خدمة توصيل العلاجات الشهرية بالتعاون مع شركة ارامكس
نتائج المختبر JUH اعلان الى الشركات والموردين JUH
أخبار المستشفى 
 
 
Facebook
Whatsapp
بهدف رفع مستوى جودة وكفاءة الخدمات الصحيّة المقدمة للمرضى والمُراجعين مستشفى الجامعة الأردنيّة يُطلق مجموعة من المّبادرات في مجال تحسين الرعاية الصحية ضمن مبادرة يوم التّغيير الوطنية
 
 

 برعاية سموّ الأميرة منى الحسين المعظمة وضمن مُبادرة يوم التّغيير التي أطلقها مجلس اعتماد المؤسّسات الصحيّة انطلقت في مستشفى الجامعة الأردنيّة أمس الأربعاء 19/11/2014 مجموعة من المُبادرات على المستوى الصحي بهدف تحسين ورفع مستوى الرعاية المقدمة للمرضى في مختلف أقسام ووحدات ومرافق المستشفى والتي قامت بها كوادر الجسم الطبّي والتّمريضي والإداري والفني والمساند في مساعٍ حثيثة لإيجاد نوعٍ من التّغيير الإيجابي لتحسين مستوى الرّعاية الصحيّة المُقدّمة للمرضى وسلامتهم .

وضمن المبادرة الوطنية التي حملت عنوان "يوم التّغيير" وفي تتبّعٍ لكافّة معايير التّغيير الإيجابيّة وانسجاماً مع مبادرة مجلس اعتماد المؤسّسات الصحيّة نفّذ مستشفى الجامعة في هذا  اليوم عدداً كبيراً من المُبادرات الإيجابيّة فاق عددها الـــــ (400) مبادرة على المستوى الجماعي والفردي تم اختيار (16) مبادرة متميزة ليبرزها المستشفى ويعمل على تعزيزها من خلال شراكته مع المرضى والمراجعين والزوار بهدف تحسين مستوى الرّعاية الصحيّة المُقدّمة لهم سواءً كانوا راقدين على أسرّة الشّفاء أو مُراجعين للعيادات الخارجيّة أو الطّوارئ.

وفي تعهّدٍ كامل للالتزام بمعايير الخدمة المُقدّمة  للمرضى وتحسينها شملت هذه المُبادرات إدارة المستشفى والمسؤولين فيها على المستوى الطبي والإداري والكوادر كافة من الأطبّاء والمُمرّضين والفنيّين والمُساندين والإداريّين.

وبدأت هذه المُبادرات بتعهّد المدير العام الأستاذ الدّكتور أحمد التّميمي بالتقاء كافة المسؤولين في المستشفى من القطاعات الطبية والإدارية والمكاتب المساندة بمناقشة الاقتراحات البناءة الرامية لتطوير مستوى الرعاية الطبية والخدمات التعليمية والبحثية في المستشفى.

وأفاد الدكتور التميمي بأنّ هذه المُبادرة الوطنيّة والتي تُعد الأولى من نوعها على  مستوى الأردن وعلى مستوى مستشفى الجامعة الأردنية، وتهدف إلى رفع وتحسين مستوى جودة وكفاءة الخدمات الصحيّة المُقدّمة للمريض والارتقاء بها, مؤكدا أن المستشفى وكافة كوادره قد انخرطوا في تنفيذها على الصعيد الفردي والجماعي  بما ينسجم مع أهدافها في رفع مستوى الرعاية المُقدّمة للمرضى، ودعى كافّة كوادر المستشفى بأن تتعدّى هذه المُبادرة يوماً واحداً للتّغيير ليكون التّغيير للافضل في كافّة أيّام العمل ثقافةً ومُمارسة.

وأكد الدكتور التّميمي على كافّة الأطراف التي تُشكّل بُنيان الجّسم الطبّي والصّحي والعلاجي في المستشفى خلال لقاءاته أمس تمثّل قيم هذه المبادرة والارتقاء بمستوى صحة وسلامة ورعاية المريض الذي يشكل محور العمل وجوهره معتبراً أن الجودة والتميز هما لغة العصر التي من خلالها تستطيع المستشفيات المنافسة تقديم خدمات طبية وصحية تزيد من تطور القطاع الصحي الأردني بأكمله.

المبادرات المتميزة في مستشفى الجامعة الأردنية :

 اشتملت المبادرات التي نفذت في المستشفى على العديد من جوانب التغيير الإيجابي وتركزت على:

1-   الجودة ومراقبة النوعية في الأداء الطبي والتمريضي والصحي

قام احد أفراد مكتب الجودة ومراقبة النوعية في المستشفى بالعمل طوال يوم التغيير على تقديم الوجبات الغذائية للمرضى  بالتعاون مع قسم الفندقة في المستشفى.

2-   تحسين المستوى الطبي والتمريضي :

قدّمت عدد من الممرضات بالتعاون مع الأطباء خدمات متميزة للمريض المدخلين إلى كافة أقسام المستشفى من حيث مرافقتهم ابتداءً من قسم الإدخال والمحاسبة وإجراء المعاملات والإجراءات المحاسبية ومرافقتهم إلى المختبرات وتوزيعهم على الغرف مُقدّمين لهم الزهور.

كما قامت بعض الممرضات في المستشفى بتقديم وجبات الطعام للمرضى وتعزيز مهارات التواصل معهم والاستماع إلى مشاكلهم بحضور أخصائيين العمل الاجتماعي والنفسي.

كما تمّ تعليم كافة الأطفال المرضى المدخلين على استخدام فرشاة الأسنان والمعجون.

بالإضافة إقامة حفلٍ بهيج للأطفال الرّاقدين على أسرّة الشفاء أسهم في إدخال الفرحة إلى قلوبهم من خلال تعليمهم على الرسم والتلوين والرسم على الوجوه  والغناء.

3-   الخدمات المساندة المتعلّقة بمستوى نظافة المرافق والغرف.

        عمل عدد من الممرضين كعمال نظافة وخدمات طوال اليوم والمساهمة في تنظيف أروقة وأقسام المستشفى وتزيينها.

4-   تم تقديم محاضرات وخدمات إرشادية لذوي الاحتياجات الخاصة لا سيما ممن يعانون من الإعاقات البصريّة.

5-   تنفيذ حملة للتبرع بالدّم من الموظفين والزوار لصالح المرضى واحتياجاتهم من الدّم.

6-   التثقيف الغذائي والحميات:

 تم تقديم تثقيف غذائي توعوي للزوار والمراجعين.

7- تم تقديم حملة متكاملة تثقيفية للمرضى حول إجراءات السلامة العامة ومأمونية الخدمة المقدمة للمريض وبيئة العمل الآمنة.

وتجدر الإشارة إلى أنّ هذه المبادرات شملت كافّة دوائر وأقسام ووحدات المستشفى في سعيٍ حثيث لإيجاد التغيير الإيجابي المنشود في يوم التغيير الذي يُمثّل مبادرة إنسانيّة إيجابيّة تجاه المريض في مختلف المؤسسات الصحية الوطنية. 

 
2014-11-19 12:00