خدمة توصيل العلاجات الشهرية بالتعاون مع شركة ارامكس
نتائج المختبر JUH اعلان الى الشركات والموردين JUH
أخبار المستشفى 
 
 
Facebook
Whatsapp
أول عملية قلب مفتوح بالمنظار في مستشفى الأردنية
 
أول عملية قلب مفتوح بالمنظار في مستشفى الأردنية  د.امجد بني هاني
 

أجرى فريق طبي اردني من مستشفى الجامعة الاردنية أول عملية قلب مفتوح في المستشفى بواسطة المنظار باستخدام ثقوب جراحية صغرى من بين أضلاع الصدر دون الحاجة لقص العظم.

وقال استشاري جراحة القلب والعناية الحثيثة الدكتور امجد بني هاني ان العملية تمت بواسطة فتحة جانبية بالصدر بطول 4 - 5 سم بدلا من شق الصدر، مبينا أن عمليات القلب التقليدية تحتاج في الغالب إلى قص عظمة الصدر كاملا من الوسط، بينما العمليات التي تجرى بواسطة المنظار عادة ما تجرى باستخدام ثقوب جراحية صغرى من بين أضلاع الصدر دون الحاجة لقص العظم.

ولفت الى ان الفريق الطبي، الذي اجرى هذه العملية وهي الاولى من نوعها، هو طاقم اردني بالكامل ويعمل في مستشفى الجامعة الأردنية, تدرب على اجرائها في مستشفى لايبزغ في المانيا، والذي يعد من اكبر مراكز جراحة القلب في اوروبا.

وحول ميزات عمليات القلب بالمنظار مقارنة بالعمليات التقليدية، بين الدكتور بني هاني أنها تتم بواسطة ثقوب جراحية صغيرة دون الحاجة لجرح طويل او قص العظم، وتكون نسبة الألم الجراحي فيها اقل، واحتمال حدوث نزيف بعد العملية أٌل، ونسبة التهابات الجروح أقل من الجراحة التقليدية، بالإضافة إلى أن فترة الإقامة في المستشفى وفترة التعافي أقل بعد العملية ويعود المريض أسرع لممارسة نشاطات الحياة الطبيعية.

وأشار إلى أن عمليات القلب التي يمكن إجراؤها بواسطة ثقوب جراحية صغيرة بواسطة المنظار،هي عمليات ترميم وتبديل صمامات القلب (التاجي وثلاثي الشرف), وعملية اغلاق فتحة القلب بين الأذينين، وزراعة اسلاك منظم كهربة القلب وعمليات كيّ القلب لعلاج الارتجاف الأذيني، وعمليات تصريف تجمعات السوائل حول القلب.

يشار إلى أن الدكتور بني هاني كان قد عمل في مركز جراحة القلب بمستشفى لايبزغ خلال الأعوام 2006-20012 وعاد ليعمل استشاري لجراحة القلب والعناية الحثيثة في مستشفى الجامعة الأردنية واستاذ مساعد بكلية الطب في الجامعة الأردنية.

 

 
2016-08-29 12:00