خدمة توصيل العلاجات الشهرية بالتعاون مع شركة ارامكس
نتائج المختبر JUH اعلان الى الشركات والموردين JUH
أخبار المستشفى 
 
 
Facebook
Whatsapp
فريق طبي يُجري عملية قلب مفتوح لترميم الصمّام التّاجي بالمنظار في مستشفى الجامعة الاردنية
 
 

 أجرى فريق طبي أردني من مُستشفى الجامعة الأردنيّة عملية قلب مفتوح في المستشفى لترميم الصمّام التّاجي بالمنظار باستخدام ثقوب جراحيّة صُغرى من بين أضلاع الصدر دون الحاجة لقص العظم، ويتكوّن الفريق من الدكتور أمجد بني هاني استشاري جراحة القلب والعناية الحثيثة، والدكتور معاذ الصمادي استشاري جراحة القلب والدكتور علاء حسّونة والدكتورة روان الحباشنة، بالإضافة إلى الدكتور عبد الكريم العبّادي رئيس فريق التّخدير، وبمُشاركة طاقم تمريضي متميّز وفريق القلب الصّناعي.


 
وقال الدكتور أمجد بني هاني أنّ العمليّة تمّت بواسطة فتحة جانبيّة بالصدر بطول 4سم بدلاً من شق الصدر، مُبيّناً أنّ عمليّات القلب التقليديّة تحتاج في الغالب إلى قص عظمة الصدر كاملاً من الوسط، بينما العمليات التي تُجرى بواسطة المنظار عادةً ما تُجرى باستخدام ثقوب جراحية صغرى من بين أضلاع الصدر دون الحاجة لقص العظم.

 

وأضاف الدكتور بني هاني بأنّه قد تمّ خلال العمليّة ترميم وإصلاح الصمّام بدلاً من استبداله، ممّا يعني عدم حاجة المريض إلى تناول المُميّعات طوال حياته كما يجري عند استبدال الصمّام، ممّا يُجنّب المريض المُضاعفات المُترتّبة على استخدام المُميّعات.
 
 
وحول ميّزات عمليّات القلب بالمنظار مقارنة بالعمليّات التقليديّة، بيّن الدكتور بني هاني أنّها تتم بواسطة ثقوب جراحيّة صغيرة دون الحاجة لجرح طويل أو قصّ العظم، وتكون نسبة الألم الجّراحي فيها أقل، واحتمال حدوث نزيف بعد العملية أقل، ونسبة التهابات الجروح أقل من الجراحة التقليديّة، بالإضافة إلى أن فترة الإقامة في المستشفى وفترة التعافي أقل بعد العملية ويعود المريض أسرع لممارسة نشاطات الحياة الطبيعية.
 
وأشار الدكتور بني هاني إلى أنّ عمليّات القلب التي يمكن إجراؤها بواسطة ثقوب جراحية صغيرة بواسطة المنظار،هي عمليات ترميم وتبديل صمامات القلب (التاجي وثلاثي الشرف)، وعملية اغلاق فتحة القلب بين الأذينين، وزراعة اسلاك منظم كهربة القلب وعمليات كيّ القلب لعلاج الارتجاف الأذيني، وعمليات تصريف تجمعات السوائل حول القلب.

 


يشار إلى أن الدكتور بني هاني كان قد عمل في مركز جراحة القلب بمستشفى لايبزغ خلال الأعوام 20066-20012 وعاد ليعمل استشاري لجراحة القلب والعناية الحثيثة في مستشفى الجامعة الأردنية واستاذ مساعد بكلية الطب في الجامعة الأردنية.

 

 
2017-05-08 12:00