مكتب البحث العلمي ...
انجازات المكتب

 

انجازات مكتب البحث العلمي لعام 2019

 

الدراسات الدوائية الجارية في المستشفى

 

الحالة

الراعي

المسؤول

العنوان

الرقم

بانتظار الاغلاق

استرا زينيكا

د.منذر المومني

Discover: Discovering Treating Reality of Type 2 Diabetes in Real World Setting 962-0018

1

جار

الحكمة

ا.د.عبدالله العبادي

Randomized, open-label, phase2,Multi-countri to evaluate safety and Efficacy of Dasatinib50mg in first-line treatment of early chronic phase myeloid leukemia

2

جار

JANSSEN

د.ياسر ريان

A phase 2/3, Randomized , Double-blind,Placebo-and Active-controlled,Parallel group, Multicenter protocol to Evaluate the Efficacy and Safety of Guselkumab in participants with Moderately to Severly Active Crohn s Disease

3

قيد البدء

NOVARTES

د.نور المعاني

A randomized, double-blind, multicenter study assessing short (16 weeks) and long-term efficacy (up to 1 year), safety, and tolerability of 2 subcutaneous secukinumab dose regimens in adult patients with moderate to severe hidradenitis suppurativa

4

قيد البدء

MS PHARMA

ا.د.عبدالله العبادي

“A Multicenter,Observational,Post-Authorization Safety Study of Tromax(Rituximab bio similar) in Non-Hodgkin Lymphoma and Chronic Lymphocytic Leukemia patients in Jordan”

 

5



الدرسات الدوائية المغلقة

الأولى بعنوان:

"Across sectional, multicenter, observational study to assess the prophylaxis of Venous Thrombolism in Lebanese and Jordanian hospitals".

وهي بخصوص المُمارسات السريريّة لدراسة التجلّط في المُستشفيات الأردنية واللبنانية، تحت إشرافف مجموعة من أطباء المستشفى.

- الثانية بعنوان:

"Jordan Diabetes Management".

وقد درست واقع المُمارسات الطبيّة في مجال العناية بمرضى السكري في الأردن.

  • * استحداث رسوم للمُراجعة السنويّة للدراسات الدوائية.

  • * مُتابعة إدخال المرضى المُشاركين بالدراسات على النظام المُعتمد على الشاشات مما يُساعد باتخاذ الإجراء الصحيح عند مُراجعة المريض.

  • * مُتابعة الحوادث العرضيّة والحوادث المرضيّة الشديدة الناتجة عنإجراء الدراسات الدوائيّة كمُتطلب من اللجنة المؤسسيّة للدّراسات.

  • * مُتابعة الجوانب الماليّة في الدّراسات الدوائيّة وتطبيق العقود الموقّعة حسب الأصول.

  • Hodgkin Lymphoma and Chronic Lymphocytic Leukemia patients in Jordan”

  • * جذب الشّركات المُختلفة لإجراء الدّراسات الدوائيّة في المُستشفى عن طريق تسهيل وتسريع الإجراءات من قِبَل المكتب والتواصُل المُباشر مع الشّركات.

  • * تدقيق وحساب الجدول المالي المطلوب دفعه من قِبَل الشّركات ومُتابعة الفواتير المطلوبة من قِبَل المكتب للشّركات الراعية للدّراسات حسب بروتوكول الدّراسة المُعتمد وفريق الدّراسة والنّسب المُعتمدة.

  • * مُتابعة حقوق المُشاركين بالدراسات الدوائيّة الماليّة.


· الدّراسات الأُخرى:

1- زيادة عدد الأبحاث الواردة للمُستشفى وتقليل وقت الانتظار لأخذ الموافقات اللازمة حيث ورد للمكتب ما مجموعه (412) بحثاً من داخل وخارج الجامعة الأردنيّة والمُستشفى بزيادة نسبتها (61%) عن السنة الماضية (كما هو موضح بالرسم البياني المرفق)، حيثُ تقتضي الآليّة المُتّبعة في دراسة الأبحاث ومُراجعتها للتأكّد من اكتمال أوراق البحث والتزام الباحثين بأخلاقيّات البحث العلمي ومن ثم تحويل الأبحاث إلى اللجنة المؤسسيّة للدّراسات الدوائيّة.

 

 

2- مُتابعة للدّراسات التداخُليّة، والبالغ عددها (27) دراسة بهدف مُتابعة الدّراسة حسب مُتطلبات الاعتماد المحلي والدّولي من الجوانب الأخلاقيّة مثل توقيع تفويض المُشاركة في الأبحاث والمُتابعات الماليّة من حيث عمل الفُحوصات للمُشاركين على حساب البحث لما فيه من تحقيق إيرادات للمُستشفى.

· القيام بزيارات لمراكز مُتخصّصة بالبحث العلمي في المملكة لتبادُل الخبرات وإيجاد مُقارنة مُفيدة لعمل المكتبـ، حيثُ قام المكتب بزيارة لمركز الحُسين للسّرطان ومركز الدّراسات الدوائيّة في مُستشفى الملك المؤسّس وإجراء مُقارنة إحصائيّة لعدد الأبحاث والدّراسات الدوائيّة الجارية مع مُستشفى الجامعة.

· مُراجعة جميع السّياسات المُتعلّقة بالمكتب وتحديث سياسات واستحداث سياسات أُخرى حسب مُتطلّبات الجّودة واعتماد المؤسّسات الصحيّة في المُستشفيات.

· استحداث وصف وظيفي لمديرة المكتب.

· البدء بإجراءات تفعيل موقع إلكتروني وبالتّنسيق مع مكتب المعلومات والحاسوب بحيث تُصبح آليّة التقدّم للأبحاث والحُصول على الموافقات إلكترونيّاً.

· التّنسيق مع مطبعة الجامعة لإنشاء لوحات تعريفيّة بحقوق المُشاركين في البحث العلمي في المُستشفى، وآليّة التقدّم للأبحاث تحقيقاً لمعايير الاعتماد المحلي والدّولي وحفظاً لحقوق المُشاركين في الأبحاث الجاريّة في المُستشفى.

· اعتماد مُختبرات المُستشفى من قِبَل الهيئة العامّة للغذاء والدّواء لإجراء الفُحوصات المخبريّة للدّراسات الدوائية، بتاريخ 4/3/2019.

· تقديم مُحاضرة تعريفيّة بالمكتب وخطوات إجراء البُحوث في المُستشفى لإدماجها في البرنامج التّعريفي للموظّفين الجُّدُد تحقيقاً لمعايير الجّودة.

· التّنسيق لعقد ورشات عمل حول المُمارسات السّليمة للبحث العلمي "GoodClinicalPractice" خلال الأشهُر القادمة.


لمزيد من المعلومات الرجاء الإتصال بمكتب البحث العلمي ( 5353666/ 2608).

 

أنت الزائر رقم: 
جميع الحقوق محفوظة - مستشفى الجامعة الأردنية ©
تصميم وتطوير - شعبة الويب والخدمات الإلكترونية - مركز حاسوب الجامعة الأردنية