مكتب الجودة ومراقبة النوعية
 
شهادة الاعتماد الدولية لجودة الخدمات H.A.C.C.P الأهداف الوطنية لجودة وسلامة الرعاية الصحية
 

مسيرة التميز والعطاء

 

 

تأسس مكتب الجودة ومراقبة النوعية في المستشفى عام 2005 ويعمل المكتب وبالتعاون مع كافة الكوادر العاملة في المستشفى وجنباً إلى جنب على نشر وتعميم وغرس ثقافة الجودة والتميز في المستشفى يتأتى وذلك من خلال العمل على مشاريع الجودة التالية:

 

 

أولاً: مشاريع الجودة:

 

1. الآيزو: استمرارية العمل على تحقيق متطلبات الآيزو.

   تنفيذ التدقيق الداخلي في مواقع المستشفى المختلفة للتأكد من الالتزام بتطبيق إجراءات العمل الخاصة بالآيزو والتي تلبي متطلبات المعايير وضمن برنامج خاص بذلك.

وضع وتنفيذ أهداف الجودة في مختلف مواقع المستشفى.

تنفيذ دراسات رضا المرضى المنومين والمراجعين للعيادات الخارجية.

تجهيز كافة الوثائق الخاصة بتحقيق المعايير من سياسات وخطط.

التنسيق لزيارات فريق التدقيق الخارجي (شركة DNV) والعمل على تنفيذها

بنجاح والتواصل المستمر مع الجهة المانحة (شركة DNV).

تحقيق المواصفة وتجديد الحصول على شهادة الآيزو في آذار 2013.

2.  الاعتماد الوطني HCAC)): العمل على تحقيق المعايير والحصول على الاعتماد.

حصول المستشفى على شهادة الاعتمادية الوطنية من مجلس اعتماد المؤسسات الصحية (HCAC) مع التميز للثلاث سنوات القادمة في شهر تموز 2012، وذلك بعد استيفاء كافة متطلبات معايير اعتماد المستشفيات.

 

3. أهداف سلامة المرضى الوطنية (NPSGs) 2012:

1) حصول المستشفى للمرة الرابعة على التوالي على شهادة تطبيق الأهداف الوطنية لجودة وسلامة الرعاية الصحية لعام 2012 وقد جاءت هذه الشهادة نتيجة الجهود الدؤوبة واستكمالاً لتطبيق أهداف السنوات الماضية التي كانت تركز على مواضيع تقليل تعرض المرضى لمخاطر السقوط ، الاستخدام المناسب للمضادات الحيوية الوقائية في العمليات الجراحية وتقليل خطورة لإصابة بالالتهابات المسالك البولية الناتجة عن القسطرة البولية.

2) اشتراك المستشفى في أهداف السلامة الوطنية الثلاث (NPSGs) لعام 2013 والتي تمثلت في إدارة الألم وتقليل العنف في المستشفيات وعملية المطابقة السليمة للأدوية.

 

4. الاعتماد الدولي (JCI): العمل على تحقيق المعايير والحصول على الاعتماد.

العمل على تحقيق المعايير بالتعاون مع الإدارة العليا والدوائر واللجان ذات العلاقة.

تجهيز كافة الوثائق الخاصة بتحقيق المعايير من سياسات وخطط.

التحضير للحصول على الاعتمادية الدولية في شهر نيسان 2013 .

التواصل المستمر مع الجهة المانحة (JCI).

5.الهسب (HACCP): المواصفة الخاصة بسلامة الغذاء.

   الاستمرار في العمل على تحقيق المعايير بالتعاون مع المعنيين من شعبة التغذية ودائرة الهندسة والصيانة والتشغيل.

لتواصل المستمر مع شركة (SGS) المانحة للشهادة.

عمل الجولات المستمرة والتدقيق الداخلي اللازم للمحافظة وتصويب المخالفات ومتابعتها في حال حدوثها والتنسيق لمواعيد الزيارات الخاصة بالهسب مع الجهات المقّيمة (SGS).

تجهيز وتحديث كافة الوثائق الخاصة بتحقيق المعايير ( دليل الهسب S.O.Ps).

 التنسيق لزيارات الفريق المقيم(HACCP) والعمل على إنجاحها .

التواصل المستمر مع الجهة المانحة (HACCP).

تحقيق المعايير وتجديد الحصول على الشهادة في شهر نيسان.

 

 

ثانياً: القيام بالمراقبة المستمرة  للأداء:

 

  يقوم المكتب ومن خلال جولات الجودة والتي تتم بصورة دورية، بالتعريف على مواطن الضعف وفرص التحسين وذلك بشكل دوري ويتم إرسال تقارير بالمخالفات وتطلب الخطط التصحيحية اللازمة من المعنيين ويتم العمل على متابعتها.

ثالثا: التدريب:

 

1. تم إعطاء محاضرات بخصوص التحضير للاعتمادية الوطنية لحوالي (430)  موظفاً.

2. إعطاء محاضرات عدد(3) لضباط الجودة في مفاهيم الجودة.

3. عقد محاضرات متخصصة بالأهداف الوطنية لسلامة المرضى (479) موظف من جميع فئات الموظفين.

4. عقد محاضرات برنامج تعريفي للموظفين الجدد من الأطباء والمعنيين وغيرهم من الموظفين.

رابعاً: مؤشرات قياس الأداء:

يتم قياس خمس وخمسين مؤشر قياس الأداء جودة بالتعاون مع الدوائر المختلفة في المستشفى، تتضمن (30) مؤشراً إكلينيكياً (25) مؤشر إدارياً. يتم القياس لمعظم هذه المؤشرات شهرياً وبصورة منتظمة، ويتم تحليل هذه المؤشرات كل ثلاثة أشهر وإرسال تقارير الجودة لكافة دوائر المستشفى، وتعد عملية متابعة هذه المؤشرات الطريقة الأمثل للتأكد من قياس الأداء المؤسسي.

  خامساً: دراسات الرضا الخاصة بالزبائن الداخليين والخارجيين:

 

1.  دراسات رضا المرضى: تتضمن هذه الدراسات المرضى المقيمين في المستشفى والمرضى المراجعين للعيادات الخارجية. حيث يتم جمع البيانات بشكل مستمر وتحليلها كل ستة أشهر من أجل اتخاذ الخطوات التحسينية اللازمة.

2.  دراسات رضا الموظفين بكافة فئاتهم: حيث يتم تنظيم وتنفيذ وتحليل هذه الدراسات مرة كل سنة.

سادساً: الدراسة الخاصة بمراجعة الملفات الطبية:

تحليل نتائج مراجعة الملفات الطبية كل شهر وبصورة دورية، ويتم إرسال نتائج التحليل للدوائر الطبية كل ثلاثة أشهر.

سابعاً:الحوادث العرضية:

تحليل البيانات الخاصة بالحوادث العرضية كل ثلاثة أشهر، حيث يتم اتخاذ الإجراءات التصحيحية اللازمة المبنية على ذلك.

ثامناً: الشكاوى والاقتراحات:

تحليل الشكاوى والاقتراحات بشكل ربعي ونصف سنوي وبصورة مستمرة.

تاسعاً: مشاريع تحسين الجودة في المستشفى:

 

1. تقليل نسبة العدوى المكتسبة في المستشفى الخاصة بالعمليات القيصرية.

2. زيادة نسبة الالتزام بغسل الأيدي.

3. تقليل حوادث الإصابة بوخز الإبر.

4. تقليل فرصة انتهاء صلاحية أدوية العلاج الكيميائي المحضرة.

5. تقليل نسبة تعرض المرضى للسقوط في المستشفيات.

6.  تقليل نسبة التقرحات المكتسبة في المستشفى.

عاشراً: جائزة الملك عبد الله الثاني لتميز الأداء الحكومي والشفافية:

شارك المستشفى للمرة الثانية على التوالي لعام (2012-2013) في جائزة الملك عبد الله الثاني لتميز الأداء الحكومي والشفافية والتي تهدف إلى نشر ثقافة التميّز في الأردن في القطاع العام، ويحرص المستشفى من خلال اشتراكه بالجائزة إلى السعي لتقديم الخدمة الأفضل لمتلقي الرعاية الطبية والأكاديمية من مواطنين وطلاب وتعزيز مفهوم الشراكة مع المجتمع ومبدأ الشفافية المطلقة المقرونة بمبدأ وتحمل مسؤولية الإنجاز.

حادي عشر: جائزة الإبداع الحكومي:

يشترك المستشفى للمرة الأولى عام (2012-2013) بجائزة الإبداع الحكومي ويأتي هذه الجائزة انسجاماً مع توجهات الملكية السامية من جلالة الملك عبد الله الثاني لنشر ثقافة التميز في الأردن والمنطقة ولقيام مدى التقدم والتطور في أداء الجهات الحكومية لمعايير متطلبات الجائزة.

إنجازات على مستوى الجودة ومراقبة النوعية :

حرصت إدارة المستشفى على مواكبة التطور النوعي في الخدمات الطبية والتمريضية والإدارية والفنية، فشكّلت لجنة لإدارة الجودة الشاملة في أيلول من عام 2002 ضمت حوالي سبعة عشر عضواً خبيراً في شؤون الجودة من داخل المستشفى وخارجه.

وفي الأول من تشرين الأول من عام 2004 أُنشئت وحدة إدارية تنظيمية في مجال الجودة والنوعية، وعُيِّن كـادر مؤهل لمتابعة كافة الأنشطة التي يقوم بها المستشفى والعمل مع مختلف الدوائر لتحقيق معايير الجودة العالمية. والقيام بالدراسات المسحيّة الميدانية للتعرف على أوجه الخلل ومتابعة إجراءات معالجته.

وفي نيسان من عام 2005 انضم المستشفى إلى مشروع اعتماد المستشفيات, وشُكِّلَت لجان جودة لإعداد الخطط والبرامج والسياسات والإجراءات اللازمة لتنفيذ معايير الجودة العالمية للمستشفيات وعددها حوالي سبعمائة وثمانون معياراًً, تغطي كافة أوجه العمل في المستشفى وعمِلت هذه اللجان بنشاط وجدية متناهية لتحقيق الأهداف المرسومة, وقد عمّم المكتب ثقافة الجودة لتشمل كافة العاملين في المستشفى والتي تعني الأداء السليم المستمر وبطريقة صحيحة من المرة الأولى وبكلفة مبررة.

وقطع المستشفى شوطاً كبيراً في مجال تطبيق متطلبات الاعتماد وحصل على مستويات عالية في الزيارات التقييمية الأخيرة من خلال التزامه بتحقيق العديد من متطلبات الاعتماد ومنها تحسين وتطوير الجودة في رعاية المرضى، والعمل المستمر والموصول لتقليل المخاطر المحتملة للمرضى والكوادر العاملة.

الشهادات الوطنية والدولية التي حصل عليها المستشفى:

اهتم مستشفى الجامعة الأردنية ومنذ العام 2005-2011 بتطبيق نظام جودة شامل تمشياً مع التوجهات العالمية في الجودة في قطاع الصحة والمستشفيات، وقد حصل مستشفى الجامعة الأردنية على عدد من الشهادات الدولية والوطنية خلال الأعوام (2009- 2011) وهي كالتالي:

شهادة الاعتماد الدولية لجودة الخدمات

Joint Commission International

JCI

شهادة المنظمة الدولية للمعايير الايزو

International Organization for Standardization

ISO      9001 : 2008

شهادة مجلس اعتماد المؤسسات الصحيّة

The Health Care Accreditation Council

                                              HCAC

شهادة تحليل المخاطر والتحكم بسلامة وجودة  الغذاء

Hazard Analysis and Critical Control Points

            HACCP          

شهادة الاهداف الوطنية لجودة وسلامة الرعاية الصحيّة

HCAC National Quality & Safety Goals

جائزة التميّز التشجيعية في السلامة والصحة المهنية للمنشآت