الدوائر الطبية
دائرة الحوادث والطوارئ
    الانتقال لشعب والاطباء
:نبذه عن الدائرة

تعتبر دائرة الطوارئ في مستشفى الجامعة الأردنية من أهم الدوائر الحيوية والحساسة، ولذلك حرصت إدارة المستشفى بقيادتها النيّرة على توفير كل ما يلزم من أجهزة حديثة وكوادر طبية مؤهلة ومدربة للتعامل مع كافة الحالات الطارئة في هذه الدائرة، حيث تم تجهيزها بغرف خاصة للحالات الحرجة وغرفة للعزل الطبي، بالإضافة إلى صيدلية ومختبر خاصان بها.

 

وتقع دائرة الطوارئ في الطابق الأرضي و هي مكونة من ثلاث أجنحة منفصلة هم جناح الباطنية، وجناح الجراحة، وجناح النسائية و الأطفال، وتربط هذه الأجنحة منطقة تصنيف الحالات. ولدائرة الطوارئ مدخل مباشر إلى قسم الأشعة وباقي أقسام المستشفى. وتضم دائرة الطوارئ صفوة من الأطباء المؤهلين لنيل درجة الاختصاص العالي في طب الطوارئ والحوادث بالإضافة إلى الكوادر الطبية والتمريضية المتخصصة بحالات الطوارئ والإسعاف.

 

:خدمات الدائرة

تحتوي دائرة الطوارئ والحوادث على:

·         غرفة الحوادث (Trauma Room) وهي مزودة بكل ما تحتاجه الحالات الطارئة والخطرة كأجهزة تخطيط القلب وقياس النبض، وأجهزة الصدمات الكهربائية والتنفس الصناعي، وغيرها. ومن الحالات التي يتم استقبالها حالات حوادث السير الحرجة, الإنعاش القلبي والحروق الطارئة.

·         غرفة الإنعاش القلبي (Cardiac Room) وهي مزودة بكل ما تحتاجه الحالات المتعلقة بالأمراض القلبية الحرجة كأجهزة تخطيط القلب وقياس النبض، أجهزة الصدمات الكهربائية والتنفس الصناعي. ومن الحالات التي يتم استقبالها حالات الجلطات القلبية.

·         غرفتان للحالات الباطنية وهما مجهزتان لاستقبال الحالات التي تحتاج إلى العناية الباطنية في معالجتها. ومن الحالات التي يتم استقبالها حالات ضيق وصعوبة التنفس، ألم في الصدر أو الشعور بالضغط على الصدر، الإغماء أو الشعور بالدوران أو الوهن المفاجئ، وسعال أو قيء مصحوب بدم.

·         غرفتان للجراحة وهما مجهزتان لاستقبال الحالات التي تحتاج إلى الجراحة في إسعافها. ومن الحالات التي يتم استقبالها حصى الكلى و الزائدة الدودية والمرارة.

·         غرفة العزل وهي مجهزة للتعامل مع الحالات التي تحتاج لعزل طبي مثل حالات التهاب السحايا والسل.

·         غرفة معالجة المرضى لحالات العظام والجروح.

·         ثلاثة غرف لحالات النسائية والولادة مجهزة بأجهزة خاصة للأمراض النسائية واستقبال حالات الولادة.

·         غرفتان للأطفال لاستقبال الحالات المرضية دون سن (12) سنة.

·         صيدلية الطوارئ التي تحتوي على جميع الأدوية التي يحتاجها مريض الطوارئ وتعمل (24) ساعة.

 

·         مختبر الطوارئ ويعمل فيه جميع الفحوصات الطارئة لمريض الطوارئ.

 

 رقم الهاتف :2536-5353666

:شعب الدائرة