الدوائر الطبية
دائرة طب التأهيل
    الانتقال لشعب والاطباء
:نبذه عن الدائرة

كانت البدايات مع إنشاء المستشفى حين استحدث قسم العلاج الطبيعي أواخر عام 1975, و كان عدد الفنيين آنذاك لا يتجاوز الأربعة أشخاص, و قد تطورت هذه الوحدة مع تطور المستشفى  حتى أصبحت دائرة تضم العديد من الاقسام الحديثة.

التأهيل الطبي : وهو إعادة  المريض أو المصاب الى حالته الطبيعية أو أقرب ما يكون لما قبل الإصابة أو المرض وذلك لتمكينه من الإستمرار في حياته وممارسة نشاطاته أليومية، حيث يستخدم :

1-  العلاج الطبيعي : وهو أسلوب علاجي يعتمد على استخدام الوسائل  الطبيعية غير الدوائية وغير الجراحية مثل : العلاج المائي، والعلاج الكهربائي، والتمارين العلاجية  وغيرها لعلاج العديد من الأمراض والمشاكل التي يعاني منها الإنسان، والعلاج  الطبيعي هو علاج مساند ومكمل للعلاج الدوائي والجراحي، وهو فعال ليس له سلبيات أو آثار جانبية .

2- العلاج الوظيفي : والعلاج الوظيفي هو أحد المهن الطبية المساندة, تعنى بالأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة, المصابين باعاقات جسدية, حسية, حركية,فكرية, عقلية, نفسية أو اجتماعية، وهي تعمل على تأهيل أو إعادة تأهيل المهارات والقدرات التي تساعد على التكيف الوظيفي والسلوكي للأشخاص وذلك من خلال نشاط هادف.

 

:خدمات الدائرة

 

تتكون دائرة طب التأهيل في المستشفى، من ستة أقسام متخصصة هي:

قسم معالجه المرضى الداخلين في المستشفى :حيث يتم التدخل المبكر في وقاية ومعالجة المريض من بدء دخولة المستشفى وحتى خروجه  وتتم متابعة المرضى في جميع أقسام المستشفى .

·         قسم التمارين العلاجية ( Therapeutic Exercise)   :

تعتبر التمارين العلاجية من أهم طرق العلاج الطبيعي، وقد تم تخصيص أجهزة علاجية متكاملة وحديثة جداً تمكّن المرضى المستفيدين بالتدرب وإجراء التمارين المطلوبة لجميع أجزاء الجسم بطريقة آمنة وبأسلوب علاجي علمي ، وتم تزويد الدائرة بجهاز تقييم وتعليم المشي المحوسب وجهاز المساعدة على المشي لحالات الشلل الجزئي .

·         قسم المعالجة الكهربائية ( Electrotherapy ) :

يعتبر قسم المعالجة الكهربائية جزءاً رئيسياً في دائرة طب التأهيل، حيث يحتوي على أجهزة حديثة تقوم بخدمة الحالات المرضية المختلفة مثل: الإنزلاق الغضروفي ( الديسك )، علاج آلام المفاصل، وآلام العضلات، وعلاج  متخصص لحالات السلس البولي وعلاج المناقير العظمية ( مسامير العظم )  والتهاب الأوتار وجهاز التغذية الراجعة لحالات الشلل وإصابات الأعصاب والعلاج بالمجال المغناطيسي. ويضم هذا القسم قاعتين منفصلتين للرجال والنساء كلاً على حدى.

 

·         قسم العلاج المائي ( Hydrotherapy ) :

يحتوي هذا  القسم على إمكانات علاجية عالية وذات أغراض علاجية متعددة، ويتوفر في القسم البركة المائية للتمارين العلاجية وأحواض مائية خاصة لعلاج الأطراف العليا والسفلى من الجسم .

 

قسم العلاج الوظيفي : يقوم هذا القسم بتقديم الخدمات العلاجية للمرضى من حيث  تطوير استقلالية الفرد الشخصية والاجتماعية والمهنية ودمجه في مجتمعه. وهي مهنة تعمل في مجالات الوقاية ، التأهيل ، اعادة التأهيل ، التدريب والدمج المدرسي والمهني.

 

قسم علاج ذوي الاحتياجات الخاصة للأطفال: يقوم هذا القسم بعلاج حالات الشلل الدماغي وتشوهات العمود الفقري والأطراف وتأخر النمو الوظيفي للأطفال و المساهمة في نشر الوعي و التثقيف لأهالي الاطفال في كيفية التعامل و المساهمة في العلاج  .

 

 

يعمل في دائرة طب التأهيل فريق مكون من : واحدٍ و عشرين  معالجاً طبيعياً وثلاثة معالجين وظيفيين وسكرتيرة  و يرأسهم استشاري في الطب الطبيعي والتأهيل . وقد عملت إدارة المستشفى على تزويد الدائرة بأحدث أجهزة العلاج والتأهيل على المستوى المحلي والعالمي ، وقد ازداد الاهتمام بتطوير أداء العاملين من خلال إلحاقهم بالدورات التدريبية المتخصصة، مع الاهتمام بتحديث السياسات العلاجية بما يتواءم مع التطور الذي يشهده طب التأهيل ومتطلبات الجودة والرعاية الطبية  .

 

  رقم الهاتف : 2105-5353666

:شعب الدائرة