خدمة توصيل العلاجات الشهرية بالتعاون مع شركة ارامكس
نتائج المختبر JUH اعلان الى الشركات والموردين JUH
أخبار المستشفى 
 
 
Facebook
Whatsapp
لأول مرة في مستشفى الجامعة الأردنيّة عمليّة هجينة لإغلاق فتحة أذينية كبيرة في القلب
 
العملية الهجينة
 

​أجرى فريق طبي في مستشفى الجامعة الأردنية مكون من استشاري قلب الأطفال الدكتور إياد العموري واستشاري جراحة القلب والأوعية الدمويّة الدكتور أمجد بني هاني بالإضافة إلى استشاري التخدير الأستاذ الدكتور إسلام مساد عمليّة هجينة لإغلاق فُتحة أُذينيّة كبيرة في القلب تُجرى للمرّة الأولى في المستشفى.

وبيّن الدكتور إياد العموري بأنّ إجراء هذه العملية التي تجمع بين التدخّل الجراحي والقسطرة تمّ بعد تشخيص حالة المريض الذي يبلغ من العمر (31 سنة)، وتبيّن أنه يعاني من فتحة أُذينيّة كبيرة، بالإضافة إلى وجود عيب خلقي في الوريد الأجوف السفلي إذ أنه لا يصب في الأذين الأيمن بشكل مباشر ممّا يمنع إجراء إغلاق الفتحة عن طريق القسطرة كما هو الحال في مثل هذه الحالات، ممّا دفع إلى إجراء هذه العمليّة الهجينة.

وأضاف العموري بأنّ العملية تمّت عن طريق عمل "جُرح" صغير بقياس (3 سم) في الجهة اليُمنى من الصّدر للوصول عن طريقه إلى جدار الأذين الأيمن، وقد تمّ عمل ثقب صغير آخر في جدار الأذين الأيمن وإدخال القسطرة عبره وإقفال الفتحة الأذنية بإدخال السدادة الأُذنيّة ووضعها في مكانها، دون الحاجة لإجراء عمليّة قلب مفتوح أو التصوير بالأشعة.

وأكّد الدكتور العموري بأنّ العمليّة التي استغرقت حوالي ساعتين تكلّلت بالنجاح بفضل تضافر جهود الفريق الطبي الذي يضم أكثر من تخصّص تجنّباً لإجراء عمليّة قلب مفتوح للمريض.

 
2016-12-27 12:00