خدمة توصيل العلاجات الشهرية بالتعاون مع شركة ارامكس
نتائج المختبر JUH اعلان الى الشركات والموردين JUH
أخبار المستشفى 
 
 
Facebook
Whatsapp
لأول مرة في الأردن عملية تجميد بالتبريد لورم عظمي غضروفي من خلال التصوير الطبقي المحوري في مستشفى الجامعة الأردنية
 
 
 
 
لأول مرة في الأردن 
عملية تجميد بالتبريد لورم عظمي غضروفي من خلال التصوير الطبقي المحوري في مستشفى الجامعة الأردنية 
 أجرى فريق طبي في مستشفى الجامعة الأردنية، عملية "ورم أرومي غضروفي" CT-Guided Cryoablation of Osseous Chondroblastoma يبلغ قطره 5.6 سم في منطقة الركبة باستخدام تقنية التجميد بالتبريد تحت التصوير الطبقي المحوري، لمريض يبلغ من العمر (١٦) عامًا.

وضم الفريق الطبي استشاري الأشعة التداخلية للجهاز العضلي والحركي الدكتور عمر البطوش واستشاري جراحة العظام والمفاصل الدكتور باسم حداد وفريق من أطباء التخدير بمساندة الكادر التمريضي، بالتعاون مع شركة فريج للتجهيزات الطبية وكلاء شركة Varia.

 من جانبه، قال البطوش بأن هذه العملية النوعية -والتي تم إجراءها وفق البروتوكولات العالمية- تُستخدم لتجميد خلايا الورم و الحد من أعراضه التي تؤثر على الحياة اليومية للمريض إضافةً لتناوله مسكنات للحد من الألم بشكل يومي.

مُوضّحًا بأنه قد تم استخدام أربعة إبر عظمية موزعة داخل خلايا الورم بدقة متناهية باستخدام جهاز التصوير الطبقي المحوري؛ للعمل على تجميد مختلف مناطق الورم، مُضيفًا بأن هذا النوع من الأورام يُعتبر نادر الحدوث و أن الحجم المذكور كبير نسبيًّا.

لافتًا إلى هذا النوع من الأورام بوجوده تحت السطح المفصلي و بالقرب من جذر النمو حيث أنه إذا تم تدخل جراحي قد يتأثران و بالتالي فإن التداخل المحدود بواسطة التجميد يعتبر بديل ناجع لتفادي هكذا مضاعفات.
وأشار البطوش بأن فحوصات المريض أظهرت تحسُّنًا واضحًا بعد إجراء الكي وهو الآن بصحة جيدة وبحالة مُستقرة.

تجدُر الإشارة إلى أن دائرة الأشعة في المستشفى تتطلّع إلى التوسع في استخدام هذه التقنية الواعدة والتي من الممكن أن تُستخدم لعلاج أورام الأنسجة الرخوة والأورام العظمية.​
 
2023-03-09 01:00