...الوحدات الطبية
 
 
وحدة الحروق Burn Unit
لمحة عن الوحدة

أُنشئت وحدة الحروق في بداية الثمانينات من القرن الماضي وحُدِّثَت في العام 1999 لتواكب التطورات العلمية الحديثة في هذا المجال, وزُوِّدَت بالأجهزة المتقدمة للمراقبة والعلاج.

وتعتبر من الوحدات المتخصصة الرائدة على مستوى المنطقة حيث تستقبل الحالات الحرجة من مختلف أنحاء المملكة ومن الدول الشقيقة، ويشرف عليها مستشارون في جراحة التجميل والترميم والحروق ممن تلقوا التدريب المتخصص في بريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية.

 

وتستقبل الوحدة الحالات الحرجة والتي تشكل نسبة الحروق فيها أكثر من 40% من مساحة الجسم. كما تستقبل حالات الحروق القديمة التي تستلزم جراحة تقويمية، فضلا عن قيام الوحدة بالدور التدريبي للممرضات أو الأطباء لفترات زمنية بهدف إكسابهم المهارات العالية في علاج الحروق.

خدمات الوحدة

الخدمات التي تقدمها الوحدة :

تقسم وحدة الحروق إلى أربعة أقسام تقدم الخدمات العلاجية للمرضى، وهي كالتالي:

وحدة العناية المكثفة:

وتحتوي على أجهزة مراقبة الكترونية لمراقبة العلامات الحيوية للمريض ونسبة الأكسجين في الدم بشكل مستمر، إضافة إلى احتوائها على أجهزة للتنفس الاصطناعي عند اللزوم, ويعالج المرضى في هذا القسم في الأيام الأولى الحرجة للإصابة بالحروق والتي يتم بعدها نقل المريض إلى الأسرة العادية عند استقرار حالته.

غرفة العمليات:

وتجرى فيها العمليات اللازمة للمصاب مثل استئصال الأنسجة الميتة والغيار وترقيع الجلد. وهذه الغرفة توفر على المريض نقله إلى غرفة العمليات المركزية في المستشفى وذلك لتقليل نسبة العدوى.

 وحدة المعالجة بالماء:

عند استقرار حالة المصاب فإنه يعالج بالماء بواسطة أجهزة متخصصة بهدف تقليل الألم والمساعدة على تحريك المفاصل لضمان عدم تيبسها وبالتالي تأهيل المصاب لكي يعود إلى المجتمع عضوا فاعلاً.

 العمليات الترميمية:

تجري للمصاب بعد  شفائه حيث يتم فيها فتح الانقباضات وتجميل المناطق المحروقة وذلك باستخدام أحدث التقنيات في هذا المجال و منها زرع بالونات مائية تحت الجلد لتمديد الجسم السليم واستخدامه في تغطية المناطق المحروقة.