...الوحدات الطبية
 
 
وحدة العناية المتوسطة لجراحة الدماغ والأعصاب (Neuro- SICU)
لمحة عن الوحدة

تم تأسيس شعبة جراحة الدماغ والأعصاب في مستشفى الجامعة الأردنية عام 1974 وهي تقدم خدماتها على المستوى الوطني والعربي، كما تقدم كافة العلاجات الجراحية للدماغ والعمود الفقري عند الكبار والصغار, وتضم عدداً من الوحدات أهمها وحدة وظيفية لجراحة الصرع Epilepsy Surgery ووحدة لعلاج كسور العمود الفقري ووحدة متخصصة للعناية المتوسطة لمرضى جراحة الدماغ والأعصاب.

ويتم استخدام العلاج الجراحي للدماغ بواسطة الجهاز المجسم Stereotactic system وكذلك بواسطة المنظار Endoscopic Surgery، وجراحة الارتعاش الدماغي والأورام الدماغية في قاع الجمجمة وأورام الغدة النخامية وعمليات تثبيت العمود الفقري الحديثة من الأمام والخلف وعلاج الألم.

 

خدمات الوحدة

وتقوم الشعبة في المستشفى باستخدام أحدث الأجهزة والمعدات الطبية والجراحية والتشخيصية.

كما يقوم أساتذة الشعبة بتدريب الأطباء المقيمين في جراحة الدماغ والأعصاب من الأردن والدول العربية الشقيقة إضافة إلى التدريس في كلية الطب في الجامعة الأردنية.

وقد قامت الشعبة على مدار السنوات السابقة بتدريب عدد من الاختصاصين في جراحة الدماغ والأعصاب من الدول العربية، وعلى مستوى البحث العلمي فقد نُشِرت العديد من الأبحاث العلمية حول مواضيع متعددة في جراحة الصرع والأورام الدماغية والانزلاق الغضروفي العنقي والاستسقاء الدماغي وغيرها.