Skip Ribbon Commands
Skip to main content

juhospital

:

ArabNews :All ItemsUse SHIFT+ENTER to open the menu (new window).Open MenuOpen Menu

اخبار المستشفى::مستشفى الجامعة الاردنية
Use SHIFT+ENTER to open the menu (new window).
  
  
  
  
  
Discription
  
8/2/2022 12:00 AMYes

عقد مستشفى الجامعة الأردنية، اليوم الاثنين، محاضرة تثقيفيّة حول أهمية الرضاعة الطبيعيّة، يأتي ذلك ضمن مشاركة المستشفى العالم الاحتفال بالأسبوع العالمي للرضاعة الطبيعيّة والذي يُصادف الفترة ما بين 1-7/آب من كل عام.
وقالت رئيس لجنة الرضاعة الطبيعية في المستشفى الأستاذ الدكتورة إيمان بدران، في بداية المحاضرة بأن احتفال هذا العام والذي يحمل شعار " الرضاعة الطبيعية: نُثقّف وندعم"، يهدف إلى تسليط الضوء على
  
7/28/2022 12:00 AMYes
نفذ مستشفى الجامعة الأردنية بالتعاون مع مديرية الدفاع المدني، اليوم الخميس، تجربة تمرين إخلاء حريق وهمي في مبنى التوليد وحديثي الولادة، وذلك ضمن سياسة المستشفى في توفير مأمونيّة عالية في بيئة المرضى والمراجعين والعمل.
وتقوم فرضيّة التمرين، على نشوب حريق ناتج عن حدوث تماس كهربائي في طابق التوليد وحديثي الولادة (غرفة عمليات الولادة رقم 1)، وتفعيل خطة الطوارئ الداخلية في المستشفى وإعلان حالة الطوارئ العامة ومحاولة الموظفين والفرق الداخلية المتخصصة في مكافحة الحريق وإخلاء الإصابات والاتصال بالدفاع المدني بعد خروج الحريق عن
  
7/23/2022 12:00 AMYes


ضمن نشاطات مستشفى الجامعة الأردنية الدورية لخدمة المجتمعات المحلية على امتداد خارطة الوطن أقام المستشفى اليوم السبت الموافق 23/7/2022، يوماً طبياً تطوعياً مجّانيّاً في بلدة راجب في محافظة عجلون بالتعاون مع جمعيّة بوابة راجب الخيرية، شارك فيه (45) طبيباً وممرضاً وصيادلة وإداريين ومُساندين.
وأشرف على سير فعاليات اليوم الطبي ميدانياً مندوباً عن مدير عام مستشفى الجامعة الأردنية الأستاذ الدكتور جمال ملحم نائبه للشؤون الطبية الأستاذ الدكتور نادر البصول، يُرافقه عدد من وجهاء المنطقة وعلى رأسهم مدير مستشفى الأميرة إيمان الدكتور محمد فريحات ومدير القرى الصحية السيد محمود فريحات والمختار عبد الرؤوف الطروفي والمختار محمد فريحات ورئيسة الجمعية مجدولين فريحات، ونائب مديرة مدرسة راجب الثانوية للبنين السيدة رويدة فريحات وعدد من المتطوعين من فريق قرية
  
6/8/2022 10:00 AMYes
نشر فريق من مستشفى الجامعة الأردنية بإشراف استشاري أول جراحة الدماغ والأعصاب الأستاذ الدكتور أحمد التميمي بحثاً علميّاً حول "استعمال الكمامة ومدى تأثيرها على نشاط الدماغ الكهربائي العصبي" في المجلة العالميّة ( Nature-Scientific Report).
ويُعتبر هذا البحث أول دراسة علميّة في هذا المجال، تُثبت عدم ضرر الكمامة وعدم تأثيرها على الدماغ وخاصّةً للأشخاص المعافين الذين لا يُعانون من أي أمراض، لاسيما وأن استعمال الكمامة –التي أثبتت فعاليتها في تخفيف العدوى- باتَ جزءًا من الحياة اليوميّة في مختلف دول العالم بعد جائحة كورونا.
ويُذكر، أن هذا البحث والذي تم نشره منذ أسبوع، تصفّحُه ما يزيد عن (1000) مُهتم من حول العالم، ليُصبح أول أعلى بحث يتم الاطلاع عليه خلال هذه الفترة الزمنية القصيرة من نشره في هذه المجلة على مستوى العالم.
  
5/30/2022 4:00 PMYes

نظّم مستشفى الجامعة الأردنية ممثلاً بمركز القلب وشعبة الصيدلة السريريّة، اليوم الاثنين، يوماً علميّاً لمرض قصور عضلة القلب تزامناً مع الاحتفال باليوم العالمي له والذي يُصادف 30 أيار من كل عام، ويهدف إلى رفع الوعي لدى الناس بهذا المرض وتخفيف الإصابة بأمراض القلب والتشجيع على الالتزام بأنماط الحياة الصحية.

 وتضمنت فعاليات اليوم العلمي محاضرة تثقيفية عن مرض قصور عضلة القلب، قدّمها استشاري أول أمراض القلب والشرايين الأستاذ الدكتور أكرم الصالح، تناول خلالها شرحاً مُبسّطاً عن كيفيّة عمل القلب الطبيعي والذي لا يزيد وزنه عن 450 غم، متطرّقاً إلى وصف مرض قصور عضلة القلب بأنه حالة مُزمنة قد تبقى مع الإنسان مدى العمر يؤدّي إلى عدم القُدرة على ضخ الكميّة الكافية من الدم إلى أعضاء الجسم لتلبية حاجته لكن لا يعني أن القلب سيتوقّف عن العمل بأي لحظة بل أنه لا يعمل كما ينبغي، مُشيراً إلى أنّ ما نسبته (20%) من الناس معرضين للإصابة به بعد عمر الــ (40) عاماً، وأنّ الحالات التي تستدعي الدخول إلى المستشفيات لتلقي العلاج للمرضى ما فوق عمر الـــ (65) سنة تصل نسبتهم إلى (6%-10%)، الأمر الذي يُشكّل عبئاً كبيراً على مُقدّمي الرعاية الصحية وأنظمتها باعتباره مُشكلة صحيّة عموميّة مُتنامية.

واستعرض الصالح، أسباب الإصابة بهذا المرض والذي يُعد الأكثر انتشاراً مع تقدُّم العمر، أنواعه، تصنيفاته، أهم الأعراض المُصاحبة له، وكيفيّة تشخيصه وعلاجه، بالإضافة إلى أهميّة تغيير النظام المعيشي واتباع نظام حياة صحي وممارسة الرياضة بانتظام والمحافظة على الوزن المناسب.

من جانبها، تحدّثت رئيس شعبة الصيدلة السريريّة الدكتورة إيمان مسّاد، حول الأدوية المُستخدمة لعلاج قُصور عضلة القلب، وأهميّتها التي تكمُن في المُحافظة على عدم تدهور صحة عضلة القلب والحد من زيادة دخولات المرضى للمستشفيات والعمل قدر الإمكان على إطالة مدة الحياة، مُشدّدةً على ضرورة تقيُّد المرضى بعدد من التعليمات وأهمها عدم الامتناع عن تناول أي دواء لأي سبب دون إبلاغ الطبيب المعني، مُراقبة فعاليّة العلاج والاستجابة له بالإضافة إلى ضرورة مُراجعة الأدوية في كل مرة يتم صرف العلاج فيها، مؤكّدةً على عدم تكديس الأدوية الأمر الذي يزيد من نسبة السميّة في الجسم.

وأضافت مسّاد، بأن طلاب الصيدلة السريرية في الجامعة الأردنية يعملون على تعليم المرضى مراجعي عيادات القلب، حول الاستخدام السليم للأدوية والعلاجات، باعتبار أن تعليم المرضى من أهم وظائف مُقدّمي الرعاية الصحيّة فلا يجب أن يتردد أي مريض بطلب المشورة والنصيحة.

وتخلّل اليوم العلمي، طاولات تثقيفيّة وُزّعت في مركز القلب والعيادة قدّمت كُتيّبات حول نصائح وإرشادات للتعايش مع قصور القلب، تصلُّب الشرايين التاجيّة، ارتفاع ضغط الدم، وغيرها من البروشورات التوعويّة والتي قدّمها طلاب الصيدلة السريريّة في كلية الصيدلة في الجامعة الأردنية بالإضافة إلى كادر العيادة.

وعبّر مدير عام مستشفى الجامعة الأردنية الأستاذ الدكتور جمال ملحم، عن فخره واعتزازه بالعاملين في مركز القلب في المستشفى، مؤكّداً بأن المُستشفى سيبقى في تقُّدم وتطوُّر مستمر، وسبّاقٌ نحو الريادة في تقديم خدماتٍ طبيّةٍ مُتميّزة بفضل جهود الخيّرين العاملين فيه والحريصين على رِفعة مكانتِهِ الطبيّة بين باقي المُستشفيات المحليّة والإقليميّة وحتى العالميّة.

وحضر فعاليّات اليوم العلمي نائبي المدير العام للشؤون الطبية الأستاذ الدكتور نادر البصول وللشؤون الإدارية الأستاذ الدكتور محمود المصطفى وعدد من أطباء القلب، ولفيفٌ من موظفي المُستشفى من كافة الدوائر وطلاب الصيدلة السريريّة في الجامعة الأردنية، بالإضافة إلى ممثلين عن شركة نوفارتس (Novartis) الداعمة للفعاليّة، وعددٍ من المرضى مراجعي عيادات القلب في المستشفى.
  
5/19/2022 3:00 PMYes
مندوباً عن مدير عام مستشفى الجامعة الأردنية الأستاذ الدكتور جمال ملحم، استقبل نائب المدير العام للشؤون الطبية الأستاذ الدكتور نادر البصول، اليوم الخميس، مدير جراحة السمنة في وزارة الصحة الكويتية- جراح سمنة الكبد والبنكرياس اللبروفيسور محمد جمال ورئيس وحدة زراعة الكبد في مستشفى الملكة إليزابيث في برنغهام في المملكة المتحدة البروفيسور ثامارا بيريرا، بحضور عميد كلية الطب في الجامعة الأردنية الأستاذ الدكتور ياسر الريان.

وتأتي زيارة الدكتور جمال بدعوةٍ من هيئة تنشيط السياحة الأردنية بهدف فتح آفاق التعاون والتعرف على القطاع الطبي التعليمي والأكاديمي ضمن نشاطات الهيئة التسويقيّة في السوق الكويتي، بينما تأتي زيارة الدكتور بيريرا على هامش المؤتمر العربي الثامن لزراعة الكبد والذي تُنظمه المنظمة العربية لزراعة الكبد ويستضيفه الأردن لهذا العام.

وقدّم البصول نبذةً مختصرة حول مسيرة مستشفى الجامعة الأردنية وحول التخصّصات التي يحويها، مرحّباً بفتح أُفُق التعاون في مجالات التبادل العلمي والأكاديمي والتدريب والتأهيل، لغايات التدريب أو تقديم المُحاضرات وإجراء البحوث العلميّة.

من جانبه، تحدّث الريان عن كلية الطب وما تقدمه للطلبة عرباً كانوا أو أجانب، وآلية التعليم والتدريب فيها، مستعرضاً أعداد طلبة الطب من الجالية الكويتيّة في الكلية.

وبدورهم، أشاد الضيوف بالمستوى الطبي الرفيع في مستشفى الجامعة الأردنيّة، لافتين إلى المستوى المرموق للخدمات العلاجية النوعية المقدمة التي ينهض بها الأردن إقليمياً وما يُقدمه المستشفى على وجه الخصوص.

وحضر اللقاء عدد من أطباء دائرتي الجراحة العامة والأمراض الباطنية، وممثل عن هيئة تنشيط السياحة الأردنية.
  
5/12/2022 12:00 AMYes
استقبل مدير عام مستشفى الجامعة الأردنية الأستاذ الدكتور جمال ملحم، اليوم الثلاثاء، وفداً طبيّاً أمريكيّاً ضم استشاري قلب الأطفال في مستشفى لوس أنجلوس للأطفال الدكتور بيير ونغ وممثلين عن جمعية هدية الحياة الدولية وسلسلة الأمل؛ بهدف فتح آفاق التعاون ما بين المستشفيين في مجال إجراء عمليات جراحية للأطفال الذين يُعانون من تشوهات القلب الخَلقية.

ورحّب ملحم، بالوفد الزائر مثمّناً هذا النمط الإنساني من التعاون الطبي وفرص تبادل الخبرات في هذا الحقل الطبي مؤكداً على أهمية استمراريّة مثل هذه المبادرات التي تفسح المجال أمام صرح طبي كبير كمستشفى الجامعة الأردنية ليكون له دور إنساني في تقديم الخدمات العلاجية وخاصةً للأطفال المرضى الذين لا يملكون القدرة على تحمُّل تكاليف العلاج.

من جانبه، بيّن استشاري قلب الأطفال في المستشفى الأستاذ الدكتور إياد العموري، بأنه واستكمالاً لسلسلة الحملات الجراحية التي وصلت إلى (10) حملات قام بها المستشفى على مدار الأعوام السابقة بالتعاون مع فرق طبيّة أمريكية وبريطانيّة وإيطاليّة، سيتم خلال العام الحالي تنفيذ حملتين تتضمّنان إجراء عدد من العمليّات الجراحيّة لمجموعة من الأطفال الذين يُعانون من أمراض القلب الولاديّة والخَلقيّة كالتشوُّهات والفتحات القلبيّة.

وفي نهاية اللقاء الذي حضره نائبي مدير عام المستشفى للشؤون الطبية الأستاذ الدكتور نادر البصول وللشؤون الإدارية الأستاذ الدكتور محمود المصطفى، ومدير دائرة التخدير والإنعاش، واستشاريي جراحة القلب والأوعية الدموية، جال الوفد الزائر في غرف العمليات وقسم العناية المركزة للأطفال وعيادة قلب الأطفال والقسطرة.
  
5/8/2022 12:00 AMYes
تبادلت أســرة مستشفى الجامعة الأردنية بكافة شرائحها وكوادرها العاملة من طبية وتمريضية وإداريّة ومُساندة التهاني بمناسبة عيد الفطر السعيد.

وأعرب مدير عام المستشفى الأستاذ الدكتور جمال ملحم عن سعادته بالالتقاء بأسرة المُستشفى والكوادر العاملة فيه، مؤكّداً على ما يُجسّده هذا اللقاء من تعميق للعلاقات الاجتماعيّة وإدامة التّواصُل بين أسرة المستشفى وتوحيد الجهود لتحقيق التكامل المنشود في تقديم الخدمات الطبية والعلاجية للمراجعين.
وثمّن ملحم، جهود الكوادر العاملة أثناء عطلة العيد في تقديم مختلف الخدمات الطبية والعلاجية المطلوبة حيثُ راجع قسم الطوارئ في المستشفى خلال عطلة عيد الفطر السعيد (1448) حالة مرضيّة تنوّعت بين الأطفال والجّراحة والولادة والباطنيّة, وبلغت حالات الدخول إلى أقسام المستشفى المختلفة (186) حالة، كما أُجريت في المستشفى (48) عمليّة جراحيّة و(12) عمليّة قيصريّة و(17) حالة ولادة طبيعيّة و(189) حالة غسيل كلى.
  
4/5/2022 2:35 PMYes
رعى مدير عام مستشفى الجامعة الأردنية الأستاذ الدكتور جمال ملحم، اليوم الثلاثاء، فعاليات الحملة التوعوية التي أقامتها دائرة الصيدلة بالتعاون مع طلبة التدريب السريري تخصص دكتور صيدلة في الجامعة الأردنية، حول استخدام الأدوية بكافة أشكالها خلال شهر رمضان المبارك، وذلك استجابةً لاستفسارات وتساؤلات مراجعي ومرتادي المستشفى حول هذا الخصوص.
وجال ملحم تُرافقه عميد كلية الصيدلة في الجامعة الأردنية الأستاذ الدكتورة رنا أبو الذهب ومديرة دائرة الصيدلة الدكتورة خولة أبو حمور، أقسام تم إعاداها لغايات تواصُل المعنيّين مع المراجعين والمرضى اشتملت على تقديم الاستشارة وتوزيع البروشورات التوعوية وتغطية شاملة لأغلب التخصّصات الطبية مثل السكري والقلب والشرايين والأمراض الصدرية والعيون والأنف والأذن والحنجرة والأعصاب وأمراض الجهاز الهضمي، بالإضافة إلى توزيع بطاقات توعويّة حول أنواع الأدوية وكيفية استخدامها
  
3/13/2022 12:00 AMYes
أنهى فريق خبراء من منظمة الصحة العالمية زيارته لمستشفى الجامعة الأردنية، اليوم الأربعاء، ضمن مبادرة المستشفيات المراعية لسلامة المرضى.

وتخللت الزيارة التي استمرت لمدة (3) أيام، جولات على أبرز دوائر ووحدات المستشفى الحيوية، أجري خلالها مسح كامل للمستشفى بالإضافة إلى مراجعة السياسات المتبعة لسلامة المرضى.

بدوره، قال مدير عام المستشفى الأستاذ الدكتور جمال ملحم، بأن هذه الزيارة أثبتت مدى تمتُّع المستشفى وتطبيقه لمتطلبات الجودة من حيث سلامة المرضى والسلامة العامة وسياسات ضبط العدوى، مشيراً إلى أن أبرز الملاحظات التي رصدها الفريق كانت ملاحظات إيجابية، لافتاً إلى أن مستشفى الجامعة الأردنية هو أول مستشفى يُشارك في هذه المبادرة.

وشكر ملحم، الكوادر العاملة في المستشفى على ما يبذلونه من جهود كان لها كبير الأثر في تطور خدمات الرعاية الصحية المقدمة، مؤكداً بأن عجلة التطور لا تتوقف والمستشفى سيواصل العمل ليبقى منارةً وبنراساً لكافة مؤسسات القطاع الصحي.
  
2/23/2022 12:00 AMYes
وقع مستشفى الجامعة الأردنية، اليوم الأربعاء، اتفاقية تعاون مشترك مع مستشفى العيون التخصصي لغايات التعليم والتدريب المستمر.

وعبر مدير عام المستشفى الأستاذ الدكتور جمال ملحم، عن اعتزازه بهذا التعاون مع مستشفى العيون التخصصي، مُشيراً إلى أهمية تعزيز سبل التعاون المشترك بين الجانبين لا سيما في مجال تبادل الأطباء المقيمين المنخرطين في برامج الإقامة.

ووقّع الاتفاقية مدير عام مستشفى الجامعة الأردنية مفّوضا من الأستاذ الدكتور رئيس الجامعة ورئيس هيئة المديرين في مستشفى العيون التخصصي الدكتور محمد صالح نور، بحضور نائبي مدير عام مستشفى الجامعة للشؤون الطبية الأستاذ الدكتور نادر البصول وللشؤون الإدارية الأستاذ الدكتور محمود المصطفى، و رئيس شعبة طب و جراحة العيون في مستشفى الجامعة الدكتور نخلة أبو ياغي وممثلين عن إدارة و كوادر مستشفى العيون التخصصي الذي احتضن احتفالية التوقيع.
  
2/22/2022 12:00 AMYes
استقبل مدير عام مُستشفى الجامعة الأردنية الأستاذ الدكتور جمال ملحم، اليوم الثلاثاء، وفداً من الخبراء من وزارة الصحة الاتحاديّة السودانيّة، يُرافقهم المستشار الإقليمي لمكتب صحة البيئة- منظمة الصحة العالمية الدكتور مازن ملكاوي.
وتهدف هذه الزيارة –التي تأتي على هامش ورشة عمل نظّمها المركز الإقليمي لصحة البيئة- منظمة الصحة العالميّة حول تقديم المُساعدة لتأسيس مركز وطني للسموم في دولة السودان-، إلى الاطلاع على إمكانيات وخدمات المركز الوطني للسُّموم في مُستشفى الجامعة والمُشاركة بتبادُل الخبرات المعرفيّة والعمليّة المُتاحة فيه..
بدورِهِ رحّب الدكتور ملحم، بالوفد الزائر مؤكّداً على أهميّة تقديم الخبرة المعرفيّة والعلميّة وتجرُبة المُستشفى والاستعانة بخبرة المركز الوطني للسُّموم الذي يتّخذ من المُستشفى مقراً له، مُشيراً إلى ضرورة
  
1/25/2022 5:15 PMYes
في ضوء بلاغ دولة رئيس الوزراء القاضي بانتهاء دوام يوم غد الأربعاء الموافق 2022/1/26 وتعليق دوام يوم الخميس الموافق 2022/1/27، يُعلن مستشفى الجامعة الأردنية ما يلي:

1. تعليق دوام العيادات الخارجية ليوم غد الأربعاء الموافق 2022/1/26، وذلك في تمام الساعة الثانية عشرة ظهراً.

2. إلغاء كافة مواعيد العمليات المبرمجة ليومي الأربعاء والخميس الموافقين 2022/1/27،26، على أن يتم إعادة جدولتها لاحقاً بالتنسيق ما بين الأطباء المعنيين ودائرة شؤون المرضى.

3. تعطيل أعمال المستشفى ليوم الخميس الموافق 2022/1/27، باستثناء الدوائر التي تقتضي طبيعة عملها غير ذلك.

3. سيتم إجراء غسيل الكلى للمرضى حال حضورهم للمستشفى.

وتؤكد إدارة المستشفى على أن دائرة الطوارئ تعمل على مدار 24 ساعة في استقبال جميع الحالات الطارئة وتقديم الخدمات العلاجية والطبية اللازمة.

متمنّيين للجميع السلامة
إدارة مستشفى الجامعة الأردنية
  
1/19/2022 8:00 PMYes
نظراً للظروف الجوية السائدة وحفاظاً على سلامة المراجعين والموظفين، قرّر عطوفة مدير عام مستشفى الجامعة الأردنية الأستاذ الدكتور جمال ملحم تأخير دوام يوم غد الخميس الموافق 2022/1/20، ليبدأ اعتباراً من الساعة العاشرة صباحاً بدلاً من الساعة الثامنة صباحاً.

يرجى من جميع مدراء الدوائر ومسؤولي الورديات إجراء الترتيب اللازم للورديات المناوبة وحسب خطة الطوارئ.

علماً بأن دائرة الطوارئ في المستشفى تعمل على مدار 24 ساعة في استقبال جميع الحالات الطارئة وتقديم الخدمات العلاجية والطبية اللازمة.

متمنّيين للجميع السلامة،،،
إدارة مستشفى الجامعة الأردنية
  
1/18/2022 2:00 PMYes
نظراً للظروف الوبائية الراهنة وفي ظل الانتشار السريع لفايروس كورونا، وامتثالاً لأمر الدفاع رقم (11)، القاضي بمنع الزيارة للمرضى الراقدين على أسرّة الشفاء منعاً باتاً، يعلن مستشفى الجامعة الأردنية استمراره بتنفيذ هذا القرار مع  الاكتفاء بالتواصل مع المرضى عبر وسائل الاتصال المختلفة، باستثناء الحالات التالية:
1. مرضى العمليات الجراحية (يوم إجراء العملية)، يُمنح تصريح عدد (2)، شريطة أن يكون من درجة القرابة الأولى للمريض، مع ضرورة إبراز شهادة المطعوم أو تطبيق سند أخضر.
2. مرضى العناية الحثيثة والحالات الحرجة، يُمنح تصريح عدد (2) لمدة لا تزيد عن (15) دقيقة، شريطة أن يكون من درجة القرابة الأولى، مع ضرورة إبراز شهادة المطعوم أو تطبيق سند أخضر.

متمنّيين السلامة والشفاء العاجل للجميع
  
1/17/2022 3:00 PMYes
اعتمد مجلس المؤسسات الصحية (HCAC) مستشفى الجامعة الأردنية مستشفى صديق للطفل للمرة الثانية على التوالي، وتم منحها شهادة الاعتماد (المستوى البلاتيني) لمدة عامين.

وعبّر مدير عام المستشفى الأستاذ الدكتور جمال ملحم عن فخره واعتزازه بهذا الإنجاز، مؤكداً حرص المستشفى على الاهتمام بالطفل بدءًا من مراجعة الأم للمستشفى خلال الثلث الأخير من أشهر الحمل وتدريبها على كيفية وأهمية الرضاعة الطبيعية مع استمرار تقديم العناية في غرفة الولادة، وتهيئتها لإبقاء المولود معها في الساعات الأولى بعد الولادة مباشرة، بالإضافة إلى توفيره غرفة مخصصة لتقديم استشارات الرضاعة الطبيعية للأمهات مرتادي المستشفى، شاكراً لجنة الرضاعة الطبيعيّة ممثلةً برئيستها الأستاذ الدكتورة إيمان بدران وأعضائها، بالإضافة إلى دائرتي النسائية والتوليد وطب الأطفال الذين ساهموا في تحقيق المعايير المطلوبة لاعتماد المستشفى للمرة الثانية على التوالي.

  
1/16/2022 7:30 PMYes
نظراً للظروف الجوية السائدة وحفاظاً على سلامة المراجعين والموظفين، قرّر عطوفة مدير عام مستشفى الجامعة الأردنية الأستاذ الدكتور جمال ملحم تأخير دوام يوم غد الاثنين الموافق 2022/1/17، ليبدأ اعتباراً من الساعة التاسعة صباحاً بدلاً من الساعة الثامنة صباحاً.

يرجى من جميع مدراء الدوائر ومسؤولي الورديات إجراء الترتيب اللازم للورديات المناوبة وحسب خطة الطوارئ.

علماً بأن دائرة الطوارئ في المستشفى تعمل على مدار 24 ساعة في استقبال جميع الحالات الطارئة وتقديم الخدمات العلاجية والطبية اللازمة.

متمنّيين للجميع السلامة،،،
إدارة مستشفى الجامعة الأردنية
  
1/13/2022 2:00 PMYes
تزامُناً مع البدء بحملة التطعيم التي أطلقتها وزارة الصحة الأردنية وبالتشاركية مع خلية عمليات أزمة كورونا في المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات قبل عام، خصّص مستشفى الجامعة الأردنية مركزاً للتطعيم ضد فايروس كورونا المُستجد، وانطلاقاً من الدور الكبير الذي تضطلع به الجامعة الأردنية ومستشفاها باعتبارها رديفاً ومسانداً لوزارة الصحة في ظل ما تعيشه المملكة من ظروف وبائيّة ولزيادة عدد شريحة المستفيدين من المطاعيم تم إلحاق المركز بمركزين للمطاعيم في الجامعة الأردنية، لتصبح هذه المراكز من ضمن أوائل المراكز التي تم اختيارها لإعطاء المطعوم في المملكة.
وتميّزت هذه هذه المراكز بتجهيزها ورفدها بكادر مؤهل ومُدرّب لإعطاء المطعوم، ومُراقبة المواطنين بعد تلقيه، بالإضافة إلى مُدخلي بيانات للتحقّق من بيانات ومعلومات المواطنين، المُتصلة بمنصة وزارة الصحة الأردنية الخاصة بالتطعيم، وتم إعطاء المطعوم للمواطنين والكوادر الصحية والعاملين في المستشفى والجامعة والطلاب وذلك حسب أولويات المرحلة.
  
1/5/2022 9:00 AMYes
تزامناً مع دخول أمر الدفاع رقم (35) مطلع العام الحالي حيز التنفيذ، اتخذ مستشفى الجامعة الأردنية حزمةً من الإجراءات التي تضبط عملية دخول مرتاديه للعيادات الخارجية أو لإجراء العمليات الجراحية والتأكيد بحزم على الالتزام بتلقي المطعوم بجرعتيه أو تقديم فحص (PCR) سلبي لا تتجاوز مدته الـــ (72) ساعة وذلك بموجب أمر الدفاع.
تفقّد مدير عام المستشفى الأستاذ الدكتور جمال ملحم على سير هذه الإجراءات، مؤكداً على ضرورة الالتزام بتطبيق أمر الدفاع انطلاقاً من حرص المستشفى على صحة كوادره الصحية ومرتاديه ومراجعيه في ظل الانتشار السريع لفايروس كورونا ومتحوراته، مشيراً إلى أن جميع العاملين والطلاب قد تلقوا المطعوم بجرعتيه بنسبة 99% بالإضافة إلى الجرعة الثالثة المعززة.
وشكر ملحم الكوادر المعنية بتنفيذ أمر الدفاع ومتابعة زوار ومراجعي المستشفى والتأكد من تطبيقهم إياه والالتزام بما ورد فيه من تعليمات تضمن استمرار الحياة العامة بكافة قطاعاتها وعدم تعطل مظاهرها.
  
12/28/2021 12:00 AMYes
الأخوات والأخوة زوار ومراجعي ومرتادي مستشفى الجامعة الأردنية

استناداً لأمر الدفاع رقم (35) وحرصاً على سلامتكم، نود تذكيركم بضرورة أخذ مطعوم الكورونا، حيثُ أنّ المستشفى يعتذر عن استقبال أي مراجع أو مزبض له إجراء دخول أو زائر أو مرافق، ما لم يُبرز شهادة تطعيم تُثبت تلقّيه لجرعتي المطعوم، بالإضافة إلى إظهار هوية الأحوال المدنية أو تطبيق سند أخضر، أو فحص (PCR) سلبي مدته لا تتجاوز (72) ساعة.

شاكرين لكم التزامكم و دمتم بصحة وعافية
  
12/7/2021 12:00 AMYes
حصل المستشفى للمرة الثامنة على التوالي على درع تطبيق الأهداف الوطنية لجودة وسلامة الرعاية الصحية (HCAC) عن العام 2018، وقد تم تكريم المستشفى وعدد من المؤسسات الصحية خلال حفل خاص رعته سمو الأميرة منى الحسين المعظمة تم بثه عن بُعد عبر منصة إلكترونية وذلك نظراً للظروف الوبائية الراهنة التي فرضتها جائحة كورونا.
وقد تسلّم مدير عام المستشفى الأستاذ الدكتور جمال ملحم درع الاعتماد، حيثُ قال في معرض حديثه عن هذا التكريم: بأنّ جهود الكوادر العاملة في المستشفى كان لها الإسهام الأكبر في تحقيق هذا المُنجز الذي يُضاف إلى مجموعة الإنجازات والشهادات العالمية والوطنية في مجال الجودة على جميع المستويات والصُعد سواء العلاجية أو الإدارية التي تختص ببيئة العمل والملف الطبي والعلاجات ومتابعة المريض. 
مؤكّداً على حرص المستشفى على المشاركة الدوريّة والدائمة في المشاريع التي تسعى إلى ترسيخ الجودة المؤسسية ثقافةً ومُمارسةً على أرض الواقع سواءاً على المستوى الوطني أو العالمي، مضيفاً بأنّ هذه المشاركة والتي توّجت باعتماد المستشفى كأحد المؤسسات الصحية الأردنية الرائدة والمتميزة ما هي إلا دليل واضح على المساعي الحثيثة التي ينتهجها المستشفى لتحسين وتطوير الخدمة المقدمة للمريض تماشياً مع السياسات الوطنية الهادفة إلى الارتقاء بالقطاع الصحي الوطني ومؤسساته.
وتمثّلت الأهداف الوطنية للعام 2018، في تعزيز بيئة خالية من التدخين، الاستخدام الأمثل للمضادات الحيويّة وتحسين مسار مرضى الطوارئ.

هذا وسيقوم المستشفى بتنفيذ الأهداف الوطنية للعام 2021 والتي ترتكز على محاور التأهèبللطوارئ والإدارة الفعّالة لتفشّي الأوبئة/ الجوائح، الاستخدام الأمثل للمُضادّات الحيويّة بالإضافة إلة إلى ضمان بيئة عمل آمنة لمُقدّمي الرعاية الصحيّة.
  
12/5/2021 12:00 AMYes
 

​يُعلن مستشفى الجامعة الأردنية فتح باب التدريب في دائرة المختبرات الطبية والطب الشرعي، للحاصلين على بكالوريوس في التحاليل الطبية أو مايُعادلها، مقابل رسوم مقدارها (100) دينار شهرياً، وذلك اعتباراً من اليوم الأحد الموافق 2021/12/5.
شريطة إجراء الفحوصات الطبية اللازمة والالتزام بالشروط الصحية الصادرة عن الجهات المعنية فيما يخص (COVID-19)، وتلقي المطعوم بجرعتيه.
 
  
11/14/2021 3:00 PMYes
يُشارك مستشفى الجامعة الأردنية، اليوم الأحد، الاحتفال باليوم العالمي لمرض السكري والذي يأتي هذا العام تحت شعار "الوصول إلى رعاية مرضى السكري"، ويهدف هذا اليوم إلى زيادة الوعي حول هذا المرض، لاسيما أن وصل عدد المصابين به حوالي (450) مليون مريض مع احتمال وصوله إلى (550) مليون مريض مع حلول عام 2030، الأمر الذي يُثقل كاهل الدول اقتصادياً وصحياً و اجتماعيًا.
وقال استشاري الغدد الصماء والسكري في المستشفى الدكتور حسام الحوري، بأن مرض السكري مرض مزمن ناجم عن وجود مشاكل في افراز هرمون الأنسولين الذي ينتجه البنكرياس او مقاومة عمله و الذي يعمل بالوضع الطبيعي لمساعدة الجسم على تنظيم نسبة السكر في الدم و الجسم، مبيّناً أن له نوعين رئيسيين: النوع الأول و الذي عادة ما يصيب فئة الأطفال من عمر (يوم- 12 عاماً) وينتج عن تدمير خلايا البنكرياس المفرزة للأنسولين وأعراضه العطش الشديد وزيادة إدرار البول بالإضافة إلى حموضة في الدم في بعض الحالات،
  
11/14/2021 2:00 PMYes
نظّمت مستشفى الجامعة الأردنية وبالتعاون مع المجلس الصحي العالي، اليوم الأحد، محاضرة حول نظام صندوق التأمين ضد أخطاء المسؤولية الطبية والصحية، بحضور نائب المدير العام للشؤون الإدارية الدكتور نخلة أبو ياغي وعدد من ممثلي دوائر المستشفى ذات العلاقة.
واستعرضت المحاضرة التي قدّمها مدير الشؤون المالية والإدارية في المجلس الصحي العالي الأستاذ فهمي الأسطة، تعليمات وبنود نظام صندوق التأمين ضد أخطاء المسؤولية الطبية والصحية (103) لعام 2019، والذي يُعد نتاج لقانون المسؤولية الطبية والصحية الذي صدر في عام 2018، والفئات المستهدفة بالاشتراك في الصندوق، وأهداف ومهام لجنة الصندوق وصلاحياتها، بالإضافة إلى تصنيف مستوى الخطورة لمقدمي الخدمة وممارسي المهنة.
 ودار في نهاية المحاضرة نقاش موسع بين الأسطة والحضور، وطرح عدد من الاستفسارات ذات العلاقة.
  
11/14/2021 12:00 AMYes
السادة موظفي وزوار ومراجعي ومرتادي المستشفى

يرجى من الجميع ضرورة الالتزام بإبراز شهادة المطعوم أو تحميل تطبيق (سند أخضر) وتفعيله على الهواتف، وحفظ لقطة مصورة (screen shot)  مأخوذة مسبقاً وإظهارها للموظف المعني عند القدوم إلى المستشفى بالاضافه الى هوية الأحوال المدنية، وذلك عملاً بأمر الدفاع رقم (34) لسنة (2021) ذي العلاقة، وذلك اعتباراً من يوم الإثنين الموافق 2021/11/15.

شاكرين لكم التزامكم وتعاونكم
  
11/14/2021 12:00 AMYes
​رعى مدير عام مستشفى الجامعة الأردنية الأستاذ الدكتور جمال مسعد ملحم، صباح اليوم الأحد، انطلاق فعاليات مهرجان القراءة للجميع "مكتبة الأسرة الأردنية" في المستشفى في دورته الخامسة عشرة والتي حملت اسم مئوية الدولة الأردنية والذي يستمر على مدار خمسة أيام.
وتجوّل ملحم، في مرافق المعرض الذي اشتمل على عدّة إصدارات تنوّعت ما بين "التراث والدراسات الأردنية، الآداب والفنون، فلسفة ومعارف عامة، علوم وأطفال، وشكر القائمين على هذا المهرجان متمثّلين بوزارة الثقافة لما له من أهميّة في إعادة القراءة بين جميع فئات المجتمع الأمر الذي يعمل على تغذية العقول والوجدان، والمُساهمة في مجابهة كل التحديات التي تواجه المنطقة العربيّة من إرهاب وفكرٍ ضال.
  
11/14/2021 12:00 AMYes
نظّمت شعبة التدريب والتطوير والتعليم التمريضي المستمر- مكتب التعليم والتدريب  والتطوير المستمر في مستشفى الجامعة الأردنية، اليوم الأحد، ورشة عمل حول "تقييم الجروح والتقرحات السريرية والعناية بها"، حضرها (22) من ممرضات وممرضي الأقسام السريريّة والوحدات المُتخصّصة.
وتضمّنت الورشة التي استمرت حوالي (4) ساعات محاضرتين الأولى قدّمها الممرض القانوني في المستشفى عصام مطاوع، تناولت عرض سياسة التقرحات السريرييّة المعمول بها في المستشفى وشرح نموذج تقييم لمرضى التقرُّحات السريريّة، بينما عرضت المحاضرة الثانية والتي قدّمها اختصاصي الجروح المزمنة الممرض علي النجار من مستودع أدوية الإيمان، شرحاً حول تقييم الجرح والاعتناء به.
من جانبها، قالت مساعد المدير العام لشؤون التدريب والتطوير والتعليم المستمر الدكتورة رندة فرح، بأنّ أهمية مثل هذه الورشات تكمُن في تدريب وتطوير الكوادر التمريضيّة ورفع كفائتها لتقديم خدمات نوعيّة للمرضى قيما يتعلق بالعناية بالجروح والتقرحات السريريّة.
وفي نهاية الورشة تمّ توزيع شهادات على المٌشاركين.
  
10/31/2021 8:00 AMYes


زار فريق طبي أمريكي-دنيماركي من مستشفى لوبونور في أمريكا مستشفى الجامعة الأردنية، اليوم الجمعة، بهدف إجراء عدد من عمليات القلب المفتوح للأطفال ممن يُعانون من أمراض القلب الولادية والخلقيّة كالتشوُّهات والفتحات القلبيّة، ضمن الحملة الجراحية العاشرة التي تُنظمها المستشفى، وذلك بحضور استشاري قلب الأطفال الأستاذ الدكتور إياد العموري واستشاري جراحة القلب والأوعية الدموية الأستاذ الدكتور محمود أبو عبيلة، وسفير جمعية (Gift of Life) المهندس نائل مشربش وعضو مجلس إدارة الجمعية في نيويورك ربى كرادشة، وعدد من المعنيّين في المستشفى.
ويترأس الفريق الطبي الزائر أخصائي جراحة قلب الأطفال الدكتور عمر بوسطن يُرافقه طاقم يضم أطباء جراحين وأطباء قلب أطفال وأطباء تخدير وعناية حثيثة بالإضافة إلى ممرضين مُتخصصين في غرف العمليات والعناية الحثيثة.
من جانبه، قال العموري بأنّه وبعد مناقشة عدد من الحالات التي تراجع عيادات الأطفال في المستشفى التي
  
10/27/2021 1:00 PMYes
استقبل مدير عام مستشفى الجامعة الأردنية الأستاذ الدكتور جمال ملحم وفداً يُمثل مؤسسة صداقة ضم السيدة رنده نفاع والسيدة سهر العالول من الأعضاء المؤسسين للمؤسسة والسيدة ريم أبو الراغب، بحضور مدير دائرة التمريض- رئيس مجلس إدارة حضانة المستشفى صخر الحياري، ونائب رئيس المجلس ومشرفة الحضانة.
وتأتي هذه الزيارة بهدف بحث التعاون ما بين المؤسسة والمستشفى في مجال تدريب العاملين في حضانة المستشفى والعمل على تقديم الدعم الفني لها وتوسيعها وتحسين نوعيّة الخدمات المُقدّمة للأطفال مرتاديها.
من جانبه، رحّب ملحم بالوفد الزائر مشيداً بالدور الريادي الذي تضطلع به المؤسسة الرامي لدعم الأسرة العاملة وتشجيع النساء لدخول سوق العمل بإيجاد بيئة عمل صديقة وايجابية جاذبة ومستدامة، مؤكّداً دعم المستشفى للعاملات باعتبارهن جزء لا يتجزء من مسيرة نجاح المستشفى مشيراً إلى أنه وفي المرحلة المُقبلة ونظراً لطبيعة عمل المستشفى ستفتح الحضانة أبوابها للأطفال على مدار (24) ساعة.
وجال الوفد الزائر في حضانة المستشفى ومرافقها، واستمعوا إلى شرح مفصّل قدّمه الحياري بيّن خلاله بأن الحضانة والتي تأسست منذ عام 1994 تُقدّم خدماتها إلى ما يزيد عن (50) طفلاً ما بين عمر الثلاثة شهور والخمسة سنوات يتلقّون الرعاية الصحية والترفيهية والتعليمية على أيدي (7) مربيات مدربات على التعامل مع الأطفال، مؤكّداً على التزامها وفي ظل تداعيات جائحة (COVID-19) بكافة اشتراطات السلامة العامة التي تضمن بيئة آمنة وصحية للأطفال.
من جانبه، عبر الوفد الزائر عن فخره واعتزازه بمستوى الخدمات المُقدّمة في الحضانة واصفين إياها بالنموذج الريادي لما يجب أن تكون عليه الحضانات المؤسسية، آملين بديمومة التعاون لما فيه رفعة الحضانة وتحسين نوعيّة الخددمات المُقدّمة للأطفال وذويهم.
يُذكر بأن مؤسسة صداقة مؤسسة غير ربحيّة تأسست منذ عام 2012، تسعى إلى توفير حضانات مؤسسية وضرورة إيجاد بند ضمن الموازنة العامة للدولة مخصص للحضانات المؤسسية لتوفير الاستقرار الوظيفي والعائلي للأسر العاملة كافة والتي تعمل في القطاعين العام والخاص، بالإضافة إلى توفير الحوافز الضريبية للشركات وتقليل كُلَف إنشاء الحضانات عبر دعمها ماديّاً وفنيّاً.
  
10/26/2021 9:00 AMYes
بفيضٍ من مشاعر الحزن والأسى تنعى أسرة مستشفى الجامعة الأردنية الطبية والإدارية والمساندة، المرحوم بإذن الله السيد زاهي خليل تميم ملحم، شقيق عطوفة مدير عام المستشفى الأستاذ الدكتور جمال ملحم.

وسيتم الدفن بعد صلاة عصر اليوم الثلاثاء 2021/10/26.

ونظراً للظروف الوبائية الراهنة، تُقبل التعازي عبر وسائل الاتصال والتواصل الاجتماعي الخاصة بالعائلة.

إنا لله وإنا إليه راجعون.
  
10/20/2021 4:00 PMYes
يُشارك مستشفى الجامعة الأردنية العالم، اليوم الأربعاء، الاحتفال باليوم العالمي لهشاشة العظام، ويهدف هذا اليوم إلى زيادة الوعي بهذا المرض والتعريف به وسُبُل الوقاية منه.
 
وفي هذا السياق، قال استشاري جراحة العظام والمفاصل وجراحة الركبة- رئيس شعبة جراحة العظام والمفاصل في المستشفى الدكتور محمد حمدان، بأنّ مرض هشاشة العظام والذي يعتبر قاتل صامت هو نقصان وانخفاض في كثافة العظم بمعنى أنّ جميع مكونات العظام المعدنية وغير المعدنية والخلويّة تقل وتضعف في جسم الإنسان الأمر الذي يؤدي إلى ليونة وهشاشة في العظام، وتُصبح وأكثر عُرضة للكسور والتغيُّرات.
 
وبيّن حمدان، بأن قوة العظام وبنيته تزداد باطراد حتى عمر الخامسة والعشرين، ومن ثم تبدأ كثافته وقوته بالنقصان بشكل تدريجي، وتنقسم الهشاشة إلى نوعين النوع الأول هشاشة العظام الأولية، وهي المنتشرة بين جميع السيدات اللواتي وصلن سن الوقار إذ يُعتبرن الأكثر عُرضةً للإصابة بالهشاشة بسبب نقص هرمون الإستروجين الناتج عن انقطاع الطمث، حيثُ أنّ الست سنوات التي تلي انقطاع الطمث يحصل خلالها هبوط كبير وواضح في قوة وكثافة العظام، كما يُصيب هذا النوع الرجال في مرحلة الشيخوخة أي ما بعد عمر الـــ (70) عاماً وذلك بسبب ضعف عمل الخلايا المُنتجة والمُستهلكة للعظام ونقص الكالسيوم وانخفاض نسبة فيتامين (د) لديهم، مُضيفاً بأنّ النوع الثاني هو هشاشة العظام الثانوية وهو النوع الأقل شيوعًا.
 
وحول أعراض هشاشة العظام، أوضح حمدان، بأنه لا توجد أعراض واضحة لتشخيص المرض بالإضافة إلى صعوبة تشخيصه بالفحص السريري، مشيراً إلى أن تشخيصه يبدأ حال تعرض الشخص للكسر وخاصّةً في منطقتي العمود الفقري والحوض ويتم ذلك بعمل صورة هشاشة العظام (ديكسا سكان) والتي تُعتبر من أدق طرق الكشف عن هشاشة العظام ويتم من خلالها مقارنة كثافة العظم لدى المريض مع كثافة العظم لدى الفتيات في عمر (25) عاماً باعتباره أكثر عمر يتميّز بقوة وكثافة العظام، ليتم بعد ذلك تحديد الإصابة بالهشاشة من عدمها، ليُصار بتحديد واختيار طريقة العلاج المناسبة التي تعمل على إيقاف الهشاشة والسيطرة عليها قدر الإمكان وتقليل المشاكل المرافقة لها سواءًا كانت فموية أو وريدية ، باعتبار هشاشة العظام نوع من التطور الطبيعي في حياة الإنسان الناجم عن التقدُّم في العمر.
 
وأشار حمدان، إلى أن مرض هشاشة العظام ليس مرضاً وراثياً، وإنما هناك عدد من العوامل التي قد ترفع من نسبة الإصابة به من ضمنها، السيدات البيض ذوات الشعر الاشقر والنمش والأصل القوقازي، تناول الكحوليات، التدخين، تناول أدوية الكورتيزون، مرضى الروماتيزم.
 
وأكّد حمدان، إلى أنه وانطلاقاً من أنّ "درهم وقاية خيرٌ من قنظار علاج" فإنّ التوعية حول هذا المرض تلعب دوراً كبيراً ومهمّاً في تقليل حدته، مُبيّناً إلى هشاشة العظام تُحمّل الدول عبء اقتصادي كبير وتثُقل كاهل القطاع الصحي لما يترتّب عليه من مشاكل وأمراض ناتجة عن هشاشة العظام ومنها حصول الكسور خاصةً في منطقة الورك والعمود الفقري، وهذه الكسور تترافق مع نسبة وفيات عالية قد تصل إلى نسبة (15-30%).
 
وشدّد حمدان، على أهمية تغيير نمط حياة الإنسان إلى نمط حياة صحي مليء بالحركة والنشاط وبعيد عن الكسل، بالإضافة إلى التعرض للشمس ووقف التدخين والكحوليّات والعادات الصحية السيّئة، للمحافظة قدر الإمكان على صحة وسلامة العظام وبُنيته.
  
10/12/2021 1:00 PMYes
عقدت شعبة أمراض الروماتيزم التابعة لدائرة الأمراض الباطنية في مستشفى الجامعة الأردنية، اليوم الثلاثاء، محاضرة توعويّة حملت شعار "لا تؤجّل! تواصل اليوم!"، حول التهابات المفاصل و"مرض التهاب الفقار اللاصق" ألقتها استشاري الأمراض الباطنية وأمراض الروماتيزم الدكتورة فاطمة النعميات، بحضور مدير عام المستشفى الأستاذ الدكتور جمال ملحم ونائبه للشؤون الطبية الأستاذ الدكتور نادر البصول وعدد ومدير دائرة الأمراض الباطنية بالإنابة الأستاذ الدكتور فارس البكري وعدد من المعنيّين.
وتناولت المُحاضرة، التي تأتي ضمن فعاليّات احتفال المستشفى باليوم العالمي لالتهاب المفاصل، نبذه مُختصرة حول أمراض الروماتيزم الأكثر انتشاراً وأهم الانعكاسات الاجتماعيّة والاقتصادية لها، بالإضافة إلى تحديد أنواع هذه الأمراض ومن ضمنها التهاب المفاصل والتهاب الفقرات الالتصاقي الذي يُعتبر من الأمراض المُزمنة.
وبيّنت النعيمات، بأنّ سبب الإصابة بالتهاب المفاصل والتهاب الفقرات الالتصاقي غير معروف لحد اللحظة بخلاف آلام الظهر الأخرى التي تنتُج عن نشاط حركي أو وظائف وأنشطة وإصابات معيّنة، مشيرةً إلى أنّ وجود تاريخ مرضي واستعداد وراثي في العائلة أو ما يُسمى بجين (HLA-B27) يزيد من فُرص الإصابة به، مُضيفةً بأن أكثر الفئات العمرية الأكثر عُرضة للإصابة هي (15-45) عاماً علاوةً على أنه وبحب الدراسات العالمية فإنّ الرجال أكثر تعرُّضاً للإصابة من النساء بنسبة (2-1).
وتحدّثت النعيمات، عن أهم الأعراض الرئيسيّة لالتهاب الفقرات الالتصاقي (التيبُّسي) والتي تشمل ألم وتيبُّس الظهر والذي يُعدُّ عرضاً أساسيّاً، ووجود ألم في الأوتار والأربطة، بالإضافة إلى احتماليّة حدوث التهاب في أجزاء أخرى من الجسم مثل الفخذين والركبتين.
وحول آلية تشخيص هذا المرض، أوضحت النعيمات، بأنّه قد يحدث تأخير في تشخيص الإصابة بالتهاب الفقرات الالتصاقي نظراً لتطوُّر الحالة المرضيّة ببُطء بالإضافة إلى عدم وجود اختبار وفحص مخبري جازم له ممّا يستدعي إلى عرض المريض على أخصائي الروماتيزم عند الاشتباه بالإصابة بآلام الظهر الالتهابية، لافتةً إلى أنّ الفجوة ما بين الشعور بالأعراض والتشخيص الصحيح قد تصل إلى ما يزيد عن (9) سنوات الأمر الذي يُؤخّر من تقديم العلاج اللازم، الذي يُخفّف ويُعالج الأعراض المُصاحبة منعاً لحدوث الالتصاق في العمود الفقري.
وفي نهاية المُحاضرة تم استضافة عدد من المرضى للحديث حول تجربتهم مع المرض وكيفيّة الإصابة به وآليّة العلاج المُتّبعة في المُستشفى.
وتخلّلت الفعاليّة تقديم بروشورات توعويّة حول مرض التهاب الفقار اللاصق (التّيبُّس) وتوزيع اختبار يضُم أسئلة حول ألم الظهر الناتج عن الالتهابات مع التأكيد على استشارة الطبيب المعني حال وجود عدد من الأعراض ذات العلاقة بهذا المرض.
  
10/10/2021 3:00 PMYes
يُشارك مستشفى الجامعة الأردنية العالم، اليوم الأحد، الاحتفال باليوم العالمي للصحّة النفسيّة، ويهدف هذا اليوم الذي يأتي هذا العام تحت شعار "الرعاية الصحية النفسية للجميع: لنجعل هذا الشعار واقعاً"، إلى زيادة الوعي حول قضايا الصحة النفسيّة والعقليّة في جميع أنحاء العالم والتعريف بمخاطر التوتر النّفسيّ وعلاقته بالأمراض الأخرى وحشد الجهود لدعم الصحة النفسية والعقليّة.
وفي هذا السياق، أكّد استشاري الأمراض النفسية في المستشفى الدكتور رضوان بني مصطفى على أن الصحة العامة للإنسان لا تقتصر على غياب المرض وإنّما تشمل التمتّع برفاه نفسي واجتماعي وعاطفي وروحي، وفي غياب أحد هذه الأمور تبقى الصحة منقوصة لاسيما وأن الكثير من الأمراض والمشاكل الصحية تكون نفسيّة المنشأ غالباً ما تظهر على شكل أعراض جسميّة، مُضيفاً بأنّ أهم مؤشرات سلامة الصحة النفسية المُتّفق عليها عالميّاً تكمُن في رضا الإنسان عن نفسه وعمله وحياته.
وأشار بني مصطفى، إلى أنّ تعزيز ودعم الصحة النفسية يُعدُّ مسؤوليّة مُشتركة تقعُ على عاتق الفرد والمجتمع، تقوم على اتخاذ إجراءات تسعى إلى تهيئة ظروف عيش صحيّة وبيئات مناسبة لدعمها وتمكين الأفراد من اعتماد أنماط حياة صحية والحفاظ عليها، بما في ذلك توفير التعليم والعمل والعدالة والنقل والبيئة والإسكان والرعاية الاجتماعية وكذلك قطاع الصحة.
وحول أثر جائحة فايروس كوفيد-19 على الصحة النفسيّة، قال بني مصطفى، بأن الجائحة كان لها كبير الأثر على الصحة النفسية من عدّة نواحي أهمها الوضع الاقتصادي الذي تأثر بفعل الإغلاقات الأمر الذي أدى إلى حدوث ضغوط نفسية لاسيما على عاملي المياومات أو أصحاب المصالح الخاصة، بالإضافة إلى حالة الإرباك والخوف والتوتر الذي ساد بسبب كثرة الأخبار وقلّة المعلومات العلميّة المُتعلقة بالفايروس وأعداد المصابين والوفيات حول العالم، علاوةً على الشعور بالعزلة الإجبارية وتقييد حرية الحركة والتنقُّل، كل ذلك ساهم بشكل أو بآخر بخلق نوع من عدم الارتياح والقلق والضغط وزيادة الاضطرابات النفسيّة على اختلافها.
وفيما يخُص عّزوف الناس عن مراجعة العيادات النّفسيّة، بيّن بني مُصطفى، بأنّه وعلى الرغم من أنّ الاضطرابات النفسيّة شائعة جداً وأنّ ما نسبته (1 من كل 5) أشخاص أثناء حياتهم قد يتعرّضون لمشاكل نفسيّة تستوجب مُراجعة الطبيب النفسي والتدخُّل المهني، إلا أنّ الكثيرين يجدون ذلك وصمة عار، وهنا تأتي أهمية زيادة الوعي بضرورة مراجعة العيادات النفسية لاسيما وأن عبء الصحّة النفسيّة على صحّة المُجتمع يُشكّل ما نسبته (23%) مُقارنةً بالعبء الذي يفرضه مرض السكري والذي يُقدّر بحوالي (4%)، مؤكّداً على أنّ جميع الاضطرابات النفسيّة على اختلافها يُمكن علاجها سواءاً بالكلام والحديث أو بواسطة العلاجات الطبية الموصوفة والتي أثبتت مأمونيّتها وعدم وجود أيّة أعراض جانبيّة لها.
ووجّه بني مصطفى، نصيحة إلى جميع من يشعُر بتكرار أي نوع من الإضطربات النفسيّة على اختلافها، بشكل يؤثّر على سير الحياة الطبيعيّة، ضرورة مُراجعة العيادات النفسيّة قبل تفاقُم الحالة وتطوّرها والوصول إلى مرحلة الاكتئاب التي قد تؤدّي إلى الانتحار.
  
10/3/2021 4:00 AMYes
استقبل مدير عام مُستشفى الجامعة الأردنية الأستاذ الدكتور جمال مسعد ملحم، اليوم الأحد، وفداً فرنسيّاً من مشروع دعم الإصلاح المُستدام لتأمين إصابات العمل في الأردن ضمن مشروع التوأمة مع مؤسسة الضمان الاجتماعي والمموّل من الاتحاد الأوروبيّ، ضمّ كلاً من ماري شانتال وميشيل كارزون من جانب الاتحاد الأوروبي ومديرة مديريّة إصابات العمل الصيدلانية آفاق شبيل ومدير مديريّة المهن الخطرة أحمد صلاح من جانب الضمان الاجتماعي بالإضافة إلى محمد الرواشدة مساعد إداري ومترجم في المشروع، بحضور عميد كلية التأهيل- مدير دائرة التأهيل في المستشفى الأستاذ الدكتور زياد حوامدة ونائبي المدير العام للشؤون الطبية الأستاذ الدكتور نادر البصول والدكتور نخلة أبو ياغي.
وتأتي هذه الزيارة بهدف تقييم الوضع والمستوى الحالي في موضوع التأهيل وإعادة الدمج للمُساعدة المُستقبليّة في تقديم الخبرة الفنيّة المُناسبة للتطوير.
بدورِهِ رحّب الدكتور ملحم، بالوفد الزائر مؤكّداً على أهميّة تقديم الخبرة الفنيّة في مجال دعم التطوير المُستدام لتأمين إصابات العمل على اختلافها.
من جانبه شكر الوفد الزائر إدارة مستشفى الجامعة على حسن الضيافة والاستقبال، مبيّنين بأن هذا المشروع والذي تُنفّذه وكالة الخبرة الفرنسيّة والذي بدأ منذ شهر شباط عام 2020 ويستمر لمدة (27) شهراً، يضم خمسة مُكوّنات أساسيّة وهي زيادة التغطية وشمول طلاب المدارس لغاية سن (16-17) عاماً، تطوير تكنولوجيا المعلومات، التطوير المالي والدراسات الاكتواريّة، التّدريب بالإضافة إلى التأهيل وإعادة الموظّف في عمله بعد انقطاعه بسبب الإصابة، موضّحين أهمية المكون الأول والأخير ودورهما في الخروج بتصوُّرٍ كامل وتوصياتٍ مُناسبة بهذا الخصوص.
وتجوّل الوفد الزائر في دائرة طب التأهيل واستمعوا إلى شرحٍ مُفصّل قدّمهُ الدكتور حوامدة حول أقسام الدائرة وطبيعة عمله والأجهزة المتواجدة فيه.
  
9/30/2021 4:00 PMYes
تفقّد مدير عام مستشفى الجامعة الأردنية الأستاذ الدكتور جمال ملحم، اليوم الخميس، صيادلة المستشفى تزامُناً مع الاحتفال باليوم العالمي للصيدلة والذي صادف يوم السبت الماضي.
وزار ملحم ترافقه مديرة الصيدلة في المستشفى الدكتورة خولة أبو حمور وعدد من الكوادر الصيدلانية ذات العلاقة، جميع الصيادلة في أماكن عملهم الموزعة في طوابق وعيادات المستشفى شاكراً إياهم تفانيهم في عملهم وما يُقدّمونه من جهود جليّة في خدمة المرضى.
وأشاد ملحم، بالدور التكامليّ للصيادلة في المستشفى بصفتهم أعضاء فاعلين في الفريق الطبي، باعتبارهم أخصّائيوا الرعاية الصحية الأكثر وثوقية وتوافراً في العديد من بلدان العالم، وأصحاب الخبرة الواسعة في صرف الدواء الذي يضمن صحّة أفضل للمرضى وتقديم الدراسات والبحوث لأفضل التركيبات الدوائية والتثقيف حول كيفية استخدام الدواء بشكل أمن ومتابعة المستجدات والتطورات في استخدام الأدوية وذلك بالتعاون مع الأطباء.
من جانبها، أكدت أبو حمور على أهمية الاحتفال باليوم العالمي للصيدلة كونه فرصة لإظهار وتقدير دور الصيادلة، بهدف زيادة الثقة في هذه المهنة ورفع الوعي بالدور الحيوي لهم في تحسين جودة الخدمة الصحية المقدمة، مُضيفةً بأن مهنة الصيدلة باتت مهنة صحيّة وعلميّة تستند على علم واسع لتؤدي خدمة مجتمعية إنسانيّة مُميزة من تحضير وتجزئة وتركيب وصرف وتقديم للنُّصح.
وشكرت أبو حمور جميع الكوادر العاملة في دائرة الصيدلة في المستشفى مُثنيةً على جهودهم الكبيرة لا سيما خلال جائحة كورونا التي سطّروا خلالها أروع صور العمل الجاد والمخلص في سبيل تأمين جميع المرضى بأدويتهم دون أي تأخير.
وتمّ خلال الجولة توزيع شوكلاته وشعار "الصيدلي مُستشارك" على جميع الصيادلة المتواجدين على رأس عملهم.
يُذكر بأن الاتحاد الدولي الدوائي (FIP) ومنذ عام 2009، خصّص يوم 25 سبتمبر من كل عام للاحتفال باليوم العالمي للصيدلة، بهدف التوعية بأهميّة دور الصيدلي في المجتمع والنظام الصحي، وحمل احتفال هذا العام موضوع "الوصول إلى الصيادلة هو مفتاح الحصول على الخدمات الصحية".
  
9/30/2021 3:00 PMYes
افتتح مدير عام مستشفى الجامعة الأردنية الأستاذ الدكتور جمال ملحم، اليوم الخميس، احتفالاً باليوم العالمي للقلب، عيادة دهنيات الدم في عيادات القلب في المستشفى، والأولى في المملكة، والتي ستُقدّم خدمات التوعية والتشخيص المبكر والعلاج العلمي للمرضى الأكثر عُرضة للإصابة بأمراض القلب ومرض كوليسترول الدم الوراثي وذلك تجنُّباً لتقدّم حالة المرضى وظهور الأعراض التي قد تؤدي إلى الوفاة، كما سيتضمن نطاق عمل العيادة تقديم نشاطات علمية للأطباء لتعريفهم بخطورة المرض وعلاماته الجلدية وتشجيعهم إلى تحويل المرضى لتلقي العلاج فيها.
وجالَ ملحم يُرافقه عميد كلية الطب في الجامعة الأردنية الأستاذ الدكتور ياسر الريان ونائب المدير العام للشؤون الطبية الأستاذ الدكتور نادر البصول ورئيس شعبة القلب استشاري القلب والشرايين الأستاذ الدكتور أكرم الصالح ومدير دائرة الباطنية الدكتور حسام الحوري وعدد من المعنيّين، في أقسام عيادات القلب والتي تمّ تجهيزها خصّيصاً من قِبَل الكادر التمريضي في وحدة العناية المركزة للقلب والقسطرة لغايات التواصُل مع المرضى والمراجعين، تضمّنت مجموعة من النشاطات التعليمية التثقيفية اشتملت بدايةً على توزيع منشورات توعويّة من قِبَل مكتب السيطرة على العدوى حول أهمية مُراجعة الطبيب للاستفار حول سُبُل الوقاية من الأنفلونزا وتشجيع المرضىى على أخذ مطعوم الأنفلونزا الموسمية باعتبارهِ أهم الوسائل التي تُساعد في الحد من انتشارها لدى مرضى القلب من ذوي الاختطار العالي، بالإضافة إلى حث اطباء القلب على تقديم النصيحة للمرضى لتلقي مطعوم الأنفلونزا ووصفه ضمن الوصفة الطبية،  كما قدّم مُمرّضوا وحدة العناية المركزة للقلب التوعية والتّثقيف حول كيفيّة إجراء الإنعاش القلبي الرئوي والتصرُّف الصحيح عند مواجهة أي موقف يستدعي ذلك للتمكُّن من إنقاذ حياة شخص ما، وقدّمت دائرة الصيدلة  خلال الجولة بعض المنشورات حول الأدوية والعلاجات التي تُقلّل الكوليسترول الضار في الدم، بالإضافة إلى بعض النصائح لأهم الإجراءات الواجب اتخاذها في حال شعور المريض بأي أعراض للذبحة الصدرية، فيما قدّمَ قسم التغذية  مجموعة من المنشورات والنصائح حول أهمية اتباع نمط غذائي صحي وشرح لبعض الأغذية التي تُساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب وإرشادات حول أهمية المحافظة على الوزن وتجنُّب الوصول إلى مرحلة السُّمنة والسُّمنة المفرطة، كما تمّ إجراء فحوصات مجانية للمرضى عن طريق جهاز قياس كتلة الدهون وتوزيعها في الجسم.
بدوره، عبّر ملحم عن فخره واعتزازه بالعاملين في مركز القلب في المستشفى، مؤكّداً بأن المُستشفى سيبقى في تقُّدم وتطوُّر مستمر، وسبّاقٌ نحو الريادة في تقديم خدماتٍ طبيّةٍ مُتميّزة بفضل جهود الخيّرين العاملين فيه والحريصين على رِفعة مكانتِهِ الطبيّة بين باقي المُستشفيات المحليّة والإقليميّة وحتى العالميّة.
وقدّم الدكتور الصالح مُحاضرةً توعويّة حول مرض ارتفاع الدُّهنيّات، تناول خلالها نبذة عن اليوم العالمي للقلب مُبيّناً بأنها وحسب تقارير منظمة الصحة العالمية والاتحاد العالمي للقلب تُعتبر السبب الرئيس للوفاة في العالم بمعدل (18.6) مليون وفاة سنويّاً الأمر الذي يُشكّل عبئاً اقتصاديّاً عالميّاً ضخماً يُثقلُ كاهل الدول.
واستعرض الصالح شرحاً حول أمراض القلب والأوعية الدمويّة وأهم عوامل الخطر التي من الممكن أن تؤدّي للإصابة بهذه الأمراض وعدد من النصائح التي من الواجب الالتزام بها للمحافظة على صحة القلب كان أهمها الالتزام بنمط حياة صحي وممارسة الرياضة بشكل يومي وتجنُّب زيادة الوزن والتوقف عن التدخين بنوعيه الإيجابي والسلبي وخفض ضغط الدم.
كما تطرّق الصالح إلى التعريف بدهون الدم وكيفيّة تشخيصه، مُبيّناً بأنه لا يوجد أعراض مُباشرة لدُهنيات الدم وإنما يجب الكشف وإجراء الفحوصات المخبريّة للكشف عنه، موضّحاً بأنّ علاج هذا المرض يُمكن باتباع نمط حياة صحي، وتناول العلاجات الدوائية كدواء ستاتين والفايبرات، بالإضافة إلى أدوية انتقائية مُثبّطة لامتصاص الكوليسترول من الأمعاء مرتبطة بالعُصارة التي تخرُج من الكبد.
وتحدّث ممثل منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مجموعة كوليسترول الدم الوراثي العالمية في جنينيف، عضو الفريق العالمي لكوليسترول الدم الوراثي في كلية امبريال البريطانية، عضو الاتحاد الإقليمي لجمعيّة تصلُّب الشرايين العالمية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ورئيس شبكة عيادات دهنيات الدم العراقية، الدكتور معتز الصباح، في مداخلةٍ له خلال المحاضرة عبر خاصيّة البث المباشر الخاصة بمنصة التعليم المستمر في المستشفى، حول أهمية عيادة دُهنيات الدم والدور الكبير الذي تضطلع به.
وحضر المحاضرة لفيفٌ من المعنيين في المُستشفى من كافة الدوائر، بالإضافة إلى ممثلين من الشركات الداعمة للاحتفاليّة وأبرزها شركة  نوفارتس (Novartis) وشركة ميناريني وشركة استرازينيكا والمركز الوطني للتغذية (NutriCenter)، وعددٍ من المرضى مراجعي عيادات القلب في المستشفى.
  
9/29/2021 12:00 PMYes
كرّم رئيس الجامعة الأردنية الأستاذ الدكتور نذير عبيدات رئيس جامعة اليرموك الأستاذ الدكتور إسلام مساد المُدير السابق للمستشفى، اليوم الأربعاء، تقديراً للجهود التي بذلها خلال فترة توليه الإدارة، بحضور مدير عام المستشفى الأستاذ الدكتور جمال ملحم ونائبيه للشؤون الطبية والإدارية ومدراء الدوائر الطبية والإدارية.
وأثنى الدكتور عبيدات على البصمات الخيّرة والواضحة التي تركها الدكتور مساد خلال فترة تسلُّمه، مُشيداً بتلك الصورة الإيجابية التي تشكّلت أثناء مسيرته في أذهان الجميع، والتي كان لها دور فاعل في إكساب المُستشفى الاحترام والتقدير والسمعة القيّمة، مؤكّداً على فخره واعتزازه بالجامعة الأردنية ومستشفاها وبالقامات التي تخرجت منهما وتقلّدوا مناصبَ قياديّة يُشهدُ لها بالبنان.
بدوره، أعرب الدكتور ملحم عن تقديره للدكتور مساد مُثمّناً فترة عمله السابقة والتي قدّم خلالها الجهود الكبيرة والمتميّزة في خدمة هذا الصرح الطبي الشامخ، مُتمنّياً له النجاح والتوفيق في قيادته لجامعة اليرموك ثاني أكبر الجامعات الوطنية التي نعتز ونفتخر بها، مؤكّداً بأن المسيرة مستمرّة وبأن الجميع في مستشفى الجامعة الأردنية سيبقون الجنود الأوفياء للوطن وللمُستشفى في سبيل إكمال البناء والتطوير بما يرقى بالخدمة المقدّمة للمريض ويُعلي من مستوى العمليّة الطبية والعلاجية والتعليمية في ظل قيادتنا الهاشمية المظفرة.
من جانبه، قدّم مساد الشكر والامتنان والتقدير لأسرة مستشفى الجامعة على هذه اللفتة الكريمة, مستذكراً والحضور فترة عمله التي حملت في طيّاتها الكثير من الإنجازات والتحديات ولا سيما جائحة كورونا التي كانت منعطفاً حاداً وصعباً استطاع خلالها المستشفى وبجهود كوادره على اختلاف مسمياتهم تجاوزها والوقوف جنباً إلى جنب مَعَ باقي مفاصل ومؤسسات الدولة للوصول إلى بر الأمان، مؤكداً استمراريّة العمل لخير ورفعة مستشفى الجامعة الأردنية, ليبقى منارة علمٍ كما أراده راعي مسيرة الإصلاح والبناء صاحب الجلالة الهاشمية الملك عبد الله الثاني ابن الحسين المعظم.
وفي نهاية الحفل سلّم الدكتور عبيدات درعاً تذكاريّاً للدكتور مساد تقديراً لعطائه.
  
9/21/2021 1:00 PMYes
نظّمت وحدة الجهاز الهضمي والكبد في مستشفى الجامعة الأردنية ورشة عمل حول "حركية المريء والمستقيم ورصد حموضة المريء" في الفترة ما بين (19-20) من الشهر الجاري، بإشرافٍ رئيس شعبة الجهاز الهضمي، اختصاصي الجهاز الهضمي والكبد الدكتور عوني أبو سنينه واختصاصي جراحة الجهاز الهضمي الدكتور محمد سامي المحتسب، وبحضور مميز من كادر الوحدة، وعدد من أطباء الجهاز الهضمي من دولة العراق.

وتضمّنت الورشة التي تأتي - بدعم من شركة سختيان للأدوية- في يومها الأول على محاضرات تعليميّة حول حركية المريء والمستقيم ورصد حموضة المريء، قدّمتها مشرفة مختبر الجهاز الهضمي في المستشفى دعاء القدومي، والتي أكدت بدورها على أن مختبر الجهاز الهضمي يُعتبرُ من أكثر المراكز تميُّزاً ومرجعاً على مستوى الشرق الأوسط.

وتمّ خلال اليوم الثاني من فعاليات الورشة إجراء تخطيط للمريئ والمستقيم ورصد الحموضة لخمسة مرضى.

وفي نهاية الورشة، تم توزيع الشهادات على الحضور.
  
9/16/2021 9:00 PMYes
إشارةً إلى ما تداولته بعض المواقع الإلكترونية حول إغلاق بنك في مستشفى الجامعة الأردنية أبوابه أمام المتبرعين، فإنه وعملاً بحق الرد تود إدارة المستشفى توضيح ما يلي:
1. يعمل بنك الدم في المستشفى على مدار (24) ساعة يوميّاً في تحضير الدم وتأمينه للمرضى المنوّمين وللحالات الطارئة، إلا أن استقبال المتبرعين يتوقف في تمام الساعة السادسة مساءًا تماشياً مع سياسة الحفاظ على مأمونية التعامل مع الدم ونقله.
2. توجّه عطوفة مدير عام المستشفى الأستاذ الدكتور جمال مسعد ملحم وفور تلقيه الخبر إلى المستشفى وأشرف شخصيّاً على فتح بنك الدم – استثنائيّاً- أمام المتبرعين القادمين لتأمين الطفل –محور الخبر-.
3. تم تأمين حوالي (40) وحدة دم من فئة (AB) للطفل تكفي لمدة (4) أيام، والطفل الآن بوضع مستقر وهو يرقُد على سرير الشفاء في العناية المركزة.
4. نتوجّه بجزيل الشكر لنشامى الأمن العام وفي مقدّمتهم عطوفة اللواء حسين الحواتمة، الذين هبُّوا للتبرع بالدم للطفل ولبُّوا النداء على وجه الساعة.
ولترجو إدارة مستشفى الجامعة الأردنية من جميع وسائل الإعلام على اختلافها توخي الدقة فيما يتم نشره، والتواصل مع المعنيين لضمان دقة المعلومة عند نشرها.
  
9/16/2021 7:00 PMYes
يحتفل العالم في 15 أيلول من كل عام باليوم العالمي للتوعية بسرطان الغدد الليمفاوية،وفي هذا السياق، قال اختصاصي الدم والأورام في مستشفى الجامعة الأردنية الدكتور فراس فرارجة بأنّ الغُدد الليمفاوية تُعد من أهم الغدد التي توجد في الجسم، والتي تلعب دوراً حيويّاً في قُدرة الجسم على مُحاربة الفيروسات والبكتيريا وغيرها من الأمراض الأخرى، حيث يتألف النظام الليمفاوي من شبكة من الأعضاء والأوعية والغدد الليمفاوية التي تتواجد في جميع أنحاء الجسم. فهناك المئات من العُقَد ليمفاويّة تتوزع في اجزاء متعددة بالجسم مثل العنق وتجويفي الصدر والبطن والإبطين وغيرهم، ويشتمل الجهاز الليمفاوي على الغدد الليمفاوية والطحال والغدة الزعتريّة ونخاع العظام، موضّحاً بأنّ أي ورم وتضخّم غير طبيعي في الغدد اللمفاوية نتيجة نمو خلايا غير طبيعيّة قد يؤدي للإصابة بسرطان الغدد اللمفاوية.
  
9/16/2021 2:00 PMYes
برعاية سموّ الأميرة منى الحسين المعظمة وضمن مُبادرة يوم التّغيير التي أطلقها مجلس اعتماد المؤسّسات الصحيّة (HCAC) والذي يأتي هذا العام تحت شعار "لسلامتك وسلامتي... يلا نغيّر!" انطلقت في مستشفى الجامعة الأردنية اليوم الخميس مجموعة من المُبادرات الجماعية والفرديّة على المستوى الصحي والتي تهدف إلى تحفيز العاملين نحو تحسين جودة الخدمات المقدمة والعودة الآمنة وضمان رفع الهمة والدعم لتقديم الأفضل في القطاع الصحي، بالإضافة إلى رفع مستوى الوعي لدى كوادر ومرضى ومراجعي المستشفى بأهمية الالتزام بقواعد السلامة العامة والوقاية الشخصية في مختلف أقسام ووحدات ومرافق المستشفى والتي نفّذها عدد من كوادر الجسم الطبي والتمريضي والإداري والفني والمساند في مساعٍ حثيثة لإيجاد نوع من التغيير الإيجابي بالتزامن مع تداعيات جائحة فايروس كورونا التي تُلقي بظلالها على العالم أجمع.
  
9/8/2021 2:45 PMYes

باشر الأستاذ الدكتور نادر البصول أعماله نائباً لمدير عام مستشفى الجامعة الأردنية للشؤون الطبية خلفاً للأستاذ الدكتور جمال مسعد  اعتباراً من اليوم الأربعاء الموافق 8/9/2021.

يذكر أن الدكتور البصول وهو استاذ دكتور في الجراحة العامة وجراحة الرأس والعنق، حاصل على بكالوريوس الطب والجراحة من روسيا عام 1986، واختصاص الجراحة العامة في الجامعة الأردنية عام 1992، واختصاص جراحة الرأس والعنق من سيدني- استراليا عام 200.
  
9/8/2021 2:30 AMYes
استقبل مدير عام مُستشفى الجامعة الأردنية الأستاذ الدكتور جمال مسعد ملحم، اليوم الأربعاء، وفداً يمثّل جامعة البوليتكنك في فلسطين برئاسة رئيس الجامعة الدكتور أمجد برهم، ضمّ نائب الرئيس للتطوير المهندس أيمن سلطان وعميد كلية الطب الدكتور فوزي الرازم والدكتور محمد العدم عضو الأكاديمية العربية الألمانية –منظمة الزيارة البحثية-, بحضور نائب رئيس الجامعة الأردنية للكيات العلمية الأستاذ الدكتورة أنعام خلف وعميد كلية الطب الأستاذ الدكتور ياسر الريان، ونائب مدير عام المستشفى للشؤون الطبية الأستاذ الدكتور نادر البصول، وعدد من مدراء الدوائر الإدارية في المستشفى.
وتأتي هذه الزيارة بهدف تنسيق الجهود وتوثيق عُرى التعاون في المجالات التي تنهض بقطاع الصحة في دولة فلسطين، الاستفادة من التجربة الصحيّة الأردنية وتجربة مستشفى الجامعة الأردنية على وجه الخصوص، بالتزامن مع نية جامعة البوليتكنك تأسيس مستشفى في محافظة الخليل.
  
9/7/2021 10:00 AMYes
باشر  الأستاذ الدكتور جمال مسعد ملحم أعماله مديراً عاماً لمستشفى الجامعة الأردنية اعتباراً من اليوم الثلاثاء الموافق 7/9/2021، خلفاً للأستاذ الدكتور إسلام مساد.
والدكتور ملحم استشاري جراحة عامة وجراحة الأورام، حاصل على بكالوريوس الطب والجراحة من الجمهورية العربية المصرية عام 1980، والبورد الأردني في الجراحة عام 1985، وشهادة الماجستير في الجراحة عام 1986، وزمالة كلية الجراحين الملكية البريطانية – جلاسكو عام 1990، وعضوية جمعية جراحين الثدي الأمريكية.
وقد شغل الدكتور ملحم  عدّة مناصب إدارية حتى تاريخه، كان آخرها منصب نائب مدير عام المستشفى للشؤون الطبية لمدة (4) سنوات
  
8/10/2021 4:00 PMYes
زار وفد يضم عدداً من طلاب وأعضاء الهيئة التدريسية في كليات الطب في الجامعات الشريكة برئاسة الأستاذ الدكتور أحمد السلايمة، اليوم الثلاثاء، مستشفى الجامعة الأردنية، ضمن مشروع Miditec المدعوم من المشروع الأوروبي والذي يهدف إلى إدماج التكنولوجيا بالتعليم الطبي باستخدام تقنيّة الواقع الافتراضي.
وجال الوفد الذي يضم طلاباً وأعضاء هيئة تدريس من الجامعة الأردنية وجامعة اليرموك وجامعة العلوم والتكنولوجيا والجامعة الهاشمية وجامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا وجامعة دهوك العراقية وجامعة في إيران على مرافق المستشفى يرافقهم عدد من المعنيين في المستشفى، وأولها وحدة الجامانايف والتي استمعوا خلالها إلى شرح تفصيلي قدّمهُ الدكتور عبد الرحمن شديفات حول الأشعة المصوّبة وآليّة عمل الجهاز والخدمات التي تُقدّمها الوحدة، ومن ثمّ استمع الوفد إلى شرح عن دائرة الطوارئ ودائرة الأشعة وقسم التعقيم من قبل الأطباء المناوبين، بالإضافة إلى شرح قدّمتهُ الدكتورة فداء ذكر الله حول مبنى النسائية والتوليد.
وفي نهاية الزيارة، شكر الدكتور السلايمة إدارة المستشفى على تسهيل مهمة الوفد، معرباً عن فخره بهذا الصرح الطبي الكبير الذي يضم في جنباتِهِ أهم التخصصات الطبية المميزة.
  
8/5/2021 3:00 PMYes
مندوباً عن مدير عام مستشفى الجامعة الأردنية الأستاذ الدكتور إسلام مساد رعى نائبه للشؤون الطبية الأستاذ الدكتور جمال مسعد، احتفالاً نظمته لجنة مستشفى صديق للطفل في المستشفى احتفالاً بالأسبوع العالمي للرضاعة الطبيعية لدعم لدعم الأمهات الحوامل والمرضعات العاملات في المستشفى وتثقيفهن حول أهمية وفوائد الرضاعة الطبيعية، بحضور رئيس وحدة المواليد الجدد والخداج الأستاذ الدكتورة إيمان بدران ومديرة دائرة النسائية والتوليد الأستاذ الدكتورة أسماء الباشا والدكتورة فداء ذكر الله ومديرة دائرة الموارد البشرية لانا محيلان وعدد من أعضاء اللجنة  ومجموعة من الأمهات العاملات الحوامل في المستشفى.
وقالت الدكتورة بدران، بأن هذا الاحتفال السنوي والذي يحمل هذا العام شعار "حماية الرضاعة الطبيعية: مسؤولية مشتركة"، يأتي لتذكير الجميع بأن الرضاعة الطبيعيّة هي المصدر الأفضل لتغذية الرضيع وتعزيز نمو دماغه، باعتبارها أفضل بداية ممكنة في الحياة لكل طفل، فهي من أكثر حقوق الطفل التي يجب أن يحصل عليها، ولا يتم حماية هذا الحق إلا بدعم ومساندة المجتمع والأزواج والشركاء والأصدقاء وأرباب العمل الذين يقع على عاتقهم جميعاً خلق بيئة صديقة للرضاعة الطبيعيّة سواء كان ذلك في المنزل
  
8/5/2021 12:00 AMYes
الأخوات والأخوة مراجعي المستشفى الكرام،،،
يرجى العلم بأنه قد تمّ إلغاء عيادة الأستاذ الدكتور عبد الكريم القضاة عيادة دماغ وأعصاب الأطفال) أيام السبت، وسيتم استئناف العمل في عيادته في قسم الأطفال- مبنى العيادات الخارجية- الطابق (-1)، اعتباراً من يوم الأحد الموافق 8/8/2021، حسب المواعيد التالية:
- يوم الأحد، مساءًا من الساعة 12:00 ظهراً – 3:00 عصراً، لتأمين الجامعات ومرضى الدفع النقدي.
- يومي الاثنين والأربعاء، صباحاً من الساعة 8:00 – 12:00 ظهراً، لجميع التأمينات.
كما ونود التنويه إلى أن سيتم التواصل مع من لديه موعد في عيادة يوم السبت، لتعديل المواعيد حسب المواعيد الجديدة المُبيّنة أعلاه، ولحجز المواعيد  يرجى الدخول إلى الموقع الإلكتروني والحجز عبر منصة المواعيد الإلكترونية.
متمنّيين للجميع موفور الصحة
إدارة مستشفى الجامعة الأردنية
  
7/25/2021 11:00 PMYes

ثمّن مدير عام مستشفى الجامعة الأردنية الأستاذ الدكتور إسلام مساد جهود الكوادر العاملة أثناء عطلة العيد في تقديم مُختلف الخدمات الطبية والعلاجية المطلوبة، حيثُ راجع دائرة الطوارئ خلال عطلة عيد الأضحى (1329) حالة مرضيّة مُتنوّعة، وبلغت حالات الدخول إلى أقسام المستشفى المختلفة (151) حالة، كما أُجرِيَت (62) عمليّة جراحيّة و(18) حالة ولادة، فيما تمّ إجراء (146) حالة غسيل كلى.
وأعرب الدكتور مساد عن شُكرِهِ الموصول لجميع العاملين في المُستشفى على اختلاف مُسمّياتِهِم الوظيفيّة على جُهودِهِم المُباركة في سبيل تقديم خدَمات طبية رائدة، مُقدّراً عالياً تفانيهم في عملِهِم، داعياً الله أن يُعيد هذه المناسبة العزيزة على الأمتين العربيّة والإسلاميّة بالخير واليُمن والبركات.
  
7/20/2021 12:00 AMYes
مندوباً عن مدير عام مستشفى الجامعة الأردنية الأستاذ الدكتور إسلام مساد تفقّد نائبه للشؤون الطبية الأستاذ الدكتور جمال مسعد صباح اليوم الثلاثاء، سير العمل في أقسام وطوابق المستشفى خلال أول أيام عيد الأضحى المبارك .
وهنّأ الدكتور مسعد خلال جولته التي رافقه فيها عددٌ من المدراء والمعنيين، كوادر المستشفى المناوبين والذين على رأس عملهم، بهذه المناسبة السعيدة، مُقدّماً لهم هدية بسيطة.
وعبّر الدكتور مسعد عن شكره الموصول لجميع الموظفين على جهودهم المباركة في سبيل تقديم خدماتٍ صحيةٍ رائدة لمُحتاجيها، شاكراً إياهم على تفانيهم في العمل، مقدّراً تواجدهم في إماكن عملهم ولا سيما خلال أول أيام العيد، داعياً الله جلّت قُدرتُه أن يمُن على وطننا وشعبه باليُمن والخير والبركات، وأن يُزيح غمة الوباء عن بلادنا والعالم أجمع.
  
6/22/2021 12:00 AMYes
يُطلق مستشفى الجامعة الأردنية برنامج الزمالة في تخصُّص العناية الحثيثة والذي يُعتبرُ الأول على مستوى المملكة، ويأتي ذلك بالتزامن مع قرار المجلس الطبي الأردني الاعتراف بقسم العناية الحثيثة للبالغين في المستشفى لغايات منح الزمالة.
وبهذا الصدد، قال مدير عام مستشفى الجامعة الأردنية الأستاذ الدكتور إسلام مساد، بأنّ هذا البرنامج والذي يهدف إلى تحسين جودة الخدمات الطبية والعلاجية المُقدّمة للمرضى، كان قد بدأ العمل والتحضير له مع المجلس الطبي الأردني منذ عام 2015 إلا أنه توقّف لأكثر من مرة، يُتيح لاختصاصيّي الأمراض الصدرية والتنفسيّة والتخدير والعناية الحثيثة والأمراض الباطنية واختصاصيّي الجراحة العامة، إكمال برنامج الزمالة لمدة عامين على أيدي نُخبة من الاختصاصيّين ذوي العلاقة، والذي سيبدأ اعتباراً من شهر تموز/2021.
وبيّن الدكتور مساد، بأنّ أهميّة هذا البرنامج تكمُن في ضرورة تطوير خدمة العناية الحثيثة ورفد مؤسسات القطاع الصحي الحكومي والخاص والعسكري بها، بالإضافة إلى أنه من الاختصاصات الطبية المطلوبة بشكل كبير في العالم ولا سيما في دول الجوار والخليج العربي، خاصّةً في ظل ما نعيشه من ظروف وبائية فرضتها جائحة (COVID-19) حيثُ سلّطت هذه الجائحة الضوء على اختصاص العناية الحثيثة كتخصص مطلوب ونادر وذو دور فاعل وكبير في ذلك.
وأضاف الدكتور مساد بأنّ تخصُّص العناية الحثيثة تخصُّص منفصل ودقيق يُقدّم رعاية طبية مميزة ورائدة للمرضى ما بعد العمليات والتداخلات الجراحية وللمرضى ممّن يُعانون من وضع صحي حرج ودقيق، عازياً ذلك إلى أنّ العناية الحثيثة تعتبر تخصّص طبي يعتمد على التشاركيّة في العمل على تطوير الإجراءات والمُعالجات للمرضى ومساند ورئيس في تقديم رعاية صحية عالية الجودة، جنباً إلى جنب مع التخصصات ذات العلاقة كالباطنية والتنفسية وتخصص الجراحة، كلاً حسب اختصاصه.
ولفت الدكتور مساد بأنّ هذا البرنامج يُعد إضافة للمُستشفى في مجال التدريب والتأهيل، ويضع على عاتق المُستشفى ضرورة تقديم كل ما هو مميز ونوعي في الحقل الطبي، التزاماً برؤيته ورسالته التي ترتكز في جوهرها على تقديم الخدمات الصحية الرائدة، وتطوير التعليم والتدريب الصحي وفق أعلى المعايير الخاصة بذلك.
تجدر الإشارة، إلى أنه قد تمّ اعتماد هذا البرنامج بعد تقديم عرض تفصيلي للجنة المُشكّلة من قِبَل لجنة الدراسات المعنيّة في المجلس الطبي الأردني حول قُدرة وكفاءة اختصاصيّي المُستشفى ذوي العلاقة على تدريب وتأهيل الأطباء في مجال العناية الحثيثة والتخدير، وبعد زيارة اللجنة للكشف على جاهزية المستشفى لذلك.
  
6/17/2021 12:00 AMYes

حصل مستشفى الجامعة الأردنية على شهادة الاعتماد الدولي (JCI) ، للمرة الرابعة في مجال الرعاية الطبية والتعليم الطبي والبحث العلمي لمدة 3 سنوات، خلال فترة التقييم ما بين (13/6- 17/6) والتي جاءت هذا العام ونظراً للظروف الاستثنائية التي فرضتها جائحة (COVID-19) عبر تقنية الاتصال المرئي.

وأبدى المُقيّمين تقديراً كبيراً للجهود المُميّزة والواضحة التي بذلتها الكوادر العاملة في مستشفى الجامعة الأردنية بكافّة مسميّاتهم الوظيفيّة، في سبيل سعيهم الحثيث لتطبيق مستوى عالٍ من جودة الخدمات الطبية المُقدمة للمرضى وعملية التعليم الطبي والبحث العلمي، الأمر الذي أهّل المُستشفى للحصول على الاعتماد الدولي بدون أي ملاحظات، والذي يأتي
  
5/29/2021 2:00 PMYes
نفّذ مستشفى الجامعة الأردنية وبالتنسيق مع مركز تنمية وخدمة المجتمع المحلي في الجامعة الأردنية حملة بيئيّة، صباح اليوم السبت، بحضور رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور عبد الكريم القضاة ومدير عام المستشفى الأستاذ الدكتور إسلام مساد ومساعد مدير المركز عبد العزيز صبري، ومدير دائرة الخدمات الفندقية وعدد من موظفيها.

واشتلمت الحملة التي شارك بها عدد من طلاب كليات الجامعة الأردنية المختلفة المتطوعين في المركز بتنظيف حرم ومحيط المستشفى وإزالة المهملات من على جوانب وشوارع المستشفى.

بدوره، شكر الدكتور مساد المُشاركين بالحملة والعاملين بالمركز وعلى رأسهم الدكتورة نهاد البطيخي، مُثمّناً دور المركز في تعزيز وتشجيع فئة الشباب وتنمية الحس الوطني لديهم وتُجذّر حب الأوطان ومؤسّساتها في نفوسهم، باعتبارهم مِعوَلَ الخير الذي تُبنى الأوطان بِهِمَمِهِم.

وقدّر السيد صبري الدور الذي يقوم به مستشفى الجامعة باعتباره أحد الجهات المميزة  التي تُعنى بالمسؤولية المجتمعية ويهتم بها المركز لتنفيذ برامج وانشطة خدمة المجتمع، مضيفاً بأن هناك برامج خدمية دائمة يُقدّمها المركز، قائمة لغاية الآن بالإضافة إلى الحملات المتكررة والمتنوعة.
  
5/25/2021 1:00 PMYes
نستذكِرُ اليوم في الذّكرى الخامِسَةِ والسّبعين لاستقلالِ مملَكَتِنا الحبيبة وَبِكُلِّ اعتزازٍ وَشُموخٍ وافتخار، سيرةً حافِلةً بالإنجازِ وَالعطاءِ وَالإِصرار، بِقيادَةِ الغُرِّ الميامين من أشرافِ آلِ هاشمٍ الأطهار الذينَ صَنعوا المَجد، وَشيّدوا صُروحَ الوطَنِ الشَامَخَةِ بِحِكمَةٍ وَحِنكَةٍ قلَّ نظيرُها، يُعاضِدُهُم نحوَ رِفعةِ الوطن رِجالٌ واصلوا الليلَ بالنَهار بِكُلِّ عَزيمةٍ وَثبات، جُلَّ همِّهِم وَغايَتِهم أن يبقى الأُردُن قويّاً عزيزاً منيعاً، وواحةَ أمنٍ واستقرار، رَغمَ أَلسِنَةِ اللهَبِ وَالنِّزاعات التي تعصِفُ من حَولِه، لِتَظَلَّ المَملَكةُ الأُردنِيَّةُ الهاشِمِيّة شاهِدَاً حيّاً على حُلُمِ الحُريَّةِ وَالانعِتاقِ مِنَ الاستِعمار.

يومُ الاستقلال، يومٌ يحِمِلُ في طيّاتِهِ أجملَ ذِكرياتِ الماضي، التي تَهُبُّ بِنَسَماتِها العَطِرَة على سماءِ الوطن، تاريخٌ صَنَعَهُ رِجالٌ عُظَماء وَلم تَصنَعْهُ المُصادَفَة، وَسطّرَهُ الأَجدادُ وَالآباء، مُعلِنينَ مِيلادَ فَجرٍ جَديد مُفعَمٍ بالأَمَلِ وَالمُستَقبَلِ المُشرِق، وَأَرواحٍ تتنفّسُ حُبَّ الوَطَن.

وَنحنُ في غَمرةِ احتِفالاتِنا بِعيدِ الاستقلال، نَتطلّعُ والأملُ يحْدونا إلى اليومِ الذي نحتَفِلُ بِهِ باستقلالِ فلسطين الشقيقة وعاصِمَتُها القُدس الشّريف وَنيلِ حُريَّتِها المَسلوبة، فَالتاريخُ يشهَدُ بأَنَّ أَمانَ وَاستِقرارَ فِلسطين الشُّغلَ الشَّاغِل وَالهَمَّ الأَوّل وَالأخير للدَّولةِ الأُردُنيّة وَشَعبِها، فَالعلاقةُ بينَ البلدين لا تحكُمُها الحُدود، وَإنّما تحكُمُها رابِطَةُ الدّمِ الممزوجّةِ بِعَبَقِ التّاريخ، وكما قال المغفور لهُ جلالَةُ المَلِك الحُسين بن طلال -طيَّبَ اللهُ ثراه-: "إنّ القضيّة الفِلسطينيّة هِيَ حَجَرُ الزّاوية في سياسَةِ الأُردُنِّ الداخِلِيَّة وَالخارِجِيَّة، وَلَئِن كانت القضيّة مُقدّسة بالنّسبَةِ للأُمّةِ العربيّة، فَهِيَ مَسألَةُ حياةٍ أو موت بالنِّسبَةِ للأُردُن".

خِتاماً، فإنّنا في مُستشفى الجامعةِ الأُردُنيّة، وَنحنُ نتفيّأُ ظِلالَ هذهِ المُناسبةِ الوطنيّةِ الغالية، لَنؤكِّدُ على استِمرارِ العَمَلِ وَالعطاء وَبَذلِ المزيدِ مِنَ الجُّهدِ وَالوقت لِخدمَةِ الوَطَنِ وَأَبناءِه، وقائد الوطن الغالي عميدِ آل البيت جلالَةُ المَلِك عبدُ الله الثاني ابن الحُسين المُعظَّم حَفِظَهُ الله، مُلتَزِمينَ بِتطبيقِ رُؤيَتِهِ الثّاقِبة وَأَفكارِهِ الخلاقة وَمُبادَراتِهِ النّوعيّة التي تَصُبُّ في خِدمةِ الوَطَن وَالمواطِن، فَهَنيئاً لِمَليكِنا وَللأُسرةِ الأُردُنيّةِ الواحِدَة بِعيدِ استقلالِها، داعينَ لِمَزيدٍ مِنَ الإِنجازاتِ الكَبيرةِ على دُروبِ الخَيرِ وَالعَطاءِ وَالازدِهار.

عيدُ استِقلالٍ مُبارك لِكُلِّ مَن يعمَل مِن أَجلِ أَن يصونَ الوَطَن، وَيحفَظَ مُكتَسباتِهِ التي حقّقها الآباءُ والأجداد، وَيبني عليها، لِتَظَلَّ رايتُنا عالِيَةً خفّاقةً على الدوام.

كُلُّ عامٍ وَالوَطَن وَقائِدُ الوَطَن وَوَلِيّ عَهدِه الأمين، وَالشَّعب الأُردُنيّ الأَبيّ بأَلفِ خير.
  
5/17/2021 3:00 PMYes
أُجريت مؤخّراً في مستشفى الجامعة الأردنية عمليّة تنظير طارئة للجهاز الهضمي لإزالة قطعة جميد أغلقت بشكل تام مريء طفلة تبلُغ من العمر خمس سنوات، قام بها استشاري الجهاز الهضمي والكبد والتغذية الدكتور فريد خضير يُسانده فريق طبي ضمّ كل من استشاري التخدير الدكتور مصطفى ربابعة وعدد من مقيمي التخدير بالإضافة إلى تمريض وحدة التنظير.
وقال الدكتور خضير أنّ الطفلة راجعت طوارئ المستشفى آخر أيام شهر رمضان المبارك بعد تناولها لقطعة كبيرة من الجميد، بعد شعورها بأن هذه القطعة عَلِقَت في المريء ولا تستطيع بلعها، وبعد تقييم حالتها تبيّن أنّ نسبة الأكسجين لديها منخفضة إضافةً إلى تجمُّع اللعاب في الفم، ممّا أثار الشكوك بوجود قطعة الجميد في المريء ‏وإغلاقها لمجرى الطعام وضغطها على مجرى التنفس، ليُصار إلى تحويلها مباشرة إلى غرفة العمليات لإجراء عملية تنظير للمريء تحت التخدير العام، مع اتخاذ كافّة الاحتياطات اللازمة في حالة الحاجة إلى عمل تنظير للقنوات التنفسيّة أو إجراء تداخل جراحي وذلك بالتنسيق مع استشاري جراحة الأطفال الدكتور رائد الطاهر.
‏ وبيّن الدكتور خضير بأنّ التنظير قد أظهَرَ وجود قطعة الجميد في المريء مُغلقةً إياه بشكل تام، وتمّ محاولة إزالتها باستخدام الملقط الخاص بإزالة الأجسام الصلبة (Rat tooth forceps) و (Polypectomy snare) بالإضافة إلى استخدام الماء الدافىء لتذويبها، وبعد مرور ما يزيد عن ساعتين تمكّن الفريق من عمل فُتحة صغيرة في طرف قطعة الجميد وإدخال بالون صغير من خلالها يُستخدم عادةً في توسعة القنوات الصفراويّة (ERCP balloon)، حيثُ تمّ إدخال البالون من خلال قطعة الجميد إلى أسفل منها، وبعد نفخ البالون وتحريكه بدأت قطعه الجميد بالتكسُّر تدريجيّاً، واستمرّ العمل بعد ذلك لتفتيت القطعة الصلبة إلى أجزاء صغيرة، وإزالة جزء من قطعة الجميد خارج المريء ودفع الجزء المُتبّقي من القطعه إلى المعدة.
‏وأضافة الدكتور خضير بأنّ الطفلة غادرت المستشفى بصحّة جيّدة بعد يوم من إجراء العمليّة، ودون وجود أي صعوبة في البلع أو التنفس، مُهيباً بضرورة انتباه الأهالي بشكل دائم ومستمر إلى الأطفال الصغار ومراقبتهم بشكل جيّد لضمان عدم ابتلاعهم لِما قد يؤذيهم، إذ أنّ طوارئ الأطفال تستقبل سنوياً عدد كبير من الأطفال ممُن يُعانون من وجود أجسام صلبة تعمل على تهيُّج المريء الذي قد يؤدي إلى حدوث صعوبة في التنفس لديهم.
  
5/16/2021 11:00 AMYes
ثمّن مدير عام مستشفى الجامعة الأردنية الأستاذ الدكتور إسلام مساد جهود الكوادر العاملة أثناء عطلة العيد في تقديم مُختلف الخدمات الطبية والعلاجية المطلوبة، حيثُ راجع دائرة الطوارئ خلال عطلة عيد الفطر (1209) حالة مرضيّة مُتنوّعة، وبلغت حالات الدخول إلى أقسام المستشفى المختلفة (208) حالة، كما أُجرِيَت (49) عمليّة جراحيّة و(33) حالة ولادة، فيما تمّ إجراء (151) حالة غسيل كلى، وبنسبة إشغال بلغت (38%).
وأعرب الدكتور مساد عن شُكرِهِ الموصول لجميع العاملين في المُستشفى على اختلاف مُسمّياتِهِم الوظيفيّة على جُهودِهِم المُباركة في سبيل تقديم خدَمات طبية رائدة، مُقدّراً عالياً تفانيهم في عملِهِم، داعياً الله أن يُعيد هذه المناسبة العزيزة على الأمتين العربيّة والإسلاميّة بالخير واليُمن والبركات.
  
4/5/2021 9:00 AMYes


صدر عن مستشفى الجامعة الأردنية التقرير السنوي للعام 2020 من القطع المتوسّط بواقع (182) صفحة, ويُعتبر هذا التقرير وثيقة بالرّقم والإحصائيّات والكلمة لما تحقّق من إنجازات في المستشفى على مستوى الدوائر الطبيّة والإداريّة والفنيّة.
ويُقدّمُ تقرير هذا العام الاستثنائي والذي يحمل اسم "عام الكورونا" لمحةً مختصرةً عن جهود دوائر ووحدات المستشفى على اختلافها، في التعامل مع جائحة فايروس كورونا، بالإضافة إلى رصدٍ لأبرز الإجراءات التي اتبعتها المستشفى تماشياً مع الوضع الوبائي وتداعياته، كما اشتمل التقرير على بيانٍ لحجم العمل المهني في المستشفى من نسبة إشغال ودخولات وخروجات وعمليّات جراحيّة بالإضافة إلى أعداد مراجعي الطوارئ والعيادات الخارجيّة من خلال الجداول الإحصائيّة والرسومات البيانيّة،
وقد أفرد التقرير محوراً خاصّاً بالبحث العلمي في المستشفى, وما تم نشره من أبحاثٍ علميّة وصلت إلى ما يقارب (299) بحثاً علميّاً في مختلف المجالات الطبيّة والتمريضيّة والدوائيّة.
وأبرز التقرير الأهداف والتطلعات والمشاريع المستقبليّة التي يعتزم المستشفى تنفيذها خلال العام 2021 بما يخدم عمليّة تطوير وتحسين بيئة المريض والموظف في مستشفى الجامعة الأردنيّة.
  
4/1/2021 2:00 PMYes
يستأنف مستشفى الجامعة الأردنية استقبال مراجعي العيادات الخارجية تدريجيّاً وبالحد الأدنى، اعتباراً من صباح يوم الأحد الموافق 4/4/2021.

وفي هذا السياق، قال مدير عام المستشفى الأستاذ الدكتور إسلام مساد بأن هذا القرار يأتي نتيجةً للضغط الشديد وازدياد عدد المراجعين لطوارئ المستشفى وعيادات طب الأسرة، وحرصاً على ديمومة واستمرارية تقديم الخدمات الطبية والعلاجية للحالات الضرورية وشبه الطارئة، رغم الظروف الوبائية الصعبة التي لا زالت تعصف بالبلاد والارتفاع الملحوظ في عدد الإصابات والوفيات.

وأكد الدكتور مساد ضرورة حجز المواعيد عبر المنصة الإلكترونية، باعتبارها الواجهة الوحيدة، ولن يتم استقبال أي مراجع خلاف ذلك، داعياً الجميع التقيُّد باتّباع الإجراءات والمعايير والاحتياطات الصحيّة اللازمة، وإحضار مرافق واحد فقط –إن استدعت الحاجة لذلك-.

وأضاف الدكتور مساد بأن المستشفى ملتزم بدوره الوطني والتكاملي مع مؤسسات القطاع الصحي، ومستمر بتقديم خدماته وبكامل طاقته الاستيعابية المخصصة لمرضى كورونا مسخراً لذلك جُلّ إمكانيّاته من مواردَ وكوادرَ طبيّةٍ وتمريضيّةٍ وإسنادٍ فنيٍّ.

وشدّد الدكتور مساد على استمراريّة قرار وقف الزيارة للمرضى الراقدين على أسرّة الشفاء، والاكتفاء بالتواصل معهم عبر وسائل الاتصال المختلفة، تماشياً مع أمر الدفاع رقم (11)، مقدّراً تعاون الأخوة المواطنين وتفهّمهم هذه القرارات الرامية إلى الحفاظ على سلامتهم وصحتهم.
  
3/31/2021 12:40 AMYes
بمنحةٍ سخيّة من الوكالة الأمريكيّة للتنمية الدولية (USAID) وضمن مشروع الرعاية الصحية المتكاملة (USAID Health Service Delivery "HSD") تسلّم مستشفى الجامعة الأردنية أمس الأربعاء، جهاز غسيل الكلى المستمر (CRRT) نوع (Prismaflex).
ويُعتبرُ هذا الجهاز الذي يُستخدم في تنقية الدم من السموم على مدى (24) ساعة، من التكنولوجيا المتطورة في الغسيل الكلوي عن طريق الدم والذي لا يحتاج إلى وحدة ماء ولا وصلة تصريف، حيثُ يعمل على تخليص الجسم من السموم الأيضيّة ويُحافظ على استقرار حالة الضغط الأمر الذي يُجنّب الضرر الإضافي الحاصل على الكلى نتيجة هبوط الضغط أثناء الغسيل، كما أنّ هذا الجهاز مزوّد بفلاتر خاصة واسعة الفتحات لتسهيل التخلّص من السموم ذات الجزيئات المتوسطة والكبيرة، والتي لا تخرج باستعمال أجهزة الغسيل الاعتيادية، بالإضافة إلى سهولة نقل الجهاز إلى غرف العمليات حين الحاجة لذلك.
وقدّر مدير عام المستشفى الأستاذ الدكتور إسلام مسّاد مساعي الوكالة الأمريكية في مُساندة المؤسسات الصحية، مثّمناً هذه اللفتة الكريمة التي ستُساعد على رفع كفاءة ومستوى الخدمة الطبيّة المُقدّمة في المستشفى لمرضى وحدات العناية الحثيثة، ومرضى (covid-19) الذين يعانون من ارتفاع حاد في السموم، وسوائل في الصدر إثر إصابتهم بالفايروس.
تجدر الإشارة إلى أنّ الجهاز وُرِّدَ من قِبَل شركة المتفوّقة للصناعات الطبيّة وكلاء شركة (Baxter)، الذين قدّموا بدورهم ورشة تدريبيّة للكوادر ذات العلاقة حول ماهيّة الجهاز وآليّة تركيبه وتشغيله وعمله.
  
3/10/2021 12:00 AMYes
قرر مدير عام مستشفى الجامعة الأردنية الأستاذ الدكتور إسلام مساد وقف إجراء العمليات المبرمجة سابقاً باستثناء العمليات الطارئة، اعتباراً من صباح يوم غد الخميس الموافق 11/3/2021، والاستمرار بتعليق استقبال المراجعين في العيادات الخارجية حتى إشعارٍ آخر، نظراً لتطورات الوضع الوبائي الراهن وارتفاع وتيرة عدد الإصابات بفايروس كورونا.
وبيّن الدكتور مساد بأن عمل العيادات الخارجية سيقتصر خلال فترة التعليق على صرف أدوية الاستمرارية، مؤكداً على استمرارية العمل في دائرة الطوارئ واستقبال جميع الحالات الطارئة وعلى مدار الساعة.
وشدّد الدكتور مساد على الالتزام بقرار منع الزيارة للمرضى الراقدين على أسرة الشفاء، مُقدّراً تعاون الأخوة المواطنين وتفهّمهم هذه القرارات التي من شأنها الحفاظ على سلامتهم وصحتهم.
  
3/8/2021 12:00 AMYes
يُعلن مستشفى الجامعة الأردنية عن فتح منصة حجز المواعيد لمراجعي العيادات الخارجية اعتباراً من يوم غد الثلاثاء الموافق 2021/3/9، مع التأكيد على عدم استقبال العيادات أي مراجع غير مسجّل عبر المنصة، علماً بأنّ جميع المواعيد التي تم حجزها سابقاً تُعتبر لاغية ومن الواجب حجز مواعيد جديدة.
وسيتم إعادة تقييم الوضع الوبائي الراهن حسب ما يستجد من تطورات، وتحديد موعد استئناف العمل في العيادات الخارجية.
شاكرين لكم حسن التعاون
  
3/7/2021 12:00 AMYes
نظراً للوضع الوبائي الراهن وتزامناً مع ارتفاع وتيرة عدد الإصابات بفايروس كورونا، قرّر مدير عام مستشفى الجامعة الأردنية الأستاذ الدكتور إسلام مساد تعليق استقبال مراجعي العيادات الخارجية لمدة أسبوع اعتباراً من صباح يوم غد الاثنين الموافق 8/3/2021 لغاية مساء يوم السبت الموافق 13/3/2021.
وقال الدكتور مساد، بأن المستشفى ومن خلال لجان معنيّة سيعمل على تقييم الوضع الوبائي خلال فترة التعليق، بحيث يتم إعادة تنظيم عمل العيادات وآلية استقبال المراجعين بأعداد محدودة تجنّباً للاكتظاظ ولضمان الحفاظ على صحتهم وسلامتهم، موضّحاً أنّ العمل في العيادات الخارجية خلال فترة التعليق سيقتصر على صرف وصفات أدوية الاستمراريّة.
وأكد الدكتور مساد، بأنه لن يتم استقبال أي مراجع بعد انتهاء فترة التعليق إلّا عن طريق الحجز الإلكتروني عبر منصة المواعيد المخصصة لهذه الغاية باعتبارها الواجهة الوحيدة لحجز المواعيد، مضيفاً بأن جميع المواعيد التي تم حجزها سابقاً تُعتبر لاغية ويجب حجز مواعيد جديدة عبر المنصة، علماً بأنه سيتم تحديد سقف لقبول أعداد محددة من المراجعين.
وبيّن الدكتور مساد، بأن العمليات الجراحية ستبقى كما هي وفق البرتوكول الصحي المعمول به حالياً في المستشفى، والذي يتضمّن إجراءاتٍ احترازيّةٍ مُشدّدة تتمثل بضرورة إجراء فحص (PCR)  للمريض ومرافقه إن وجد قبل الدخول للمستشفى بــــ (72) ساعة كحد أقصى وتقديمه للمعنيّين.
وشدّد الدكتور مساد على استمراريّة قرار منع الزيارة للمرضى الراقدين على أسرّة الشفاء المعمول به في المستشفى وذلك امتثالاً لأمر الدفاع ذي العلاقة، والاكتفاء بالتواصل معهم عبر وسائل الاتصال المختلفة.
  
3/4/2021 12:00 AMYes
امتثالاً لأمر الدفاع رقم (11)، القاضي بمنع الزيارة للمرضى الراقدين على أسرّة الشفاء منعاً باتاً وحتى إشعارٍ آخر نظراً للظروف الوبائية الراهنة، يعلن مستشفى الجامعة الأردنية استمراره بتنفيذ هذا القرار مع  الاكتفاء بالتواصل مع المرضى عبر وسائل الاتصال المختلفة، باستثناء الحالات التالية:
1. مرضى العمليات الجراحية (يوم إجراء العملية)، يُمنح تصريح عدد (1) لزائر واحد شريطة أن يكون من درجة القرابة الأولى للمريض.
2. مرضى العناية الحثيثة والحالات الحرجة، يُمنح تصريح عدد (1) لزائر واحد لمدة لا تزيد عن (5) دقائق، شريطة أن يكون من درجة القرابة الأولى.
وذلك ما بين الساعة (11 صباحاً- 4مساءً).

متمنّيين السلامة والشفاء العاجل للجميع
  
2/25/2021 12:00 AMYes
ضمن سياسة مستشفى الجامعة الأردنيّة في توفير مأمونيّة عالية في بيئة المرضى والمراجعين والعمل، نفذ المستشفى بالتعاون مع مديرية الدفاع المدني، اليوم الخميس، تجربة تمرين إخلاء حريق وهمي في مبنى العيادات الخارجية.
وتقوم فرضيّة التمرين، على نشوب حريق كبير ناتج عن حدوث تماس كهربائي في استراحة أطباء وحدة غسيل الكلى في مبنى العيادات الخارجية، وتفعيل خطة الطوارئ الداخلية في المستشفى وإعلان حالة الطوارئ العامة ومحاولة الموظفين والفرق الداخلية المتخصصة في مكافحة الحريق وإخلاء الإصابات والاتصال بالدفاع المدني بعد خروج الحريق عن السّيطرة، حيث تمّ إخلاء (4) حالات مرضية مختلفة من وحدة غسيل الكلى وعمليات الأسنان وعيادتي العيون والعظام، فيما تمّ إخلاء كودار المستشفى عن طريق مخارج الطوارئ بعد الانتهاء من إخلاء كافّة المرضى.
ويهدف التمرين، الذي تم إجراؤه من خلال مكتب السلامة العامة والبيئة، إلى اختبار كفاءة الإجراءات المتخذة من قبل العاملين في المستشفى والتجهيزات المتوفرة لمكافحة الحرائق وأساليب التعامل مع الحوادث لحين وصول فريق الدفاع المدني واختبار مقدرتهم على مواجهة الحالات الطارئة بالإضافة إلى خلق روح التعاون والانسجام بين جميع المُشاركين للعمل بروح الفريق الواحد وتجنّب الآثار الناجمة عن الفزع والهلع في مثل هذه الظروف.
  
2/9/2021 12:00 AMYes
تفقّد الأستاذ الدكتور عبد الكريم القضاة رئيس الجامعة الأردنية، مركز تطعيم مستشفى الجامعة الأردنية المُخصص لإعطاء لقاح كورونا خلال زيارةٍ قام بها صباح اليوم الثلاثاء، للاطلاع على واقع سير العمل في المركز، يرافقه مدير عام المستشفى الأستاذ الدكتور إسلام مساد وعميد كلية الطب الأستاذ الدكتور ياسر ريان والأستاذ الدكتور أحمد حمدان عميد كلية طب الأسنان في الجامعة.
وجال الدكتور القضاة في الغرف المُخصّصة للتطعيم داخل المركز، إلى جانب تفقُّد أحوال المواطنين متبادلاً وإياهم أطراف الحديث حول مدى رضاهم عن خدمة تقديم اللقاح في جرعته الثانية، وسرعة الإجراءات التي تتعلق بذلك.
واستمع الدكتور القضاة إلى إيجاز مختصر قدمه مدير عام المستشفى شمل عرضاً للإجراءات المُتّخذة لتسهيل استمراريّة عمليّة تطعيم المواطنين المتوافدين لأخذ اللقاح، مشيراً إلى أن المستشفى وتسهيلاً على المرضى كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة  قد وفّر خدمة تلقي اللقاح داخل السيارات بوجود ممرضين مؤهلين متواجدين أمام المركز لتسهيل تقديم هذه الخدمة مع تطبيق كافة الإجراءات التي تضمن سلامتهم.
وأشاد الدكتور القضاة بجهود العاملين في المركز، حاثاً إياهم على بذل قُصارى جهدهم في تقديم خدمة فُضلى تليق بسمعة صرح طبي كبير كمستشفى الجامعة الأردنية.
يُذكر بأن مركز التطعيم في المستشفى بدأ بتطعيم الجرعة الثانية من مطعوم فايروس كورونا، ومن المتوقع أن يستقبل اليوم حوالي (600) مواطن ممن كانوا قد سجلوا مسبقاً عبر منصة وزارة الصحة.
  
2/9/2021 12:00 AMYes
استضافت شعبة العيون في مستشفى الجامعة الأردنية، اليوم الاثنين، استشاري أمراض الزرق وضغط العين الدكتور رولاند سيف في مستشفى رزق التابع للجامعة اللبنانية الأمريكيّة، بحضور أخصائيّي ومُقيمي الشُّعبة ومندوبي شركة "Medicals International".
وتضمنت الزيارة (3) محاور كان أولها إعطاء محاضرة صباحيّة تعريفيّة حول تقنيّة زراعة شبكة مصغرة لتخفيض ضغط العين (istent) لدى مرضى الزرق (الجلوكوما) تمّ خلالها عرض فيديوهات جراحيّة لهذه التقنية بالإضافة إلى عرض عدد من الدراسات المتعلقة بهذا الإجراء ونسب نجاحه في تخفيض ضغط العين على المدى الطويل ومأمونيّته، واشتمل المحور الثاني من الزيارة على عمل ورشة تدريبيّة حول زراعة الشبكة في عيون صناعية.
وفي المحور الثالث، أشرف الدكتور رولاند على عمليتين جراحيتين لمرضى يعانون ارتفاع ضغط العين، بالإضافة إلى تعرضهم لمضاعفات جانبيّة جراء استخدامهم عدة قطرات لتخفيض الضغط، أجرتهما الدكتورة سناء محسن اختصاصي جراحة أمراض الزرق والحُجرة الأماميّة في المستشفى، تم خلالهما ولأول مرة في الأردن، زراعة شبكة مُصغّرة طفيفة التداخل لتخفيض ضغط العين.
وتتميّز هذه التقنية طفيفة التداخل التي تُضاف للخيارات الجراحيّة المطروحة لعلاج نسبة عالية من مرضى الزرق، باعتبارها من العمليات الجراحية الصغرى التي تكون مضاعفاتها الجانبية متدنيّة جداً وتكاد تكون غير موجودة، علاوةً على قصر مدة إجرائها إذ لا تتجاوز الــ (5) دقائق، على عكس عمليات ضغط العين التقليديّة مثل عمليات زراعة الصمام أو التربيق، التي تستغرق أكثر من ساعة في أغلب الأحيان وتترافق مع مضاعفات جانبية متعدّدة. 
بدوره، رحّب الأستاذ الدكتور إسلام مساد بهذا النوع من التعاون والتشاركية التي من شأنها تقديم خدمات طبيّة رائدة ونوعيّة في مستشفى الجامعة الأردنية، الذي يسعى دائماً إلى الريادة والصدارة في كافّة المجالات الطبيّة وتقديم كل ما هو جديد ومتطور في الحقل الطبي.
يُذكر بأنّ جراحات العيون طفيفة التداخل تُعتبر من أكثر التقنيّات التي تمّ تطويرها خلال الـــ 10 سنوات الماضية التي تتميز في القطاع الطبي الأوروبي والأمريكي، والتي تُجرى على أيدي أمهر الكفاءات والخبرات الجراحيّة، وهي إجراء يُستخدم في العادة للمرضى البالغين، ممن يُعانون من مرض الزرق مفتوح الزاوية.
  
2/2/2021 12:00 AMYes
أنهى مستشفى الجامعة الأردنية المرحلة الثانية من دورة تدريب كوادره الصحية على اختلاف مسميّاتهم الوظيفيّة ضمن خطةٍ تدريبيّةٍ شاملة، حول آليّة التعامُل الآمن مع مرضى فايروس كورونا (COVID-19) وكيفيّة مواجهة هذا الفايروس بدءاً من استقبال الحالات في طوارئ المُستشفى حتى دخولهم إلى غُرف العزل العاديّة أو وحدات العناية المركزة وسُبُل ووسائل حمايتهم وحماية الكوادر الصحية والإداريّة، ضمن آليّة التعليم المُستمر التي ينتهجها المُستشفى.
واجتاز الدورة بمستوياتها الثلاث التي تضمّنت عدّة محاور عبر منصة التعليم المستمر، ما نسبته (99%) من إجمالي عدد الكوادر العاملة في المُستشفى، من فئة الإداريين والفنيين والصيادلة والخدمات المساندة والعامة والأطباء المُقيمين بالإضافة إلى الكوادر التمريضيّة، وحصل المتدربين في نهاية الدورة على شهادات عن كل مستوى تدريبي.
بدوره، أثنى الأستاذ الدكتور إسلام مساد مدير عام المُستشفى على جهود القائمين على هذه الدورة التي تأتي انطلاقاً من حرص المستشفى على استمراريّة العمل وديمومته وتقديم خدماتٍ علاجيّة بكفاءةٍ عالية، شاكراً جميع الكوادر على استجابتهم وتقديمهم للدورة التي تهدف في المقام الأول إلى الحفاظ على صحتهم وسلامتهم من خلال توفير بيئةِ عَمَلٍ آمنةٍ كأولويّةٍ من أولويّات المُستشفى.
  
1/18/2021 12:00 AMYes
 أكد مدير عام مستشفى الجامعة الأردنية الأستاذ الدكتور إسلام مساد، جاهزية المستشفى لمواجهة الظروف الجوية السائدة في المملكة، من خلال خطط الطوارئ التي تنفذها وتحرص على مراجعتها باستمرار.
مضيفاً، بأن دائرة الطوارئ في المستشفى تعمل على مدار 24 ساعة في استقبال جميع الحالات.
  
1/18/2021 12:00 AMYes
ضمن سلسلة الإنجازات المميزة في مُستشفى الجامعة الأردنيّة ومواكبةً لآخر التطورات التي من شأنها الاهتمام بسلامة المرضى وتقديم خدماتٍ فُضلى لهم، افتتح المُستشفى "عيادة ما قبل التخدير"  في بداية شهر كانون أول من العام الماضي، بإشراف استشاريّي التخدير والعناية المركزة وطاقمٍ مُدرّب من المقيمين وبإسنادٍ تمريضيٍّ مؤهل.

وتأتي هذه العيادة والتي تُقدّمُ خدماتها للمرضى المنوي إجراء تداخلات جراحيّة لهم، أو أيّة إجراءات تحت التخدير بكافة انواعه أو التسكين  الدوائي للمرضى المُحوّلين من جميع العيادات الجراحية وغير الجراحية على اختلافها دون موعد مُسبق، لغايات تقييم المرضى بصورة شاملة في الوقت الذي يكون فيه المريض دون ضغطٍ نفسيٍّ حيثُ يتم مُشاركته باتخاذ القرار المُناسب فيما يخص التخدير ونوعه الذي سيتم اتباعه خلال إجراءه لعمليّته.
  
1/13/2021 12:00 AMYes
زار الدكتور غازي شركس مساعد أمين عام وزارة الصحة للرعاية الصحية الأولية، اليوم الأربعاء، مركز التطعيم المُخصص لتطعيم المواطنين في مستشفى الجامعة الأردنية.
واستمع الدكتور شركس لإيجاز مختصر قدمه الأستاذ الدكتور إسلام مساد مدير عام المُستشفى خلال الجولة التفقدية للمركز، شمل عرضاً للإجراءات المُتّخذة لتسهيل عمليّة تطعيم المواطنين وعدد من الاقتراحات التي تضمن استمراريّة العمليّة بسهولة ويُسر تجنُّباً لاكتظاظ المواطنين المُتوافدين لأخذ المطعوم، وذلك بزيادة عدد التابلت المُستخدمة في تسجيل المواطنين.
يُذكر بأن المُستشفى قد خصّص مركزاً لتقديم مطعوم  فايروس كورونا، مُجهّز بكادر صحي مؤهّل لهذه الغاية، راجعه ما يزيد عن (320) مواطناً منذ ساعات الصباح الباكر من أصل (600) مريض كانوا قد سجّلوا على المنصّة لهذا اليوم.
  
1/12/2021 12:00 AMYes
خصّص مستشفى الجامعة الأردنية مركزاً للتطعيم ضد فايروس كورونا المُستجد، تزامُناً مع البدء بحملة التطعيم التي أطلقتها وزارة الصحة.
وفي هذا السياق، أكّد  الأستاذ الدكتور إسلام مساد مدير عام المستشفى على الدور الكبير الذي يضطلع به المستشفى باعتباره رديفاً ومسانداً لوزارة الصحة في ظل ما تعيشه المملكة من ظروف وبائيّة، بالإضافة إلى كونه من ضمن المراكز المُخصّصة لإعطاء المطعوم في المملكة، مُبيّناً جاهزية المركز الذي تمّ تخصيصه لاستقبال المواطنين اعتباراً من صباح يوم غد الأربعاء، ورفده بكادر مؤهل ومُدرّب يضُم ممرضين قانونيين لإعطاء المطعوم، وطبيب طوارئ لمُراقبة المواطنين بعد إعطاء المطعوم، بالإضافة إلى مُدخلي بيانات للتحقّق من بيانات ومعلومات المواطنين، المُتصلة بمنصة وزارة الصحة الخاصة بالتطعيم، للتأكد في حال وجود موانع تحول دون أخذهم للمطعوم.
وأوضح الدكتور مساد بأنه سيتم تطعيم المواطنين بالمطعومين المعتمدين (سانيوفارم وفايزر) وذلك حسب توفّرهما، مُضيفاً بأن من المتوقع أن يتم استقبال ما لا يقل عن (600) مواطن يوميّاً ممّن كانوا قد سجلوا سابقاً عبر المنصّة الخاصة بالتطعيم.
ودعا الدكتور مساد المواطنين إلى الالتزام بالمعلومات التي تصلهم عبر الرسائل المُرسلة لهم، حول مكان ووقت أخذ المطعوم، تجنّباً للازدحامات مع ضرورة التقيُّد بإجراءات السلامة العامة.
  
1/7/2021 12:00 AMYes
استقبل الأستاذ الدكتور عبد الكريم القضاة رئيس الجامعة الأردنية اليوم الخميس استشاري جراحة الدماغ والأعصاب وجراحة أعصاب الأطفال والأجنة الأستاذ الدكتور سامر البعباع، بدعوةٍ من مستشفى الجامعة الأردنية ممثلةّ بمديرها الأستاذ الدكتور إسلام مساد، بحضور نائب الرئيس لشؤون الكليات العلميّة الأستاذ الدكتورة كفاح الجمعاني وعميد كلية الطب الأستاذ الدكتور ياسر الريان، والدكتور طارق كنعان رئيس شعبة جراحة الدماغ والأعصاب.
وبدوره، أبدى الدكتور مساد سعادته بزيارة الدكتور البعباع للمستشفى والتي تستمر لمدة يومين، بصفته أحد خريجي كلية الطب في الجامعة الأردنية المتميّزين والذي يُعتبر واحد من أهم الرواد في مجال جراحة الأجنّة على مستوى العالم، حيثُ استطاع وعلى مدار سنوات خبرته الطويلة تطوير جراحة الأجنّة والتي تُعدُّ من الجراحات المُعقّدة التي تُجرى للأجنة في رحم الأم قبل الولادة.
  
1/6/2021 12:00 AMYes
استضافت لجنة الصحة والبيئة والسكان في مجلس الأعيان برئاسة معالي الدكتور ياسين الحسبان مدير عام مستشفى الجامعة الأردنية الأستاذ الدكتور إسلام مساد أمس الثلاثاء، للاطّلاع على دور المستشفى في تقديم الخدمات الصحية الرائدة وسُبُلِ تطويرها، بحضور عضويّ اللجنة الوطنيّة لتنظيم وإصلاح القطاع الصحي الدكتور موسى العلجوني, والسيدة نسرين قطامش مدير عام مؤسسة الحسين للسرطان، ورئيس لجنة الصحة والبيئة النيابية الدكتور أحمد السراحنة.
وقدّم الدكتور مساد خلال اجتماع اللجنة لعرض خطة تنظيم وإصلاح القطاع الصحي الممتدة لخمسة أعوام شرحاً مُفصّلاً حول الإحصائيّات الأخيرة لأعداد مُراجعي ومُتلقي الخدمة، إضافةً إلى المُعوّقات والمشاكل التي تعترض مسيرة المستشفى وفي مُقدّمتها الضائقة الماليّة وتراكم الديون المُستحقّة التي تقف عائقاً أمام دوره في تقديم خدماته الطبيّة والعلاجيّة.
  
1/5/2021 12:00 AMYes
ضمن سلسلة الإنجازات المميزة في مستشفى الجامعة الأردنية، واستكمالاً للمشاريع الطبية الرائدة التي يتوالى إنجازها، يفتَتِحُ المُستشفى نهاية الشهر الجاري وحدةً مُتخصّصةً للعلاج بواسطة الأشعّة المصوّبة (الجاما نايف)، بإشراف كادرٍ طبيٍّ وتمريضيٍّ وفنيٍّ مؤهّل.
وتُعنى هذه الوحدة التي جاءت بقرارٍ من الجامعة الأدرنية والمجلس الصحي العالي بمُعالجة مجموعةٍ من أمراض الدماغ كالأورام الدماغية الحميدة والخبيثة، تشوّهات الأوعية الدمويّة داخل الدماغ، بعض الاعتلالات الوظيفيّة داخل الدماغ كالرُّعاش وأمراض العصب الخامس واعتلالاته.
  
1/4/2021 12:00 AMYes

مُستشفى الجامعة الأردنية يتخذ جُملةً من القرارات لضمان استمراريّة وديمومة تقديم خدماته العلاجية
في ظل الانخفاض الواضح في عدد الإصابات بفايروس كورونا المُستجد وانسجاماً مع القرارات الحكوميّة الأخيرة اتخذ مُستشفى الجامعة الأردنية جُملةً من القرارات التي من شأنها الحفاظ على ديمومة واستمرارية تقديم الخدمات العلاجية لمرتاديه بكفاءةٍ عالية.
وفي هذا السياق، أعلن الأستاذ الدكتور إسلام مساد مدير عام المُستشفى عودة إجراء العمليّات الجراحيّة بشكل طبيعي كما كان الوضع عليه سابقاً، ضمن إجراءاتٍ احترازيّةٍ مُشدّدة تتمثل بضرورة إجراء فحص (PCR) للمريض قبل دخوله المستشفى بــــ (72) ساعة كحد أقصى وتقديمه للمعنيّين، مُشيراً إلى أنّ هناك فريقاً مُخصّصاً من وزارة الصحة موجود في المُستشفى لغايات إجراء الفحص للمُراجعين الراغبين بذلك، مُشدّداً على استمراريّة سريان قرار وقف الزيارة للمرضى الراقدين على أسرّة الشفاء، والاكتفاء بالتواصل معهم عبر وسائل الاتصال المختلفة.
  
12/21/2020 12:00 AMYes
انطلاقاً من أهمية التعاضد بين كافة المؤسسات الطبية سعياً لمواجهة فايروس كورونا المستجد، أكّد الأستاذ الدكتور إسلام مساد مدير عام مستشفى الجامعة الأردنية اعتزاز المستشفى بكونه جزءاً من منظومة الوطن الصحية التي يعمل من خلالها كرديفٍ ومساندٍ لوزارة الصحة مظلة القطاع الصحي الأردني ومرجعه الأول.
وأضاف الدكتور مساد بأنه وإيماناً بالقرارت الحكوميّة المُشدّدة والمُحكمة المنبثقة من توجيهات جلالة قائد البلاد الملك عبد الله الثاني ابن الحسين المعظم وأهمها افتتاح عددٍ من المستشفيات الميدانيّة الموزّعة على محافظات المملكة والمُخصّصة لاستقبال الحالات المصابة بفايروس كورونا، اتخذ المستشفى جُملةً من الإجراءات كان أبرزها إعادة استقبال المرضى من غير مرضى كورونا في طابق الأجنحة الخاصة وإعادة تقديم الخدمات العلاجية فيه كما كان في وقتٍ سابق، وذلك نظراً لقلّة الحاجة لتخصيص أسرّةٍ جديدة في أقسام الكورونا التي كان المستشفى قد جهّزها سابقاً لاستقبال الحالات مؤكدة الإصابة بالفايروس، في ظلِّ انخفاض أعداد الإصابات على مدار الثلاثة أسابيع الماضية، مشدّداً على ضرورة الاستمرار بالتقيّد بكافة الإجراءات الاحترازية والوقائية للمحافظة على مستوى المنحنى الوبائي المنخفض الذي وصلت إليه المملكة في الوضع الراهن، معولاً في ذلك على مدى وعي المواطنين والتزامهم.
وبيّن الدكتور مساد بأن قسم الطوارئ في مستشفى الجامعة يشهد إنخفاضاً واضحاً في أعداد مراجعيه الأمر الذي يُعزى إلى الدور الكبير الذي قامت به وزارة الصحة والمُتمثل بقبول التحويلات من الطوارئ إلى باقي مستشفيات الوزارة.
ووجّه الدكتور مساد الشكر الموصول لكافة الكوادر الصحية خط الدفاع الأول والرئيس في مواجهة هذا الوباء الذين بذلوا ما وسعهم الجهد في سبيل المحافظة على سلامة وصحة المواطنين.
  
11/19/2020 12:00 AMYes
تدعو وحدة تصوير الثدي في مستشفى الجامعة الأردنية الجميع للإنضمام
إلى المحاضرة التثقيفية التي ستقدمها الفاضلة هبة أبو نحلة من البرنامج الأردني لسرطان الثدي عبر تطبيق زووم، بعنوان "السرطان وفايروس كورونا"، وذلك في تمام الساعة السادسة من مساء يوم الاثنين الموافق ٢٠٢٠/١١/٢٣، من خلال الرابط التالي :
  
11/15/2020 12:00 AMYes
نجح الفريق الطبي في جراحة الاطفال والتخدير  وبمشاركة اطباء الأطفال والخداج في مستشفى الجامعة الاردنية باجراء عملية جراحية كبرى ونوعية رغم الظروف الصعبة والتحدي بمواجهة جائحة كورونا حيث تم إصلاح إنسداد المريء الخلقي طويل البعد على مرحلتين باستخدام المنظار الجراحي بالمرحلة الاولى وإجراء شد للطرف العلوي والسفلي للمريء داخل التجويف الصدري بتقنيةحديثة وتوصيل المريء بشكل طبيعي بعد ٦ اسابيع بنجاح علما أن مثل هذه الحالات كانت تجرى سابقا عن طريق رفع المعدة كبديل عن المريء أو إستخدام وصلة من القولون.
تعتبر هذه الطريقة النوعية المثلى والتي تجرى في مراكز عالمية وذلك لتجنب المضاعفات والصعوبات الناتجة عن العمليات التقليدية.
غادر الطفل المستشفى بعد رحلة العلاج والتي تكللت بالنجاح وبجهود الفريق الطبي المتكامل والمؤهل .
الفريق الطبي:
الدكتور ناجح العمري
مستشار أول جراحة الأطفال
الدكتور رائد الطاهر استشاري جراحة الأطفال.
الدكتور احمد عويسات أخصائي جراحة الاطفال.
الدكتورة هبه درادكه مقيم جراحة الأطفال
الدكتور عمر عبابنه مستشار التخدير وفريق اطباء التخدير
وأ.د. ايمان بدران واطباء الأطفال والخداج.
  
11/9/2020 12:00 AMYes
إشارةً إلى القرار الصادر عن الحكومة والقاضي بتعطيل الدوائر والمؤسسات العامة والخاصة يوم الثلاثاء الموافق 10/11/2020 بمناسبة الانتخابات النيابية، وقرار فرض الحظر الشامل لمدة أربعة أيام اعتباراً من مساء يوم الثلاثاء وحتى صباح يوم الأحد الموافق 15/11/2020، فقد تمّ جدولة وتوزيع مواعيد العيادات الخارجية المحجوزه في الفترة سابقة الذكر على العيادات القادمة وسيتم إرسال رسائل نصية للمرضى قبل الموعد الجديد بيوم .
علما ًبأنه يمكن الإستفسار عن المواعيد الجديدة من خلال الدخول الى المنصة والإستعلام عن المواعيد عبر الضغط على أيقونة المواعيد المحجوزة .

شاكرين لكم حسن تعاونكم
إدارة مستشفى الجامعة الأردنية
  
11/5/2020 12:00 AMYes
في ضوء تطورات الوضع الوبائي وحماية للكوادر الطبية العاملة وحرصاً على سلامة وصحة مرتادي المستشفى من أخطار التعرض والاصابة بفايروس كورونا المستجد وتوضيحا لبعض الاجراءات التي سيتم التعامل بها من خلال إجراء فحص (PCR)  وخاصة للمرضى اللذين لهم دخول للاقامة أو لعمل إجراء يتطلب دخول للحالات اليومية في المستشفى وهي :

1 – يتم إعتماد فحص ال (PCR)  سواء تم اجراءه داخل المستشفى ( على نفقة التأمين الصحي ) أو في أي مختبر خارجي معتمد على ان تكون نتيجة الفحص خلال 72 قبل اجراء الدخول .
2- مرضى الحالات الطارئة يتم اجراء فحص (PCR) داخل الطوارئ .
3- الحالات المرضية التي يتم تحويلها من العيادة للإدخال مباشرة فيتم عمل فحص ال(PCR) للمريض بنفس العيادة وقبل تحويل المريض لشعبة الادخال ، وإذا كان أمر الدخول للمريض بعد فترة تزيد على 72 ساعة يتم إعطاء المريض نموذج لإجراء الفحص في مختبر العيادات الخارجية قبل 72 ساعة أو من مختبر خارجي معتمد وإحضار النتيجة لإستكمال إلاجراءات  .
4- يمكن إجراء فحص ال(PCR) في مختبر العيادات الخارجية خلال ساعات الدوام الرسمي من الاحد للخميس ما بين الساعة 8 صباحا وحتى الساعة 4 مساءً .
5-  يتم اجراء الفحص في طوارئ المستشفى خلال العطل الرسمية وايام الجمعة والسبت.
6- في حال تم فرض حظر شامل لمدة طويلة يتم إعتماد الفحص الاخير للمريض قبل يوم من فرض الحظر .

يرجى الإلتزام بتعليمات الوقاية الشخصية وإرتداء الكممات والمحافظة على التباعد الجسدي ، شاكرين لكم حسن التعاون .
  
11/4/2020 12:00 AMYes
استمراراً للإجراءات الاحترازيّة والوقائية التي يتخذها مستشفى الجامعة الأردنية في مواجهة فايروس كورونا المستجد، وفي ضوء تطورات الوضع الوبائي، وحرصاً على سلامة وصحة مرتادي المستشفى يعلن مستشفى الجامعة الاردنية انه إعتبارا من صباح يوم الاحد الموافق 8-11-2020 سيتم التشديد على الاجراءات التالية  :

1- ضرورة اجراء فحص (PCR) للمريض قبل دخوله المستشفى ب 72 ساعة كحد أقصى وتقديمه للمعنيين قبل اي اجراء .
2- منع الزيارة للمرضى الراقدين على أسرّة الشفاء منعاً باتاً وحتى إشعارٍ آخر. ويكتفى بالتواصل مع المرضى عبر وسائل الاتصال المختلفة .
3- على المريض المقرر له دخول أو خروج من المستشفى  إحضار مرافق واحد فقط إن إقتضت الحاجة لإستكمال الاجراءات شريطة ان يكون المرافق قد اجرى فحص  PCR  خلال 72 ساعة .
  
11/1/2020 12:00 AMYes
إشارة الى ما يتم تدواله عبر المواقع الإكترونية وصفحات التواصل الإجتماعي بخصوص فاكس موجه لمديرية الدفاع المدني حول عدم إستقبال المرضى ممن يعانون من أعراض الجهاز التنفسي .
فإن إادارة مستشفى الجامعة الأردنية تشير إلى أانه هناك تنسيق مسبق ويومي مع إدارة الدفاع المدني لإبلاغهم حول الطاقة الإستيعابية لطوارئ المستشفى بشكل لحظي وحرصاًعلى تقديم الخدمة الصحية المناسبة للمرضى دون الحاجة للإنتظار الطويل داخل الطوارئ ، وتوجيه المرضى من قبل الدفاع المدني إلى مستشفيات أخرى .
علماً بان هذا التنسيق يحدث منذ سنوات عديدة وخاصة في الحالات الحرجة والتي تحتاج إلى دخول عناية حثيثة .
وهنا وجب التنويه بإلتزام مستشفى الجامعة الأردنية بإستقبال وعلاج كافة المرض وخاصة المرضى المؤمنيين لدى وزارة الصحة وكافة القطاعات المتعارف عليها إنطلاقا من رؤية المستشفى بتقديم السند والعون لوزارة الصحة في ظل الوضع الصحي الحالي في وطننا الحبيب .

إدارة مستشفى الجامعة الاردنية
  
10/28/2020 12:00 AMYes
وقع مستشفى الجامعة الأردنية اتفاقية تعاون مشترك مع الجمعية الأردنية للإسعاف.
وتهدف هذه الاتفاقية التي وقعها مدير عام المستشفى الأستاذ الدكتور إسلام مسّاد، وعن الجمعية رئيسها الدكتور ينال العجلوني، إلى تنظيم عملية معالجة المرضى المؤمّنين لدى الجمعية وتقديم الخدمة الطبية اللازمة لهم حسب أنظمة وتعليمات المستشفى.

وتتضمّن الاتفاقية والتي تمّ تجديدها وتوقيعها للعام الثاني على التوالي جملةً من البنود التي تُسهم في تعزيز التعاون بين الجانبين، وذلك بتحديد المرضى المستفيدين من الاتفاقية وهم كل من يحمل نموذج من الجمعية،  بالإضافة إلى تنظيم التحويلات وتحديد أجور المعالجة وآليات المحاسبة وفقاً لتسعيرة الأجور الطبية المتفق عليها، إلى جانب الحالات المُستثناة من الاتفاقية.
  
10/19/2020 12:00 AMYes
استضاف مستشفى الجامعة الأردنية أمس الأحد نُخبةً من الأطباء الأردنيين خريجي كلية الطب في الجامعة الأردنية المقيمين في الولايات المتحدة الأمريكية وعدد من دول الخليج العربي عبر تطبيق زووم ضمّت كلاً من الدكتور رائد حامد استشاري أمراض الرئة والعناية المركزة وطب النوم في مركز أورورا سيناي الطبي- في ولاية ويسكونسن، والدكتور حسام سكجها استشاري أمراض الرئة والعناية المركزة وطب النوم في جامعة الملك فهد- المدينة الطبية في الرياض، بالإضافة إلى الدكتور أشرف الطريفي استشاري العناية المركزة والأمراض الصدرية، ونائب رئيس قسم العناية المركزة في مستشفى الملك فيصل التخصصي الرياض والدكتور فادي حامد رئيس قسم وحدة العناية المركزة الطبية والجراحية، والمدير الطبي لبرنامج زراعة الرئة في معهد الجهاز التنفسي والرعاية الحرجة- كليفلاند كلينك أبوظبي، بحضور رئيس الجامعة الأردنية الأستاذ الدكتور عبد الكريم القضاة ومدير عام المستشفى الأستاذ الدكتور إسلام مساد وعدد من مدراء الدوائر الطبية والتمريضيّة ولفيفٌ من الحضور مع مراعاةٍ لإجراءات التباعد الجسدي والسلامة العامة.
  
10/4/2020 12:00 AMYes
باشر الأستاذ الدكتور إسلام مساد أعماله مديراً عاماً لمستشفى الجامعة الأردنية اعتباراً من اليوم الأحد الموافق 4/10/2020، خلفاً للدكتور عبد العزيز الزيادات.
والدكتور مساد والذي يشغل حالياً منصب عميد كلية الطب في الجامعة الأردنية، حاصل على بكالوريوس الطب والجراحة من الجامعة الأردنية عام 1995، وشهادة الإختصاص العالي في تخصص التخدير والعناية المركزة عام 2000، والبورد الأردني والعربي في التخدير والعناية المركزة عام 2000 ،والدكتوراه السريرية من جامعة موبلييه في فرنسا عام 2003 ،وقد شغل عدة مناصب إدارية وأكاديمية منذ العام 2007 وحتى تاريخه منها نائب المدير العام للشؤون الطبية في مستشفى الجامعة الأردنية .

  
9/17/2020 12:00 AMYes
واشتمل هذا اليوم على مجموعة من المُبادرات التي كان في مقدمتها محاضرة تحفيزية لكوادر المستشفى قدمها المحاضر العالمي والمستشار في تطوير العديد من المراكز والمستشفيات الدكتور عارف عابد، والذي تناول خلالها أهمية التغيير في حياة الموظفين الذي يساهم في إضفاء نجاح وتميز على مسيرتهم العملية مؤكداً على ضرورة الابتعاد عن كل ما من شأنه تثبيط المعنويات واليأس الذي قد يؤدي إلى الفشل.
كما تضمّن اليوم مبادرات أخرى تنوعت ما بين الجماعية والفردية هدفت إلى دعم الكادر التمريضي والمرضى ومرافقيهم نفسيّاً، تثقيفهم حول ماهية فايروس كورونا المستجد وسبل الوقاية منه وعرض فيديوهات تثقيفية حول ذلك، وضرورة التباعد الاجتماعي والالتزام بارتداء الكمامات ومنع التجمعات في غرف المرضى، بالإضافة إلى
  
9/13/2020 12:00 AMYes
صرح مدير عام مستشفى الجامعة الأردنية الدكتور عبد العزيز الزيادات وفاة سيدة تبلغ من العمر ٧٥ عاماً اليوم الأحد إثر إصابتها بفايروس كورونا المستجد.
وقال الدكتور الزيادات أن السيدة والتي كانت تعاني من أمراض مزمنة كالضغط والسكري وداء النقرص والتحسس الموسمي حيث راجعت المستشفى ظهر يوم الجمعة الموافق ٢٠٢٠/٩/١١، وكانت تعاني من أعراض التهاب رئوي ونقص في أكسجين الدم بالإضافة إلى ارتفاع في درجة الحرارة، وقد تم إجراء الفحوصات اللازمة لها وسحب مسحة أنفية لفحص فايروس كورونا داخل طوارئ التنفسية المخصص للعزل، وبعد تقديم العلاجات اللازمة لها تم نقلها إلى قسم العناية الحثيثة (ICU) المخصص لمثل هذه الحالات وتم عزلها واتخاذ الإجراءات اللازمة لها.
وأضاف الدكتور الزيادات أنه وفي ليلة السبت على الأحد حصلت انتكاسة صحية لدى المريضة في الوظائف التنفسية ولم تتجاوب مع العلاجات وجهاز التنفس الصناعي الأمر الذي أدى إلى توقف القلب وتم إجراء إنعاش قلبي للمريضة، إلا أنها ما لبثت أن فارقت الحياة فجر اليوم الأحد.
وأكد الدكتور الزيادات بأن نتيجة الفحص والتي ظهرت بعد وفاة المريضة أثبتت إصابتها بفايروس كورونا.
وتتقدم أسرة المستشفى من ذوي السيدة المتوفية بأحر التعازي سائلين المولى عز وجل أن يتغمدها بواسع رحمته وأن يسكنها فسيح جناته.
  
8/27/2020 12:00 AMYes
إشارةً للخبر الذي تم تداوله عبر عدد من المواقع الإخباريّة الإلكترونية يوم الخميس الموافق الموافق 27/8/2020، والذي يحمل عنوان "مصدر طبي: إصابتان جديدتان بفايروس كورونا لممرضة ومريضة في مستشفى الجامعة الأردنية." فإنه وعملاً بحق الرد توضح إدارة المستشفى النقاط التالية:
بدايةً فإنّ المستشفى سجل مساء أمس إصابة لأحد كوادره العاملة، علماً بأن المصابة كانت في إجازة وبعد عودتها للعمل ظهرت عليها عدة أعراض، الأمر الذي دفعها لمراجعة طوارئ المستشفى لإجراء فحص (PCR)، وكانت نتيجته إيجابية، وتم التعامل معها حسب البروتوكول المعمول به لدى وزارة الصحة، علماً بأنّه يتم التقصي عن مصدر العدوى من قبل الجهات المختصة.
  
8/5/2020 12:00 AMYes

أُجري مؤخراً في مستشفى الجامعة الأردنية عمليّة تنظير نوعيّة لطفلة تعاني من انسداد تام في المريء تم خلالها عمل توسعة له باستخدام البالون والأشعّة التداخُليّة (X-Ray guided wire) وفق أعلى معايير السلامة والأمان، قام بها الدكتور فريد خضير استشاري الجهاز الهضمي والكبد والتغذية للأطفال في المستشفى يُسانده فريق طبي ضم كل من استشاري التخدير الأستاذ الدكتور صبحي الغانم واستشاري جراحة الأطفال الدكتور رائد الطاهر بالإضافة إلى تمريض وحدة التنظير والعمليات.
  
6/11/2020 12:00 AMYes
جَهِدَ مستشفى الجامعة الأردنية خلال الفترة الماضية في وضع خطةٍ صحيةٍ متكاملة تضمن سلامة وصحة موظفيه ومرتاديه من خطر جائحة فايروس كورونا المستجد، وبإشراف مباشر من مديرها العام الدكتور عبد العزيز الزيادات.

فمع بداية الأزمة نظّم المستشفى سلسلةً من المحاضرات التوعويّة والتثقيفيّة هدفت إلى توعية كوادر المستشفى على اختلاف مسمياتهم الوظيفيّة حول الفايروس وطرق انتقاله وأعراضه وكيفية الوقاية منه.

وبعد ذلك واستناداً لقرارات رئاسة الوزراء أعلن المستشفى وقف الزيارة للمرضى الراقدين على أسرّة الشفاء، والاكتفاء بالتواصل ما بينهم عبر وسائل الاتصال المختلفة.

ومع تسارُعِ وتيرة انتشار الفايروس وتماشياً مع سياسة الحكومة بعدم التجمهر والتجمع لأعدادٍ كبيرة من المواطنين التزم المستشفى بوقف استقبال المرضى في العيادات الخارجية، والاقتصار على استقبال الحالات الطارئة فقط والتي يتم تحديدها من قبل الأطباء المعنيين، بالإضافة إلى تخفيض عدد العمليات الجراحيّة إلى ما نسبته ٥٠٪، وتفعيل خطط الطوارئ لكافة دوائر المستشفى، وإغلاق الحضانة وتطبيق نظام الدوام المرن بشكلٍ لا يؤثر على استمرار تقديم الخدمة لمرتادي المستشفى.

ومن ضمن ما اتخذه المستشفى من احتياطات وإجراءات للتعامل مع الفايروس تنفيذ حملة تعقيم لمحيطه الخارجي باستخدام مُطهّراتٍ ومُعقّماتٍ آمنة.

وباعتبار مستشفى الجامعة رديف ومساند لمستشفيات وزارة الصحة وفّر المستشفى كافّة الإمكانيّات الفنيّة واللوجستيّة والإداريّة لاستقبال الحالات سواء المشتبه بإصابتها أو المؤكدة، وجهّز غرف عزل بسعة (٥٠) سرير، وغرف عناية مركزة، بالإضافة إلى توفير الفحوصات اللازمة للكشف عن الفايروس.

وتسيهلاً لوصول موظفي المستشفى لأماكن عملهم، فقد أمّنت المستشفى وبالتعاون مع الجامعة الأردنية باصاتٍ لنقلهم، كما تم منحهم تصاريح لتسهيل حركتهم من وإلى المستشفى خلال فترة الحظر الشامل أو الجزئي بالتنسيق مع الجهات المعنيّة.

والتزاماً بالدور الذي يقوم به المستشفى وواجبه الوطني في تقديم خدماته الطبية والعلاجية، فقد تم وبالتعاون مع مبادرة وطن- نقابة الأطباء، تحضير وإيصال الأدوية للمرضى لأماكن سكنهم، وذلك بعد تعبئتهم نموذج طلب للأدوية عبر موقع المستشفى الإلكتروني.

وواصل المستشفى تقديم خدماته الطبية طيلة شهر رمضان المبارك وخلال عطلة العيد التي استقبل خلالها حوالي (٥٣٠) حالةً مرضيّة.

وبالتزامن مع عودة العمل التدريجية في المستشفى، وإيماناً بضرورة وأهمية تسهيل وتسريع الإجراءات، وبعد إعادة فتح العيادات الخارجية وبدء استقبال المراجعين، فقد أطلق المستشفى خدمة حجز المواعيد بشكل إلكتروني عبر موقع المستشفى الرسمي، والإعلان عن آلية التسجيل، مع التأكيد على ضرورة التزام المراجعين بتعليمات الوقاية الشخصية وأهمية ارتداء الكمامة الطبية والقفازات، كما شكّل المستشفى فِرَقاً تضُمُّ عدداً من موظفي المستشفى تحت مسمى فِرَق التباعُد الاجتماعي موزّعين على كافة طوابق المستشفى لضمان ترك مسافة أمان ما بين المراجعين ومرافقيهم.

وإنفاذاً للقرارات الحكوميّة الأخيرة وعودة العمل لطبيعته، فقد قامت المستشفى وبعد تحقيق كافّة شروط الوقاية والسلامة بإعادة فتح حضانتها، بالإضافة إلى التأكيد على عودة الدوام بشكله المعتاد وضرورة الالتزام به وبإجراءات الوقاية الشخصية.



مكتب العلاقات العامة

2020-6-11
  
6/1/2020 12:00 AMYes
 تزامناً مع العودة التدريجية لعمل العيادات الخارجية راجع مستشفى الجامعة الأردنية أمس الأحد حوالي ( 1001) مراجعاً توزعوا على مختلف العيادات وهو ما نسبته 40% من معدل مراجعي المستشفى للظروف الطبيعية ، بالإضافة إلى إجراء ما يقارب (3531) فحصاً مخبرياً وما يزيد عن ( 407) مراجع لدائرة الأشعة، بينما استقبلت طوارئ المستشفى حوالي (219 )حالة ،فيما تم صرف (1620 ) وصفة طبية .

وفي هذا السياق قال الدكتور عبد العزيز الزيادات مدير عام المستشفى أنه تمّ إعداد منصّة خاصة لحجز المواعيد من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بالمستشفى "hospital.ju.edu.jo" بحيث يتمكن المراجع من حجز موعد الكترونيا ًقبل مراجعة المستشفى ، وذلك لضمان تطبيق أسس السلامة العامة وتحقيقاً لمفهوم التباعد الاجتماعي الذي من شأنه المحافظة على صحة وسلامة مراجعي المستشفى.

وأكد الزيادات على ضرورة التزام المراجعين بتعليمات الوقاية الشخصية وأهمية ارتداء الكمامة الطبية والقفازات وترك مسافة أمان فيما بينهم، مشيداً بجهود كوادر المستشفى الطبية والتمريضية والمساندة وتقديمهم الخدمات المتميزة والتزامهم بتطبيق كافة الإجراءات الوقائية وإجراءات منع العدوى.
  
5/26/2020 12:00 AMYes
 خلال عطلة الفطر السعيد

ثمّن الدكتور عبد العزيز الزيادات مدير عام مستشفى الجامعة الأردنية جهود الكوادر العاملة أثناء عطلة العيد في تقديم مختلف الخدمات الطبية والعلاجية المطلوبة حيث راجع قسم الطوارئ في المستشفى خلال عطلة عيد الفطر(530) حالة مرضية تنوعت بين الأطفال والجراحة والولادة، والباطنية وبلغت حالات الدخول إلى أقسام المستشفى المختلفة (127) حالة، كما أجريت في المستشفى (25) عملية جراحية وتم إجراء (20) حالة ولادة فيما تم إجراء (81) حالة غسيل كلى، وبنسبة اشغال بلغت (32%).

وأعرب الدكتور الزيادات عن فخره واعتزازه بجهود الكوادر الطبية والتمريضية منذ بداية أزمة كورونا مروراً بعطلة العيد وعلى ما قدموه من خدمات رائدة سهلت على المراجعين ومرتادي المستشفى خلال هذه الجائحة، متضرعين للعلي القدير ونحن نتفيأ ظلال مناسبةٍ وطنيةٍ عزيزةٍ على قلوبنا وهي عيد الاستقلال في عامه الرابع والسبعين أن ينعم علينا بزوال هذه الغمة وعودة الحياة لمجراها الطبيعي، وأن يوفق سيد البلاد جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين المعظم ويسدد على طريق الخير خطاه.

مكتب العلاقات العامة
  
5/14/2020 12:00 AMYes
 استقبل مدير عام مستشفى الجامعة الأردنية الدكتور عبد العزيز الزيادات أول امس الثلاثاء وفداً من المجلس التمريضي الأردني ضم كل من الدكتور هاني النوافلة أمين عام المجلس والسيدة دعد شوكة مستشارة صاحب السمو الملكي الاميره منى الحسين المعظمة لشؤون المجلس وعدد من مدراء دوائر المجلس، بحضور مدير دائرة التمريض في المستشفى السيد صخر الحياري.
ورحّب الدكتور الزيادات بالوفد الزائر مُقدّماً لهم إيجازاً حول أبرز إنجازات دائرة التمريض ممثلةً بشعبة التعليم المستمر خلال جائحة فايروس كورونا التي تمر بها البلاد، إضافةً إلى عرض عددٍ من مشاريع البحث العلمي في الدائرة وغيرها من المنجزات التعليمية قدمتها رئيس شعبه التعليم المستمر.
من جانبه نقل الدكتور النوافلة عظيم شكر وامتنان سمو الأميرة منى الحسين المعظمة للكوادر التمريضية العاملة في المستشفى، مؤكّداً على دعم سموها لمهنة التمريض باعتبارها من المهن الصعبة والخطرة.
وفي ختام الزيارة تمَّ عرض فيديو بمناسبة عيد ميلاد سمو الأميرة منى الحسين المعظمة، كما تمَّ تسليم الوفد الزائر صورة لسمو الأميرة بهذه المناسبة.

مكتب العلاقات العامة
  
5/3/2020 12:00 AMYes
 
 
 
عزيزي المراجع /المراجعة  حرصا منـا على سلامتك يرجى التقيد بما يلي:
 
عند الحضور يجب عليك ارتداء الكمامة طيلة فترة المراجعة  وان تغسل يديك بالمطهر الموجود على المدخل الرئيسي .
الدخول من البوابة الرئيسية فرادى وعدم اصطحاب المرافقين   الا في حالات الضرورة القصوى وبالحد الادنى .
الخضوع لقياس الحرارة قبل الدخول لمبنى العيادات .
الالتزام بالابتعاد عمن قبلك وعمن بعدك حسب  الإشارات  الموضوعة على الأرض.
ابراز أوراق الـتأمين والوصفة الطبية .
الجلوس على الكراسي  المتوفرة مع الحرص على ترك مسافة  بينك وبين المراجع الاخر .
الدخول من باب العيادات  الرئيسي فقط  والخروج من الباب المخصص فقط
الالتزام بإرشادات الممرضة في الدخول او العزل.
يستثنى من الدور (الدخول للطبيب) من كان عمره سبعين  عاماً أو يزيد.
يرجى الالتزام بالعليمات اعلاه حتى نتمكن من تقديم العناية الطبية المثلى وحتى لا تعرض نفسك  والآخرين للخطر .

  
4/9/2020 12:00 AMYes
 إيماناً بأهميّة دور مستشفى الجامعة الأردنية الرفيد والمساند لوزارة الصحة ومستشفياتها خلال هذه الظروف التي تمر بها البلاد في مواجهة واحتواء فايروس كورونا المستجد، وفي ضوء ما يتم اتخاذه من إجراءات احترازية ووقائية ضمن هذا الأطار، فقد تمّ إجراء ما مجموعه (250) فحصاً لحالات مشتبه إصابتها بفايروس كورونا كانت قد راجعت طوارئ مستشفى الجامعة وذلك منذ بداية الأزمة، وتوزّعت ما بين (200) فحصاً في مختبرات المستشفى و(50) فحصاً آخر لدى مختبرات وزارة الصحة، حيثُ تبيّن أن نتائج جميع هذه الفحوصات/ العينات سلبية -حتى الآن-، بمعنى أنهم غير حاملين للفايروس، باستثناء حالتين و تم الإعلان عنهما في وقتٍ سابق من قِبَل وزير الصحة خلال الإيجاز الصحفي اليومي وتم تحويلها إلى مستشفى الأمير حمزة.

من جانبه قدّم الدكتور عبد العزيز الزيادات مدير عام المستشفى الشكر الموصول لكافّة الكوادر الطبية والتمريضية والإدارية والمساندة المُدرّبة التي لم تتوانى منذ بداية هذه الأزمة عن تقديم الخدمة الطبية والرعاية الصحية المثلى لمرتادي المستشفى مشيداً بقدرتهم ومهنيّتهم العالية في التعامل بحرفيّة مع هذا النوع من الأمراض.
مؤكّداً على جاهزيّة واستعداد المستشفى للتعامل مع أي إصابة بهذا الفايروس، والتزامه بالبروتوكولات الطبية المُعدّة للتعامل مع أيّ حالة مشتبهة.
  
3/29/2020 12:00 AMYes
في ضوء الإجراءات الاحترازية والوقائية لمنع انتشار فيروس كورونا وحرصاً من إدارة مستشفى
الجامعة الاردنية  على تسهيل وصول العلاج الشهري ( وصفات الاستمرارية ) لمستحقيه .

يعلن  المستشفى بأنه تم  البدء بالمرحلة الأولى لإيصال الأدوية داخل حدود أمانة عمان الكبرى ، من خلال كوادر دائرة الصيدلة بالتعاون مع مبادرة وطن – لجنة الأغاثة والطوارئ بنقابة الأطباء الأردنيين ، وقد لوحظ عدم إكتمال بعض النماذج عند تعبئة الطلب ، وعليه يرجى من كافة الاخوة المرضى ضرورة الالتزام بتعبئة النموذج الموجود على الرابط المرفق
(https://apphosp.ju.edu.jo/Appointment/Medicine.aspx )
وبشكل كامل ودقيق  بما في ذلك العنوان التفصيلي للمريض .
علماً بأنه سيتم إيصال العلاج للمرضى  للوصفات المتكررة ( الإستمرارية ) والموجودة مع المرضى مستحقة الصرف بالمرحلة الحالية ، وعلى جميع من تقدم بطلب إيصال العلاج من خلال الموقع ولم يصله العلاج لهذا اليوم ضرورة  تعبئة الطلب من جديد بدقة متضمنا العنوان الصحيح ورقم الهاتف الفعّال ، مع ضرورة الرد على الهواتف لضمان وصول الأدوية لمستحقيها .

متمنين للجميع الصحة والعافية


إدارة مستشفى الجامعة الاردنية
  
3/24/2020 12:00 AM3/24/2020Yes
بيان صادر عن مستشفى الجامعة الأردنية

يؤكد مستشفى الجامعة الأردنية التزامه بأداء دوره وواجبه الوطني في تقديم خدماته الطبية والعلاجية وتسهيلا من إدارة المستشفى ولضمان وصول الأدوية للمرضى يتم صرف كافة وصفات الإستمرارية من صيدليات المستشفى العاملة وذلك من الساعة الثامنة صباحاً وحتى الساعة الثانية والنصف حسب الإجراءات التالية :
1- يتم تحضير العلاجات الكيماوية ومرضى أمراض الدم بالتنسيق مع الطبيب المعالج .
2- صرف الوصفات المستحقة للمرضى خلال العشرين يوم القادمة .
3- الجهات التي يستحق لها استلام الادوية :
1- المريض نفسه .
2- أحد أقرباء المريض من الدرجة الأولى أوالثانية .
3- الزوج أوالزوجة وذويهم .
4- أحد معارف المريض من كوادر المستشفى مقابل التوقيع عند الأستلام.
5- رجال الدفاع المدني أو من يكلف رسمياً بذلك .
في حال إنتهاء الوصفات الإستمرارية لدى المرضى يمكن كتابة وصفات جديدة وتصرف من العيادات العاملة حالياً ( الباطنية والاطفال وطب الاسرة ) .

وختاماً فإن المستشفى ليؤكد على الالتزام بالتعليمات الصادرة عن الجهات المعنية متمنين للجميع السلامة والعافية .


إدارة مستشفى الجامعة الأردنية
  
3/21/2020 12:00 AMYes
بيان صادر عن مستشفى الجامعة الأردنية

ضمن الإجراءات المتبعة لمواجهة فايروس كورونا المستجد، يؤكد مستشفى الجامعة الأردنية على النقاط الرئيسة التالية:
١- المستشفى على اتم الاستعداد لاستقبال الحالات المشتبه لتشخيصها وللتعامل معها حسب نتائج الفحوصات ،
مع توفرالامكانيات الفنية واللوجستية والادارية لادخال ومعالجة الحالات المؤكدة في حال اقتضت الحاجة وطلب ذلك حيث يتوفر في المستشفى كوادر مؤهلة اضافة الى المكان والاجهزة والعلاجات اللازمة .
٢- تم تجهيز غرف عزل تحوي (٥٠) سريراً، بالإضافة إلى غرف عناية مركزة مجهزة تحوي نظام تهوية (شفط سلبي).
٣- خلو المستشفى لحد اللحظة من أي حالات مؤكدة، وجميع الحالات المشتبهة التي راجعت المستشفى أُجريت لها الفحوصات اللازمة.
٤- الفحوصات اللازمة للكشف عن الفايروس ستكون متوفرة في المستشفى اعتباراً من صباح يوم غد الأحد الموافق ٢٠٢٠/٣/٢٢، بالإضافة إلى وزارة الصحة.
٥- جميع كوادر المستشفى على اختلاف مسمياتهم الوظيفيّة مستعدة وجاهزة للتعامل واستقبال الحالات سواء المشتبهة أو المؤكدة.
٦- تم منح الموظفين  تصاريح لتسهيل حركتهم وتنقلهم من وإلى المستشفى، مع ضرورة حمل الباجة التعريفية .
٧- تقدم إدارة المستشفى الشكر الموصول لعطوفة رئيس الجامعة الأردنية الأستاذ الدكتور عبد الكريم القضاة الدكتور لموافقته على تامين ثلاث باصات بالاضافة لباص من المستشفى سيتم وضعها في نقاط التجمع التالية:
- مجمع الزرقاء.
- مجمع البقعة.
- مجمع السلط.

وختاماً فإن المستشفى ليؤكد على الالتزام بالتعليمات الصادرة عن الجهات المعنية، وعدم بث وتداول الشائعات والمعلومات المغلوطة التي من شأنها إثارة الهلع والخوف بين الناس.
  
3/20/2020 12:00 AMYes
استناداً إلى تفعيل قانون الدفاع رقم (٢) والقاضي بفرض حظر التجول في جَيع مناطق المملكة اعتباراً من صباح يوم غد السبت الموافق ٢٠٢٠/٣/٢١، وذلك ضمن الإجراءات الاحترازيّة المُتّخذة للوقاية من فايروس كورونا المستجد.
يؤكد مستشفى الجامعة الأردنية التزامه بأداء دوره وواجبه الوطني في تقديم خدماته الطبية والعلاجية للحالات الطارئة.
وعليه يرجى من جميع العاملين في المستشفى على اختلاف مسمياتهم الوظيفيّة الالتزام بالدوام حسب البرامج والترتيب المُعد من قِبل الدوائر والأقسام، مع ضرورة إبقاء هواتفهم الخلويّة مفتوحة لاستقبال المكالمات الضرورية في جميع الأوقات، كما يرجى الالتزام بارتداء الباجات التعريفية عند القدوم إلى المستشفى، علماً  بأنه تم إرسال أسماء كافة الكوادر  إلى الجهات المعنية لاعتمادها من اجل تسهيل حضورهم للمستشفى.

إدارة مستشفى الجامعة الأردنية
  
3/19/2020 12:00 AMYes
​نفذت الجامعة الاردنية ممثلة بدائرة الخدمات المساندة حملة لتعقيم المحيط الخارجي لمستشفى الجامعة الاردنية ، وتاتي هذه الحملة تماشيا مع الاجراءات الوقائاية والاحترازية التي اطلقتها الحكومة لمواجهة فايروس كورونا المستجد ، وان عملية التعقيم تمت باستخدام مطهرات ومعقمات امنة من خلال اليات وكوادر الجامعة الاردنية .
وأعرب الدكتورعبدالعزيزالزيادات بأنّ المستشفى اتخذ كافّة الإجراءات والاحتياطات اللازمة للتعامل مع هذا المرض ووضع خطط وتعليمات للتعامل مع هذه الازمة مشيداً بالجهود التي تبذلها مختلف الجهات والقطاعات ويأتي هذاالاجراء حرصاً من المستشفى على سلامة مرضى وزوار ومرتادي المستشفى

مكتب العلاقات العامة
  
3/18/2020 12:00 AMYes
حرصاً على سلامة وصحة موظفي ومرضى ومرتادي مستشفى الجامعة الاردنية

فنظراً للتطورات المحليّة والعالميّة لانتشار فيروس كورونا المستجدّ، واستمراراً للإجراءات الاحترازيّة والوقائيّة التي اتخذتها الحكومة سابقاً، وإشارةً إلى الاجتماع الذي عقد اليوم الثلاثاء 18-3-2020 برئاسة عطوفة مدير عام مستشفى الجامعة الاردنية والذي حضره عمداء كلية الطب وطب الاسنان وعلوم التأهيل ومدراء الدوائر الطبية والادارية والمكاتب ، فإن المستشفى ليؤكّد على عدة نقاط أهمها:
1- عدم نشر أو بث أو تداول، الشائعات والاخبار المكذوبة والمغلوطة او المشكوك في مصداقيتها، كون تداعياتها تؤثر على الامن الوطني الاردني ، ورفع معنويات العاملين لحين تخطي هذه الأزمة بإذن الله .
2- تفعيل خطط الطوارئ لكافة الدوائر الطبية والتمريضية والادارية .
3- التأكيد على مدراء الدوائر الطبية والادارية بالعمل ضمن الحد الادنى من العاملين (نظام الدوام المرن ) وبما لا يؤثر على استمرار تقديم الخدمة للمواطنين بكفاءة ومهنية .
4- عدم استقبال المرضى في العيادات الخارجية إلا للحالات الضرورية جداً والتي يتم تحديد ضروريتها من قبل الاطباء المعنيين .
علماً بأن المخزون الاستراتيجي من المستلزمات والادوية والمحاليل الوريدية والمواد التموينية كافية للفترة القادمة .
حفظ الله الأردن أرضًا وقائدًا وشعبًا

شاكرين لكم حسن التعاون
ادارة مستشفى الجامعة الاردنية
1 - 100Next