نبذة عن القسم
صورة القسم
شعب الدائرة
  

تعتمد دائرة الخدمات الفندقية في المستشفى بأدائها على الأساليب العلمية ونشر ثقافة الجودة لدى العاملين من اجل التوجه نحو تقديم خدمات ذات طابع مميز لمواجهة التحديات التنافسية التي تواجهها في السوق ووصولها إلى النجاح

ولا يتحقق ذلك إلا من خلال تقديم خدمات بمستوى عالٍ من الجودة المتميزة تكون قادرة من على الإيفاء باحتياجات المرض والمراجعين ورغباتهم بالشكل الذي يتفق مع توقعاتهم وتحقيق الرضا والسعادة لديهم.

 



 

 

  


يعمل مكتب السيطرة على العدوى في مستشفى الجامعة الأردنية على التقليل و الحد من اكتساب الامراض التي تنتقل بالعدوى بالمستشفى وذلك للحفاظ على سلامة المرضى والزوار والكادر الطبي حيث أن بيئة المستشفيات بما فيها من عمليات جراحية معقدة ومرضى متقدمين بالسن و ضعيفي المناعة بالاضافة لعوامل أخرى تشكل بيئة مناسبة لنقل الجراثيم و العدوى. و يتألف كادرالمكتب من أخصائي أمراض معدية (مديرالمكتب) و مساعد مديرمكتب و ممرضين إثنين ضبط عدوى وسكرتيرة.


نشرات السيطرة على العدوى​

 

  

            تمكن مكتب الحاسوب في المستشفى وعلى مدار السنوات العشر الماضية من حوسبة كافة الأنشطة الطبيّة، والفنيّة، والإداريّة، والمشتريات، والمستودعات، والمالية، والصيدلة.

 

  

تسعى دائرة شؤون المرضى في مستشفى الجامعة الأردنية للارتقاء بمستوى الخدمات الإدارية التي تقدمها لمرضى و مراجعين و زوار المستشفى تنفيذا لتوجهات إدارة المستشفى و سياساتها بما يتماشى مع معايير الجودة بان تكون المعلومة الطبية و الإدارية موثقة بشكل سليم و متاحة عند الطلب تحافظ على خصوصية و سرية المعلومة و صيانة لحقوق المرضى ورفع مستوى الرضا لديهم . 

 

 

 
 
 

 

 

  

تعتبر دائرة الموارد البشرية في مستشفى الجامعة الأردنية  من أهم وظائف الإدارة لتركيزها على العنصر البشري والذي يعتبر أثمن مورد لدى الإدارة والأكثر تأثيرًا في الإنتاجية على الإطلاق.

 إن إدارة وتنمية الموارد البشرية تعتبر ركناً أساسياً في غالبية المنظمات حيث تهدف إلى تعزيز القدرات التنظيمية، وتمكين منظمات الأعمال من استقطاب وتأهيل الكفاءات اللازمة والقادرة على مواكبة التحديات الحالية والمستقبلية, فالموارد البشرية يمكن أن تساهم وبقوة في تحقيق أهداف المنظمة, إن إدارة الموارد البشرية تعني باختصار الاستخدام الأمثل للعنصر البشري المتوفر والمُتوقَع على مدى كفاءة وقدرات وخبرات هذا العنصر البشري وحماسه للعمل, وبذلك تتوقف كفاءة المنظمة ونجاحها في الوصول إلى تحقيق أهدافها, لذلك يجب العمل على تحقيق الاستفادة  القصوى من كل فرد في المنظمة من خلال إدارة الموارد البشرية

 

  
 

 

 

 
 
 
 
 

 

  

تعتبر دائرة الصيدلة من الأقسام الحيوية في المستشفى، وهي تتبع مباشرة إلى المدير العام في الهيكل التنظيمي للمستشفى, حيث يشارك العاملون في تقديم الرعاية الصحية المتميزة من خلال التعامل اليومي والمستمر مع محتاجي الخدمة والطاقم الطبي, ويوجد في المستشفى (19) صيدلية موزعة على مبنى طوابق المستشفى ومبنى العيادات الخارجية منها صيدلية لتحضير الأدوية الكيماوية وصيدلية لتحضير العقاقير الخطرة وصيدلية طوارئ وصيدلية مناوبة تعمل 24 ساعة وعلى مدار السنة.




  

الإنجـــــازات:
 • ربط صرف رواتب العاملين الشهرية مع المخصصات المرصودة في الموازنة وتنفيذ الشيكات المسحوبة على البنوك آليّاً.
 • إعطاء صلاحية لجميع الموظفين للاستفسار عن رواتبهم وطباعة هذه التفاصيل بما فيها شهادة الراتب وضريبة الدخل من خلال شاشات الحاسوب مباشرة دون الرجوع للدائرة المالية .
 • ترحيل القيود الى الحسابات العامة ومتابعة أثرها على الموازنة.
 •إصدار الشيكات من خلال نظام الحاسوب آليّاً.
 • لاستغناء عن البرنامج المؤقت نهائياً.
• تفعيل شاشة ذمم موظفي المستشفى آلياً.
 • استحداث شاشة استفسار لبيانات التأمين الصحي للعاملين في الجامعة الأردنية وطلاب الجامعة الأردنية ويتم تحديث هذه الشاشة آلياً.
 •تخفيف الإجراءات على المرضى بحيث أصبح يتم محاسبة المريض الذي لا يدفع نقداً من خلال كاتب العيادة مباشرة دون الرجوع للمحاسب.
 • المشاركة في مختلف اللجان المشكلة داخل المستشفى.
 •صرف حوافز ج للموظفين.
 •تفعيل كافة تفاصيل الاقتطاعات الخاصة بالرواتب لتكون متاحة للموظفين من خلال شاشات الحاسوب مباشرة.
 •تنفيذ إرسال كشف الحوافز لأعضاء هيئة التدريس بتفاصيل مكافآتهم الشهرية من خلال البريد الالكتروني لهم .
ا • صدار المطالبات المالية آلياً من خلال نظام الحاسوب.
 • ربط ذمم موظفي المستشفى وتحويلها آليّاً على رواتب الموظفين من خلال كاتب العيادة مباشرة.

* الطموحات والتطلعات المستقبلية:
 • استكمال عملية حوسبة مكافآت الأطباء الاختصاصيين.
 •استحداث شاشة خاصة بالذمم الدائنة لموردي المستشفى بحيث يمكن للشركات الإطلاع على حسابهم لدى المستشفى مباشرة من خلال الانترنت.
 • ستثمار الحكومة الالكترونية واستثمار شبكة الجامعات الرسمية للربط مع رواتب موظفي الحكومة وموظفي الجامعات المختلفة والربط مع الأحوال المدنية والتأمين الصحي المدني.
 •تفعيل الأرشفة في الدائرة المالية بحيث تكون هناك سهولة في الرجوع للوثائق وخاصة إعفاءات الديوان والصحة.
 •تفعيل فرع الدراسات والتكاليف في شعبة الموازنة ليتوائم مع نظام الكلفة التشغيلية في المستشفى.
 •تحديث الأجهزة والطابعات.
 •إيلاء التدريب الأهمية القصوى وإشراك اكبر عدد ممكن من العاملين بالدائرة المالية في دورات متخصصة.
• اختيار الموظف المثالي شهرياً وتكريم من يحصل على أكثر من مرة خلال السنة.

 

رقم الهاتف : 2664-5353666

 

 



 
  

يعمل مكتب العلاقات العامة في مستشفى الجامعة الأردنية على ترجمة وتكريس رسالة ورؤية وأهداف المستشفى من خلال السعي الحثيث لتوثيق أواصر التعاون مع الجمهور الخارجي المتمثل ( بالمرضى والمراجعين والزوار) والجمهور الداخلي والمتمثل (بالكوادر الطبيّة والإدارية والفنية والمساندة)، وقد ساهم المكتب ممثلاً بفرعيه (الاستعلامات وخدمة الجمهور، والإعلام والعلاقات العامة) في استقبال وتوجيه ومساعدة المرضى والمراجعين والزوار على مدار السنة، كما عمل المكتب كعضو فاعل في استقبال ومتابعة ومعالجة الشكاوى والمقترحات الواردة من خلال الصناديق, وعبر موقع المستشفى الإلكتروني إضافة إلى ما يرد عبر صفحة Facebook الرسميّة للمستشفى والمشاركة في اللجان الخاصة بهذا الشأن، وعمل المكتب على إجراء الرصد الإعلامي بمختلف أنواعه من متابعة الإعلام بكافة أنواعه (المطبوع، المقروء، المسموع، المرئي، والالكتروني(.

 

  

تعتبر دائرة العطاءات والتزويد واحدة من اهم الدوائر الادارية في المستشفى نظرا الى الدور الذي تقوم به لخدمة جميع دوائر واقسام ومكاتب المستشفى اضافة للمرضى حيث تتولى دور تامين جميع المستلزمات الطبية وغير الطبية والادوية وقطع الغيار والاجهزة الطبية وغير الطبية واية خدمات اخرى يحتاجها المستشفى ، حيث يتم تامين ما سبق وفقا للصلاحيات المالية الواردة بنظام اللوازم المعمول به بالجامعة الاردنية.
وتقوم دائرة العطاءات والتزويد بالمهام التالية.
أ‌)   توفير اللوازم للمستشفى وفحصها وتسلمها وتسجيلها وترميزها وتخزينها وتنسيقها في مستودعاتها، والتأمين عليها وصيانتها وجردها والإشراف عليها وتوزيعها ومراقبة المخزون السلعي ومدى صلاحيته وفقاً لأحكام هذا النظام والسياسات والاحراءات المعدة بالدائرة.
ب‌) الاتصال بمصادر توريد اللوازم داخل المملكة، وتزويد اللجنة والجهات الأخرى المختصة بشراء اللوازم في المستشفى  بالمعلومات التي تتوافر لديها عن تلك المصادر. وعمل قوائم للموردين وتحديثها باستمرار.
v  تطلعات مستقبلية:
أولاً : العمل على أن يكون للدائرة نظام مشتريات على الانترنت وهذا يمكن من الوصول الى أكبر عدد من الموردين والتواصل مع الموردين الجدد في السوق المحلي لزيادة فرصة التنافس بينهم وتمكين المستشفى من الحصول على المادة بالجودة المطلوبة وبأقل الاسعار.
ثانياً : ربط نظام الحاسوب الخاص بدائرة العطاءات والتزويد بمثيله في الدائرة المالية بشكل كامل وباقي الدوائر في المستشفى
ثالثاً : ربط نظام الحاسوب الخاص بدائرة العطاءات والتزويد في المستشفى مع مثيله بدائرة العطاءات المركزية.
** المشاريع الحالية:
1- حوسبة نسخ العطاءات المركزية على شاشات خاصة وربطها مع محاضر التسلم الحاسوبية وسندات الادخال الحاسوبية.
2- حوسبة عهدة الاقسام والعهدة الشخصية من اجهزة ومعدات وادوات جراحية والتي تعود لفترات قديمة قبل بداية عام 2006 تمهيداً لتفعيل حوسبة التكاليف والانتقال بالمحاسبة في المستشفى من الحكومية الى التجارية ( حوسبة شعبة العهده).

        

  •  
     
  



إنجازات الدائرة:

·     استخدام نظام الأرشفة.
·     مُراجعة كافّة سياسات الدائرة والعمل على تعديلها.
·     إدغرة الكراج الاستثماري والإشراف عليه من قبل شُعبة الأمن.
·     مُراجعة الوصف الوظيفي لشواغر الدائرة وتعديلها.
·     المُساهمة مع جميع الدوائر في المستشفى في الحصول شهادة الاعتماد الوطني.
·     المُشاركة في جميع اللجان المُشكّلة من قبل عطوفة المدير العام ونائبه.
·     المُشاركة في انتخابات اتّحاد طلبة الجامعة الأردنيّة.
·     تعميم أرقام هواتف كل من: (مدير الدائرة، ورؤساء الشعب، والمشرفين) كخط ساخن لاستقبال أي شكوى أو ملاحظة تخص الدائرة.
·     تسهيل مُهمّة الوفود الطبيّة والاجتماعات الإداريّة من خلال تأمين مواقف لسياراتهم واستقبالهم وتسهيل مهمّهم.
·     تشكيل لجنة لتنظيم السّير.
·     المُشاركة في إعطاء المحاضرات ضمن البرامج التعريفيّة للموظفين الجدد.
·     مُساعدة كوادرالأمن الجامعي في تخريج الأفواج في مختلف الكليات في الجّامعة الأردُنيّة من خلال تأمين موظفين من شعبة الأمن.
·     إعادة تنظيم عدد ساعات للكوادر تمشاياً مع قرار تقليل عدد ساعات العمل الأسبوعيّة من (45-40) ساعةً للحفاظ على المصلحة العامّة.
·     رفع الاحتياجات التّعليميّة لمكتب التّدريب والتّطوير.
·     استقبال عدد من الحالات التي تصل المستشفى بسبب ظاهرة العنف الجّامعي ورفع التّقارير الدّقيقة لرئاسة الجامعة عن طريق إدارة المُستشفى.
·     استحداث وظيفة أمن ثانية لممر العمليّات في الطّابق الأوّل.
·     دراسة توزيع الكراجات في مُختلف أنحاء المستشفى.
·     دراسة احتياجات المُستشفى من اليافطات واللوحات الإرشاديّة لخارطة المُستشفى الخارجيّة.
·     عقد الاجتماعات الدورية الأسبوعية لرؤساء الشعب.
·     المُشاركة في عمل الترتيبات اللازمة في الاحتفالات القومية والأعياد الدينية والوطنية.
·     التّعامُل مع الظروف الجويّة القاسية/ العواصف الثلجية التي تؤثّر على المملكة.

 

 
 
  
​    تم تفعيل مكتب السلامة العامة والبيئة بداية عام 2008.
 رسالة مكتب السلامه العامة: توفير بيئة امنه وصحية للمرضى والموظفين والجهاز الطبي والزوار والمراجعين لمستشفى الجامعة الاردنية.
 
 

  

انطلاقاً من رؤية مستشفى الجامعة الأردنية بأن يكون مركزاً عالمياً ومرجعاً لتطوير وتقديم التعليم والتدريب الصحي والبحث العلمي والرعاية الطبية العلاجية والوقائية وفق أعلى المعايير الخاصة بالتعليم والخدمات الصحية. و تحقيقا لمعايير اعتماد المؤسسات الصحية المحلية و العالمية، تم توحيد عملية التعليم و التدريب و التطوير تحت مظلة واحدة تشمل جميع العاملين من مختلف الفئات و التخصصات، تحت مظلة مكتب التعليم و التدريب و التطوير.

يعد مكتب التعليم و التدريب و التطوير في مستشفى الجامعة الأردنية من أهم المراكز التدريبية على مستوى الأردن و الوطن العربي، حيث اُعتمِد مركز الإنعاش القلبي في المستشفى من قِبل جمعية القلب الأمريكية (AHA) للتدريب على الإنعاش القلبي الأساسي، وحصل على اعتماد المجلس الطبي الأردني، المجلس التمريضي الأردني، المجلس الصحي العالي، لتقديم البرامج التدريبية لغايات التطوير المهني المستمر.

ويضم المكتب ثلاث شعب و هي: شعبة التعليم و التدريب و التطوير الطبي المستمر, شعبة التعليم و التدريب و التطوير التمريضي المستمر, شعبة التعليم و التدريب و التطويرالفني والإداري المستمر.



الرؤيـا:


أن يكون المستشفى رائدًا في مجال التعليم و التدريب و التطوير على الصعيد المحلي و الإقليمي و العالمي.


الرسـالـة:


يسعى مكتب التعليم و التدريب و التطوير إلى تطوير مهارات العاملين في المستشفى بجميع فئاتهم لضمان تأهيلهم و تمكينهم من تقديم أفضل الرعاية والخدمات الصحية.​ 

الأهداف:


1.     تحقيق و ترسيخ معايير الجودة المحلية و العالمية في عملية التعليم و التدريب و التطوير.

2.     إدارة برامج التطويرفي مجالات التعليم والتدريب من أجل النهوض بالمستوى المعرفي والمهني للعاملين في المجال الطبي في مستشفى الجامعة الأردنية و كافة أنحاءالمملكة الأردنية الهاشمية.

3.     إعداد و تقديم برامج التعليم و التطوير و التدريب المهني الموجهة لموظفي القطاع الصحي والطلبة.

4.     تطوير و تقديم برامج تعليمية و تدريبية ذات أسس علمية دقيقة خاضعة للمتابعة و التدقيق و تحقق شروط اعتماد اﻠﻤﻬﻦ اﻟﺼﺤﯿﺔ المختلفة على الصعيدين النظري و العملي داخليًا وخارجيًا.

 

التسهيلات و التجهيزات التدريبية:


يضم مكتب التعليم و التدريب و التطوير في مستشفى الجامعة الأردنية مركزا تعليميا و تدريبيا شاملاً يحتوي على خمس قاعات تدريبية كبيرة مجهزة بأحدث الأجهزة التدريبية وأحدث الوسائل التكنولوجية لتحقيق مخرجات تدريبية علمية و عملية معيارية و ذات كفاءة عالية.​


  

مكتب المرضى العرب والاجانب​


البريد الالكتروني : JUH.Foreign@ju.edu​.jo​

موبايل:    962 799019636 ​

هاتف المكتب :5353666/ 5353444 (6-962 +)

الفرعي :2679

فاكس: 5353388(6-962 +)​