مكتب البحث العلمي ...
اسئلة متكررة
ماهو التقدم الالكتروني للبحث؟
 هو عبارة عن نظام تم استحداثه في المستشفى من قبل مكتب البحث العلمي و بالتعاون مع مكتب المعلومات والحاسوب لتسهيل عملية التقدم للأبحاث ومتابعتها وأخذ الموافقات الرسمية إلكترونيا دون الحاجة لمراجعة المستشفى. إضافة لضمان دقة المعلومات المقدمة وصحتها وسهولة وسرعة التواصل مع الباحثين.
 يقوم الباحث الرئيسي بتعبئة وتحميل  جميع البيانات والملفات المطلوبة بشكل كامل ودقيق مثل : مقترح الدراسة، تفويض المشاركة، أداة الدراسة، شهادة في اخلاقيات البحث العلمي.....الخ، إضافة لتعديل المطلوب منه حال وصول ايميل له بإرجاع البحث مع إلتزامه بتقديم تقارير سير الدراسة كل ثلاثة أشهر اذا كانت الدراسة تداخلية او كل ستة أشهر ان كانت غير تداخلية.   

ماهي الفترة اللازمة للحصول على قرار اللجنة المؤسسية؟
 تجتمع اللجنة المؤسسية بدعوة من رئيسها أو نائبه كل اسبوعين أو كلما دعت الحاجة ويكون الإجتماع قانونيا بحضور ثلثي الأعضاء على الأقل وتقوم اللجنة أو مكتب البحث العلمي في حال عدم ترتيب الباحث مع القسم المعني لإجراء البحث بتحويله للقسم لإبداء الرأي قبل إتخاذ القرار.  

ماهو تمديد او اغلاق الابحاث؟
تعتبر الموافقة الممنوحة للباحثين من قبل اللجنة المؤسسية لإجراء البحوث صالحة لمدة عام واحد فقط من تاريخ إصدار الموافقة. وعلى الباحثين تقديم طلب بتجديد وتمديد الموافقة للإستمرار بالبحث لمدة إضافية مع تقديم تقرير مختصر عن سير الدراسة في حال الإستمرار بإجراء الدراسة. أو اغلاق الدراسة مع تزويد المكتب بأهم النتائج في حال الإنتهاء من الدراسة وذلك بالرجوع للموقع الإلكتروني.

ما هي مهام اللجنة المؤسسية للدراسات الدوائية؟
تشمل مهام اللجنة المؤسسية لمراجعة البحوث والدراسات الدوائية التالي:
·       اعتماد مخطط الدراسة والموافقة على بدء اجرائها ومتابعتها من بعد:
·       مراجعة المحتوى العلمي للمشروع ودراسة إمكانية إجرائه في المستشفى والتأكد من قدرة فريق البحث على اجراء الدراسة.
·       مراجعة المقترحات البحثية للتأكد من تقليل المخاطر التي قد تصيب الأفراد المشاركين في الأبحاث أو - على الأقل - التأكد من محدودية تلك المخاطر لنسبةً إلى الفوائد المرجوة وأن اختيار
·       المشاركين في الأبحاث مناسب علمياً من حيث النوع والعدد، وأن وثيقة الأفراد بالمشاركة قد تم إعدادها، وأن الإجراءات البحثية تحتوي على خطة تنفيذ واضحة مع حماية للمعلومات والنتائج
·       وخصوصية المشاركين.
·       توثيق النتائج مع الأخذ بعين الاعتبار المسائل الأخلاقية والإستحقاقات العلمية والإلتزام بالتعليمات الرسمية والجامعية ومتطلبات اللجنة.
·       التأكد من ان قبول المتطوع لإجراء الدراسة عليه قد تم بمحض إرادته.
·       مراجعة التعديلات المقترحة على الأبحاث، وأية تبعات غير مرغوب بها أو تغيير أو عدم التزام بخطة البحث.
·       إجراء مراجعات مستمرة للأبحاث.

كيف يتم التقدم للدراسات الدوائية في مستشفى الجامعة الأردنية؟

يجري التقدم للدراسة على مرحلتين. في المرحلة الأولى، تقوم الشركة الراعية للدراسة أو الشركة المشرفة على الدراسة بالاستفسار عن إمكانية إجراء الدراسة في المستشفى. يقوم عندها المكتب بإرسال المعلومات للأقسام المعنية أو للباحثين المهتمين بالدراسة وتعلم الشركة بذلك. عند موافقة السركة على الباحثين، يتم تسليم مكتب البحث العلمي ملف الدراسة عن طريق إدارة المستشفى. يشمل ملف الدراسة الوثائق التالية:  
 
·بروتوكول الدراسة
·وثيقة بالمعلومات الخاصة بالمريض وموافقته الخطية على المشاركة في الدراسة باللغتين العربية والانجليزية
·وثيقة سلامة الدواء من الشركة المصنعة (للدراسات المتعلقة بالأدوية الجديدة أو تلك التي تحت الدراسة).
·رخصة عمل الممول.
·ايصال دفع رسوم اللجنة المؤسسية لمراجعة البحوث والدراسات الدوائية ومكتب البحث العلمي.
·شهادة التأمين الصحي للمشاركين
·الإتفاقية.
· كتيب التحقق الخاص بالدواء ويشمل الإسم العلمي و الخصائص الكيميائية والفيزيائية للدواء و الدراسات السابقة الخاصة بالدواء سواءا أجريت على الإنسان أو الحيوان.
· التعديلات اللاحقة على البروتوكول إن وجدت.
·تقارير الدراسة السريرية وتشمل (التبليغ عن الحوادث العرضية,تقارير حالة الدراسة).
 
يرسل المكتب المرفقات إلى اللجنة المؤسسية للدراسات لدراستها من الناحية العلمية والأخلاقية وسلامة المشاركين في الدراسة وحمايةحقوقهم. 
 عند موافقة اللجنة المؤسسية على الدراسة والانتهاء من الاتفاقية،يتم التفاوض بين مكتب البحث العلمي والباحث الرئيسي والشركة الراعية للدراسة للوصول لاتفاق على الجانب المالي للدراسة.                                                                                       
تعرض الدراسة على اللجنة التنفيذية للموافقة على الدراسة. في حال أن الدراسة تداخلية، يتم توقيع الإتفاقية بعد موافقة المؤسسة العامة للغذاء والدواء والتي تبلغ بإمكانية إجراء الدراسة في المستشفى.
 
يوضح المخطط التالي عملية حصول الجهات التجارية الممولة على موافقة على إجراء دراسة سريرية في مستشفى الجامعة الأردنية:
 





ماهي الدفعات المالية المترتبة على مموّلي الدراسات؟
قبل البدء بمراجعة أي دراسة، يتعين على الشركة الراعية للدراسة أو الشركة المشرفة على الدراسة دفع مبلغ 1500 د.أ. لقاء أجور اللجنة المؤسسية لمراجعة البحوث والدراسات الدوائية ومكتب البحث العلمي
  تقوم الشركة الراعية بدفع مبلغ 500 د.أ لقاء تجديد رسوم للمُراجعة السنويّة للدراسات الدوائية.
ما هي حقوق المشاركين في الدرسات السريرية؟
 1. ان تتأكد من وجود موافقة من لجان المستشفى على إجراء البحث.
2. ان تحصل على نسخة من إقرار الموافقة على المشاركة بالبحث.
3. عدم الإدلال بالمعلومات التي لا تود التصريح بها أو الإشتراك بأي إجراء طبي لا ترغب بإجرائه.
4. ان تنسحب من الدراسة في اي وقت و انسحابك لن يؤثر على حقك في الرعاية الطبية في مستشفى الجامعة الاردنية.
5. ان تسال و تطلب التوضيح لاي معلومة قبل ان تعطي الموافقة او ترفض المشاركة في الدراسة البحثية.
6. ان تعرف الفوائد التي يمكن ان تتوقعها من المشاركة.
7. ان تعرف المخاطر المحتملة,الاثار الجانبية او المتاعب التي من الممكن ان تحدث نتيجة مشاركتك.
8. ان تعرف ان معلوماتك و بياناتك ستعامل بسرية تامة.

أنت الزائر رقم: 
جميع الحقوق محفوظة - مستشفى الجامعة الأردنية ©
تصميم وتطوير - شعبة الويب والخدمات الإلكترونية - مركز حاسوب الجامعة الأردنية