مكتب البحث العلمي ...
مكتب البحث العلمي

مقدمة

قامت المراكز الصحية عالمياً في الآونة الأخيرة بالإهتمام بالبحث العلمي والمشاركة الفعالة في المبادرات البحثية لمساهمتها بفوائدة عدة على جميع المستويات. تكمن أهمية البحث العلمي بكافة تفرعاته في إنجاز الأهداف الصحية والأجتماعية والإقتصادية والوصول إلى معايير حياتية عالية. وتعد الدراسات السريرية (clinical studies) إحدى أنواع الأبحاث المتعلقة بالصحة. يمكن تعريف الدراسات السريرية بتلك التي تكشف النتائج التي يشارك فيها البشر والمصممة للإجابة عن أسئلة محددة عن تأثير التدخلات الطبية المختلفة من دواء، أو علاج، أو فحص، أو غذاء على الصحة البشرية. لهذا، بدأ مستشفى الجامعة بمهمة تطوير النشاط البحثي عن طريق إنشاء مكتب البحث العلمي.

  

مميزات المستشفى كمركز بحثي

تأسس مستشفى الجامعة الأردنية عام 1973 وتحول لأول مستشفى جامعي تعليمي بعد سنتين من تأسيسه. يعتبر المستشفى من أكبر المراكز الصحية في الأردن، مقدماً رعاية صحية عالية المستوى، ويحتوي على أكثر من 600 سرير ويتكون من 12 قسم طبي وصحي 64 تخصص طبي بالإضافة إلى مختبرات شاملة، يعمل لدى المستشفى حوالي 250 طبيب أكاديمي من مختلف التخصصات وأكثر من 850 ممرض. ولهذا يعتبر مستشفى الجامعة الأردنية مركزاً طبياً حيوياً على المستويين المحلي والدولي في مجال تشخيص وعلاج الإختلالات المرضية.

إن الهدف الرئيسي للمستشفى الارتقاء لمستوى امتيازي في الرعاية الصحية ولهذا السبب تم منح المستشفى العديد من الجوائز والاعتمادات المحلية والدولية مثل:

Joint Commission International

The International Organization for Standardization (ISO 9001)

The Health Care Accreditation Council (HCAC)

The Hazard Analysis and Critical Control Points (HACCP)

مجلس اعتماد المؤسسات الصحية

مجمل القول أن هذه الحقائق تؤكد أن مستشفى الجامعة الأردنية هو مكان مناسب لإجراء الأبحاث العلمية وبالأخص الدراسات السريرية والدوائية.

 

انواع الأنشطة البحثية التي يمكن إجراؤها في مستشفى الجامعة الأردنية

يمكن تصنيف الأنشطة البحثية التي يمكن إجراؤها في مستشفى الجامعة الأردنية إلى الأنواع الثلاثة التالية وهي الأبحاث الطبية الأساسية والأبحاث السريرية والأبحاث الوبائية, وهي جميعها تتطلب إشراك العنصر البشري في الدراسة. تجرى هذه الأبحاث بأنواعها الثلاثة من قبل الباحثين المتخصصين والطلاب من داخل أو خارج مستشفى الجامعة الأردنية كما وتجرى من قبل بعض الجهات الممولة أيضاً. تهدف الأبحاث الأساسية إلى تطوير وتحسين الإجراءات التحليلية للمؤشرات الحيوية الكيميائية والجزيئية كالإنزيمات والجينات.

تقسم الأبحاث السريرية إلى نوعين اثنين وهما الأبحاث السريرية التداخلية (التجريبية) والأبحاث السريرية غير التداخلية (الرصدية/ التتبعية). تعتبر الدراسة السريرية الدوائية مثالاً على الدراسات السريرية التداخلية ، كما وتتحدث بعض الدراسات التداخلية عن الأجهزة الطبية وعن الإجراءات الجراحية والسريرية والنفسية.

تعنى الدراسات السريرية غير التداخلية بتحليل المعلومات التي تم الوصول إليها عن طريق التشخيص والمعالجة والإشراف باستخدام وسائل دراسة السيرة الوبائية. تعتبر الدراسات السريرية غير التداخلية دراسات رصدية تتبعية تتعلق بالمرضى ويتم من خلالها إعطاء دواء معين لكل مريض على وجه الخصوص.

أما بالنسبة للدراسات الوبائية فتهدف إلى دراسة تكرار حدوث الأمراض ومسبباتها عبر فترة من الزمن. كالدراسات السريرية، هناك نوعان من الدراسات الوبائية: التدخلية و الرصدية. الدراسات التدخلية هي تجريبية في طبيعتها وتنقسم الى الدراسات الميدانية (كدراسة عينة من منطقة مثل منطقة كبيرة أو بلد) ودراسات مجموعاتية (كدراسة عينة من مجموعة معينة تمثل مجموعة اجتماعية أو إثنية). يمكن تقسيم الدراسات الوبائية الرصدية إلى دراسة التعرض (دراسات المتابعة)، دراسة الحالات والشواهد، ودراسات مستعرضة (دراسات الانتشار) والدراسات البيئية (دراسات ارتباط أو دراسات مع البيانات المجمعة).

 

مكتب البحث العلمي

يعتبر هذا المكتب نقطة وصل أولية مع الباحثين بالمهام التالية:

تشجيع الأطباء في مستشفى الجامعة الأردنية على استقطاب جهات التمويل المختلفة محلياً وعالمياً للمساهمة في دعم الأنشطة البحثية السريرية من خلال تزويد هذه الجهات بالمعلومات المتعلقة بالفرص والآليات لتحقيق ذلك .

عقد الندوات وورش العمل لتدريب الأطباء على كيفية الاستفادة من معلوماتهم الطبية والعلمية في التخطيط لإجراء البحوث السريرية في مستشفى الجامعة الأردنية

تشجيع التعاون بين أقسام مستشفى الجامعة الأردنية المختلفة في إجراء الأبحاث السريرية

سد الفجوة بين الأبحاث السريرية التي أجريت في مستشفى الجامعة الأردنية والأبحاث التي أجريت في كليات الجامعة الأخرى من خلال تشجيع التواصل و التعاون بين أطباء مستشفى الجامعة الأردنية وغيرهم من الباحثين في هذه الكليات لتحقيق الهدف الرئيسي المتمثل بالوصول إلى أسس علاجية وأنهجة تشخيصية جديدة.

المساهمة في تطوير قدرات الجيل الجديد من الأطباء في مجال كتابة الأبحاث العلمية ليتمكنوا من المشاركة مستقبلاً في إجراء وكتابة البحوث والأوراق العلمية عالية التأثير وغيرها من طلبات المنح عالية الجودة ليكونوا قادرين على منافسة المؤسسات البحثية الأخرى في جذب الجهات الممولة.

تشجيع الأطباء المقيمين وطلاب الطب الذين يعملون في مستشفى الجامعة الأردنية على المساهمة في إجراء الأبحاث العلمية تحت إشراف الأطباء والباحثين المختصين في المستشفى وفي الجامعة الأردنية وإطلاعهم على الفرص التي يقدمها صندوق دعم البحث العلمي للطلبة المتميزين لدعم الانشطة البحثية كتقديم منح لإجراء الأنشطة البحثية ودعم برامج تعليم الطلبة شريطة أن يكرس الطالب وقته لذلك.

توفير الدعم اللوجستي والفني للفريق الطبي العامل في مجال البحوث الطبية بما يضم العاملين في بعض المختبرات الطبية وغيرهم من المختصين المسؤولين عن وضع بروتوكول البحوث السريرية ومدققي مقترحات البحوث والأوراق العلمية وطلبات المنح الداخلية والخارجية التي تقدم للجهات المعنية.

التواصل المستمر مع الكيانات التجارية بما فيها شركات الأدوية والمعدات الطبية والمنظمات المحلية والعالمية للأبحاث السريرية لإطلاعهم على قدرات مستشفى الجامعة الأردنية وانجازاتها في مجال الأنشطة البحثية التي تصل إلى أعلى المقاييس مما يجعلها منافساً قوياً لغيرها من المستشفيات الجامعية الهامة ويجعلها مؤهلة لتكون عضواً في مجموعات تعاونية مشهورة عالمياً مثل ECOG و CALGB في مجال علم الأورام.

تحديد الموارد ومتطلبات البنية التحتية اللازمة لإجراء الأبحاث العلمية التي تمكن مستشفى الجامعة الأردنية من منافسة المستشفيات الجامعية الأخرى محلياً وعالمياً كتوفر بعض المعدات والأجهزة اللازمة بالإضافة إلى توفر الموارد البشرية المؤهلة (من ممرضين ومنسقين) ووضع خطة جلية لتوفير ذلك بأسرع وقت ، ولتوفير هذه المتطلبات خلال فترة زمنية معقولة ، لا بد من توفر العديد من الاستثمارات والدعم الجامعي بالإضافة إلى منح التمويل الداعمة.

تشجيع التعاون في إجراء الأبحاث السريرية مع المستشفيات الجامعية والمؤسسات البحثية المحلية والعالمية الأخرى.

تحسين صورة مستشفى الجامعة الأردنية والجامعة الأردنية ككل وتعزيز سمعتهما الأكاديمية محلياً وعالمياً من خلال إجراء البحوث العلمية عالية الجودة ونشر الأوراق العلمية عالية التأثير لجذب شركات الأدوية و استقطاب الأطباء والباحثين المتخصصين إلى مستشفى الجامعة الأردنية مما يعزز من نشاطها البحثي.

 

أنت الزائر رقم: 
جميع الحقوق محفوظة - مستشفى الجامعة الأردنية ©
تصميم وتطوير - شعبة الويب والخدمات الإلكترونية - مركز حاسوب الجامعة الأردنية